تفاصيل الخبر

الفخفاخ يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة التونسية الجديدة بعد تكليفه من سعّيد!

24/01/2020
الفخفاخ يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة التونسية الجديدة  بعد تكليفه من سعّيد!

الفخفاخ يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة التونسية الجديدة بعد تكليفه من سعّيد!

 

بدأ رئيس الحكومة التونسي المكلف إلياس الفخفاخ سلسلة مشاورات لتأليف حكومته بعدما كلّفه بذلك رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم الاثنين الماضي.

 والفخاخ(49 عاماً) هو الامين العام لحزب <التكتل الديموقراطي من أجل العمل والحريات>، وكان معارضاً للرئيس الراحل زين العابدين بن علي الذي أطاحته احتجاجات شعبية عام 2011، وسبق ان شغل منصب وزير المالية، وايضاً منصب وزير السياحة عام 2011 وأضيفت إليه حقيبة المال عام 2012.

وكان ترشيح الفخفاخ من قبل حركة <تحيا تونس>، الذي يتزعمه يوسف الشاهد، وحزب <التيار الديموقراطي> بزعامة محمد عبو، رجحت كفته خلال الساعات الأخيرة، خاصة بعد أن أعلنت <حركة النهضة> عدم اعتراضها عليه ايضاً بعدما طرح اسمه الى جانب كل من حكيم بن حمودة، المرشح من سبعة أحزاب سياسية، وفاضل عبد الكافي المرشح المدعوم من قبل حزب <قلب تونس>.

وأمام الفخفاخ الآن شهر ليشكل حكومة ائتلافية قادرة على الفوز باقتراع على الثقة في البرلمان بأغلبية بسيطة، وإذا لم يفلح في ذلك فستجرى انتخابات جديدة بينما تواجه البلاد قرارات اقتصادية عاجلة.

وقال الفخفاخ إثر تكليفه الرسمي، إنه سيعمل على تشكيل حكومة تتكون من فريق مصغر ومنسجم وجدي، يجمع بين الكفاءة والإرادة السياسية القوية والوفاء للثوابت الوطنية ولأهداف الثورة، واعداً بتشكيل حكومة متناغمة مع ما عبر عنه الناخبون في الانتخابات الأخيرة، مع الحرص على التغيير الجدي في السياسات العامة من خلال إرساء مؤسسات الدولة العادلة والصادقة والقوية، دولة تنهي عقود الفقر والتهميش، على حد تعبيره.