تفاصيل الخبر

الـدكـتــــور نديــــم كـنـــــج: قــــد يـكــــون السعـــال الحــــاد لـفـتــــرة زمـنـيــــة قـصـيــــرة إمـــا حـساسيـــة أو الـتـهــابــــاً!

08/03/2019
الـدكـتــــور نديــــم كـنـــــج: قــــد يـكــــون السعـــال الحــــاد لـفـتــــرة زمـنـيــــة قـصـيــــرة إمـــا حـساسيـــة أو الـتـهــابــــاً!

الـدكـتــــور نديــــم كـنـــــج: قــــد يـكــــون السعـــال الحــــاد لـفـتــــرة زمـنـيــــة قـصـيــــرة إمـــا حـساسيـــة أو الـتـهــابــــاً!

بقلم وردية بطرس

السعال هو عملية طبيعية تحدث في جسم الانسان لازالة المواد والمخاط من الرئتين والممرات الهوائية العليا نتيجة اصابة الرئتين،وغالباً ما يكون مفيداً. والسعال هو صوت وحركة يصدرها الجسم لينظف الرئتين والمجاري الهوائية الواسعة، والمخاط من الحلق او المواد المهيجة. وتقوم اللاقطات الحسية الموجودة في مجاري التنفس بارسال محفز لجذع الدماغ عندما يشعر الشخص بوجود جسم غريب او وجود التهاب وهذا يؤدي الى ردة الفعل هذه لتفعيل عضلات التنفس والحجاب الحاجز بطريقة منسقة من أجل نقل الهواء بشكل سريع وقوي الى مجاري التنفس، كردة فعل على المحفز الذي أرسلته اللاقطات. ويتم تعريف السعال على انه مصحوب بالبلغم حين تكون هنالك افرازات تخرج عند السعال. وتكون هذه الافرازات بشكل عام عبارة عن مخاط اي لعاب يتم انتاجه في الشعب الهوائية من أجل حمايتها وتنظيفها من الملوثات والأجسام الغريبة الصغيرة. كما هو معروف ان السعال المنتج اي السعال المصحوب بالافرازات المتنوعة، قد يحتوي على مواد مختلفة مثل الدم، مخاط وصديد. كما ان لون هذا السعال الذي يختلف عن السعال مع البلغم من الممكن ان يكون أخضر، أصفر، أبيض، وردياً او أحمر داكناً.

رغم الاعتقادات الشائعة بأن السعال هو مدخل المرض، فإنه في الحقيقة ليس سوى لاعب حيوي في دفاعات الجسم ضد الأمراض. فالسعال يطرد المخاط والميكروبات والدقائق الغريبة من الجهاز التنفسي للانسان، الأمر الذي يدعم حماية الرئتين من العدوى والالتهابات. ويبدأ السعال أولاً بشهيق الهواء عميقاً الى الرئتين، ثم تأخذ الزردمة (المزمار) بالعمل واضعة غطاء مسدوداً فوق القصبة الرئيسية. والخطوة الثالثة هي الانقباض القوي لعضلات القفص الصدري، والبطن، والحجاب الحاجز. وفي حالة التنفس الاعتيادي تقوم هذه العضلات المذكورة بدفع الهواء برقة من الرئتين عبر الأنف والفم. ولكن عندما تغلق الرزدمة (المزمار) فإن الهواء ينحصر، مما يولد ضغطاً هائلاً داخل القصبات الهوائية. وأخيراً تنفتح الرزدمة ليخرج الهواء مندفعاً بقوة.

وهذا الاندفاع يتسم بالقوة، اذ تصل سرعة الهواء في حالة السعال القوي الى سرعة الصوت تقريباً، ما يسبب صوتاً نطلق عليه اسم <السعال>. ويمكن ان يحدث السعال بشكل واع او كحدث ارادي، او نتيجة لرد فعل لا ارادي غير متحكم فيه. وفي الحالة الأخيرة فإن تحفيز أعصاب الحنجرة والجهاز التنفسي هو الذي يلعب دوره في بدء كل العملية. ويمكن ان تتهيج هذه الأعصاب نتيجة العدوى، والحساسية، والهواء البارد، ووجود أورام فيها، ومواد كيميائية كتلك الناتجة عن التدخين، وعوامل ميكانيكية مثل دخول دقائق الغبار، او بسبب سوائل الجسم المعتادة مثل المخاط من الأنف او أحماض المعدة. ولذا فليس من المدهش القول ان هناك اسباباً مختلفة لحدوث السعال. فكل انسان معرض للسعال، ولا أحد يتخوف من السعال بين حين وآخر. والكثير من الأمراض الحادة يولد نوبات متكررة من السعال. الا ان هذا السعال المصاحب بالأمراض الحادة يزول خلال أيام او أسابيع عدة. وعلى النقيض من ذلك هناك السعال المزمن الذي يعرف بأنه سعال يستمر لأكثر من ثمانية أسابيع، وأحياناً يستمر لشهور بل وحتى لسنوات. ان السعال المزمن حالة شائعة وهو متكرر الحدوث بحيث يعتبر أكثر الأسباب الشائعة للتوجه الى عيادة الطبيب. ورغم ان المرضى والأطباء على حد سواء يصبون اهتمامهم على تقصي اسباب السعال وهو أمر هم محقون فيه فإن السعال نفسه مسؤول عن حدوث مشكلات كبيرة. واضافة الى مخاوف المريض من نتائج تشخيص حالته، فإنه يعاني أيضاً من الخيبة والقلق خصوصاً ان طالت مدة التشخيص والعلاج لأسابيع عدة وهو ما يحدث في الغالب. كما ان السعال يؤدي الى اضطراب النوم ويولد الاجهاد ويقود الى اضطراب في تركيز الذهن والى تدني الأداء في العمل. وفي العصر الحديث المخيف في فيروساته الجديدة فإن الكثير من العلاقات الاجتماعية ستتأثر بسبب السعال. كما قد يؤدي السعال الى عواقب جسدية تتراوح بين حدوث حالة سلس البول الى الاغماء وكسر عظام القفص الصدري.

 

 الدكتور نديم كنج وفوائد السعال!

فما هي الأسباب التي تؤدي الى السعال؟ وهل هناك مضاعفات؟ وماذا عن العلاج؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها <الأفكار> على الاختصاصي في الأمراض الصدرية الدكتور نديم كنج، وعن فوائد السعال شرح قائلاً:

- السعال هو دفاع مهم وله فوائد عديدة. السعال له منافع اذ يساعد على اخراج الافرازات الرئوية ويتخلص من الأجسام الغريبة داخل الرئة، وبالتالي السعال في هذه الحالة مفيد، ولكن اذا تخطى السعال حده وأصبح مزعجاً ويؤثر على الحياة اليومية، فعندئذ يصبح غير مفيد. وبالتالي اذا تخطى السعال حدته والمدة بمعنى انه استمر لوقت طويل، وأصبح الشخص يتشردق او يُصاب بالتهاب او يختنق أثناء النوم، عندئذ سيكـــون السعال مزعجاً أكثر وله ضرر أكبر لأنه تخطى حدته ولم يعد سعالاً عادياً.

ويتابع قائلاً:

- السعال يزعج الانسان ويدفعه لاستشارة الطبيب للتخلص منه، وبالتالي فالسعال هو أكثر مشكلة مشتركة بين الناس والتي تدفعهم لزيارة الطبيب. ويتألف السعال من ثلاث عمليات متتالية وهي: التنفس، انسداد الأوتار الصدرية من ثم فتحها، فيصدر الصوت القوي وعندما يُسمع هذا الصوت نقول عنه السعال. ثم ننتقل الى الأعصاب في جسم الانسان أو أماكن معينة في الجسم، هناك أماكن من الأنف الى الحنجرة الى الأعصاب في الرئة الى غشاء القلب وغشاء الرئة وحجاب الحاجز (وهو حجاز عضلي يفصل بين القفص الصدري والتجويف البطني)الكبد، المعدة، الأمعاء، وهو عضلة ارادية لكنه يمكن ان يتحرك بدون ان تتحكم به ارادياً او مراكز عصبية ويجعل الشخص يسعل، وهناك مركز للسعال في الرأس، ولكنه ليس محدداً لأن السعال قد يكون ارادياً او لاإرادياً بمعنى، اذا قلنا للشخص ان يسعل يقــــوم بذلك وبالتالي هناك سعال ارادي وآخر غير ارادي.

 

السعال الحاد والسعال المزمن!

ــ وما الفرق بين السعال الحاد والسعال المزمن؟

- السعال الحاد اجمالاً يستمر لأقل من ثلاثة أسابيع، والسعال المزمن اجمالاً يكون لأكثر من شهرين. واذا استمر السعال لمدة شهر فليس مزمناً. والأسباب التي تؤدي الى سعال مزمن او حاد هي متشابهة ولا نقدر ان نعرف السبب، اذ يمكن ان يسعل لأنه مصاب بـ <الكريب>، ولكن اذا استمر السعال لأكثر من شهر، فعندئذ لا يكون مجرد اصابة ب <الكريب>. كما اذا كان الشخص مصاباً بالسرطان او السل، فمن المحتمل ان يسعل لمدة فترات طويلة وبالتالي عليه ان يستشير الطبيب. كما انه اذا كان الشخص غير مصاب بالحساسية او الربو، فقد لا يستمر السعال كما لو كان مصاباً بالحساسية او الربو.

مسببات السعال الحاد المزمن!

ــ وما هي الأسباب التي تؤدي للاصابة بالسعال الحاد والسعال المزمن؟

- قبل ان نحدد الأسباب الرئيسية للسعال الحاد، سأتحدث عن الالتهابات سواء الفيروسية او الجرثومية. اجمالاً معظم الذين يعانون من السعال الحاد لفترة قصيرة فمن المحتمل ان يكون اما حساسية أو التهاباً. واذا أردنا ان نتحدث عن السعال المزمن فيكون الأمر متشابهاً. اذ ان الشخص المصاب بالحساسية يدرك مسبقاً انه مع بداية فصل الربيع يسعل وبالتالي أحياناً يكون الأمر عادياً، ولهذا عندما يقصدنا الشخص الذي يسعل نسأله عما اذا كانت لديه حساسية وعما اذا كان يأخذ أدوية او اذا كان مصاباً بالحرارة او يفرز البلغم او حتى الدم، فعندما نسأله هذه الأمور نعرف ما اذا كانت مجرد حساسية ام ان السعال كان مصحوباً بعوارض أخرى تؤدي الى التشخيص الصحيح. الأهم ان يدرك الشخص انه اذا تصاحب السعال مع الحرارة والبلغم او الافرازات الملونة او الضيق في التنفس فعليه ان يستشير الطبيب... أما السعال المزمن فأولاً يصيب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية. ثانياً قد يكون بسبب مرض الربو. وثالثاً قد يكون بسبب ارتجاع المريء او ارتداد حامض المعدة. وهذه الأمور الثلاثة التي ذكرتها تشكل 80 في المئة من نسبة حدوث السعال المزمن.

مضاعفات السعال!

ــ ماذا عن مضاعفات السعال؟

- هناك مضاعفات شديدة للسعال: اذا كانت مضاعفات خطيرة او مزعجة جداً مثل الغيبوبة، اذ قد يفقد الشخص وعيه لأن الدم لا يصل الى الرأس، وتظهر عوارض مثل أوجاع في العظم والعضلات اذ يشعر بضعف في العضلات، بالاضافة الى التبول اللاإرادي وهذه عوارض ومضاعفات مزعجة عدة.

ــ وهل يُصاب الشخص بالسعال في فصل معين ام هو معرض للاصابة به في كل فصول السنة؟

- ليس هناك موسم معين للاصابة بالسعال، ولكن طبعاً يزداد في موسم الحساسية اي مع بداية فصل الربيع. ان الأشخاص المصابين بالحساسية يعانون من السعال أكثر من غيرهم، ولكن في فصل الشتاء قد يسعل الشخص أيضاً اذ قد يكون مصاباً بارتداد اسيد المعدة . وقد يكون للسعال علاقة بالجانب السيكولوجي، فأحياناً يكون مجرد عادة يقوم بها الشخص وهذا نراه عند الصغار. وممكن حدوثه في بعض الحالات، وأحياناً يصبح السعال عادة لدى بعض الأشخاص أثناء الكلام اذ يعتادون عليه عندما يتكلمون الى ما هنالك.

 

العــــــــلاج

ــ ماذا عن علاج السعال؟

- ليس هناك علاج للسعال بشكل نهائي، فالأطباء يشكون من عدم توافر دواء لديه فعالية لعلاج السعال وذلك لأسباب عدة أبرزها: ان السعال متعدد من الرأس الى الأعصاب الى الرئة، والأدوية الموجودة هي أدوية خفيفة ما عدا الأدوية المخدرة، اذ هناك عدة أدوية للسعال متوافرة في العالم وتُوصف حسب نوع السعال وحسب التشخيص. فمثلاً اذا كان هناك بلغم فإنه يُوصف للشخص دواء للبلغم، واذا كان هناك ارتداد <أسيد> المعدة فيُوصف له دواء آخر، ولكن ليس هناك دواء فعال لمعالجة السعال نهائياً اذ يستمر السعال لفترة أشهر حتى لو تناول الدواء. اذاً علمياً ليس هناك علاج فعال بمعنى ان يعالج السعال ما ان يتناول المريض الدواء كما هو الحال اذا كان الشخص مصاباً بالتهاب في الاذن وغيرها. وهناك أدوية عديدة طبية ومستحضرات أعشاب في الأسواق للسعال لكنها لا تعالج السعال بشكل فعال. اذاً على الشخص ان يدرك انه اذا كان يسعل لفترة معينة، فالدواء لن يعالج السعال بشكل فعال، وهناك دراسات عديدة على أدوية تعمل على الجهاز العصبي الذي يؤدي الى السعال.

ــ هل من طرق وقائية؟

- يمكـــــن للشخـــص ان يقي نفسه من السعـــــال لأنه بالنهايـــــة ليس فيروساً ليتخذ تدابير وقائية. وبالتالي عليــــه ان يدرك كيف يمنع السعال من خلال حماية نفسه وأن يعرف كيف يشخص حالته، فإذا كان مصاباً بالحساسية او ارتداد <أسيد> المعدة، فعندئذ يدرك ان السعال يحدث بسبب الحساسية او ارتداد <أسيد> المعدة. كما عليه ان يتنبه لبعض الأمور اذا كان بالأساس مصاباً بالحساسية مثلاً ان يمتنع عن شرب الكحول والتدخين والكافيين، وتناول البندورة وصلصات البندورة والمشروبات الغازية والشوكولا والدهنيات، وطبعاً نعلم ان هناك أشخاصاً لا يستطيعون ان يمتنعوا عن تناول الشوكولا، لذا ننصحهم بتناول قطعة صغيرة من الشوكولا. كما في حالة السعال الشديد فإننا ننصح بالاستلقاء على الظهر وان ينام الشخص على وسادة عالية. اذاً هذه الأمور قد تساعد المصاب بالحساسية عندما يحدث السعال.