تفاصيل الخبر

البروفيسور رائف خليل رضا اختصاصي المسالك البولية والعجز الجنسي: انتبهوا الى فرشاة الأسنان ومقص الأظافر وشفرات الحلاقة لتحاشي الالتهابات ومرض الكبد!

12/06/2015
البروفيسور رائف خليل رضا اختصاصي المسالك البولية والعجز الجنسي:  انتبهوا الى فرشاة الأسنان ومقص الأظافر وشفرات الحلاقة لتحاشي الالتهابات ومرض الكبد!

البروفيسور رائف خليل رضا اختصاصي المسالك البولية والعجز الجنسي: انتبهوا الى فرشاة الأسنان ومقص الأظافر وشفرات الحلاقة لتحاشي الالتهابات ومرض الكبد!

بقلم وردية بطرس

1على مدى سنوات عدة، ظلت التهابات الجهاز التناسلي عند النساء احدى الظواهر التي تصيبهن ابتداء من مرحلة الطفولة ومروراً بمرحلة الخصوبة ثم سن النضج. وتتميز هذه الالتهابات باختلاف أسبابها وتأثيراتها. والتهابات الجهاز التناسلي عند المرأة متعددة منها ما هو بسيط ومنها ما هو مزعج بسبب مشاكله التي تؤدي الى آلام جسدية ونفسية للمرأة خصوصاً أثناء العلاقة الجنسية وخلال فترات الحمل. ويمكن تقسيم أمراض الجهاز التناسلي عند المرأة الى قسمين، أحدهما سفلي حيث يصيب الالتهاب المهبل والآخر علوي وهو يصيب الرحم والأنابيب والمبيضين. ومن الممكن أن تؤدي الالتهابات الحوضية عند المرأة الى مشاكل خطيرة بعيدة المدى اذا لم تُعالج. وفي دراسة حديثة أجريت في الفترة الماضية تبين ان أكثر حالات العقم المرضية انتشاراً لدى الرجال تحدث نتيجة ارتفاع نسبة الإصابات الالتهابية الجرثومية او الفيروسية المزمنة التي تحصل للجهاز التناسلي عند الرجل وخصوصاً التهابات البروستات والحويصلة المنوية التي تؤدي الى فشل الحيوان المنوي، وعدم قابليته للإنجاب.

فما هي الالتهابات التناسلية التي تصيب كلاً من الرجل والمرأة؟ وما هي عوارضها وكيف تُعالج؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها <الأفكار> على البروفيسور رائف خليل رضا الاختصاصي في المسالك البولية والعجز الجنسي والعقم، وسألناه اولاً عن الالتهابات التناسلية التي تصيب المرأة، فقال: بالنسبة لالتهاب المجرى وعنق الرحم، هناك نوعان من <الميكروبات> المسؤولة عن هذا الالتهاب وهما: <Chlamydia Trochomatis> او <الكلاميديا>، وهذه الجرثومة مسؤولة عن مرض <Chlamydioses> وتمثل <الكلاميديا> 50 ــ 60 بالمئة من التهابات المجرى سواء كان من هذا النوع او من نوع <الكوتوريا>، وهذا المرض يحدث بعد علاقة جنسية بين 10 ــ 15 يوماً.

ــ وما هي العلائم السريرية عند المرأة والرجل؟

- عند الرجل: خروج سائل يرافقه قليل من الأوجاع صباحاً مع التركيز بإمكانية 30 بالمئة دون علائم. اما عند المرأة: ترشح التهابي وافرازات من المهبل او التهاب المثانة مع بول مألوف. والمخيف في التهاب الرحم انه يحدث عقماً لاحقاً. وبالنسبة للتشخيص: تحديد الجرثومة عبر فتحة المجرى او داخل عنق الرحم، وتحديدها بواسطة فحص الدم وهو عبارة عن فرز هذه المضادات لأنها تدخل في الخلايا عند الرجل والمرأة وان علاج التهاب المجرى وعنق الرحم عبارة عن حبوب تؤخذ لمدة 7 ــ 14 يوماً. أما عند المرأة الحامل، فعلاجها يتم عبر < ماكروليدس> من 7 ــ 14 يوماً.

ويتابع:

- ثانياً: <الكونوريا> المسؤولة عن مرض السيلان البني. بالنسبة للعلائم السريرية عند الرجل: يأتي بعد حضانة 4 ــ 6 أيام من علاقة جنسية تبدأ عند الرجل بالتهاب حاد في مجرى البول بانسياب على شكل قيح يميل الى الصفرة الناتجة عنه مصحوباً بحرقة شديدة في البول. أما المضاعفات فهي عبارة عن إصابة <البروستات> وضيق المجرى. أما عند المرأة: التهاب عنق الرحم 80 بالمئة من الحالات يصحبها افرازات صفراء دون الم التهاب الشفرتين والمهبل. اما المضاعفات لديها فهي التهاب غدة ويمكن ان يمتد الى الأعضاء التناسلية ويحدث التهابات مع العلم ان 20 بالمئة من التهابات عنق الرحم يتحول الى التهاب في الرحم. وبالنسبة للتشخيص: تحديد الجرثومة بزرع سائل داء السيلان السائل في المجرى عند الرجل وعنق الرحم عند المرأة.

ويستطرد:

- ان العلائم السريرية عند الرجل هي التهاب شبه حاد للمجرى مصحوب بالتهابات الحشفة مع امكانية حصول المضاعفات الآتية: التهاب البروستات والعقم. أما لدى المرأة: فممكن ان يكون دون علائم سريرية مع امكانية حدوث مضاعفات منها: عقم انبوبي مع العلم ان هذا النوع من الالتهابات بهذه الجرثومة يؤدي الى عوارض ملازمة وحصى الكلية. التشخيص: اخذ أو انتزاع العينات من مجرى البول للرجل وعنق الرحم لدى المرأة. فحص البول ومن ثم زرعه. أما العلاج فهو: معالجة الرجل والمرأة غير الحامل بواسطة حبوب بالفم. أما عند المرأة الحامل، فإن العلاج <مارسيلين> لمدة 7 ــ 14 يوماً. المشعرة المهبلية، 5 ــ 15 بالمئة تعطي التهابات المجرى لغير السيلان للرجل. 15 ــ 60 بالمئة مصحوبة مع <الكونوريا>.

ويتابع:

- من العلائم السريرية عند الرجل: التهابات دون علائم 30 بالمئة. أحياناً التهاب البروستات. وعند المرأة 90 في المئة التهاب الشفرتين والمهبل. والتشخيص يتم على الشكل الآتي: فحص مباشر بـ<الميكروسكوب> للترشح. زرع الترشح.

ــ وهل من التهابات أخرى؟

- هناك التهاب المجرى العفوني: 10 ــ 25 بالمئة من التهاب المجرى الذكر، الميكروبات الأكثر شيوعاً. العلائم السريرية: علائم التهاب المجرى شبه الحاد. التشخيص هو فحص مباشر وزرع للجرثومة. العلاج يتم حسب فحص الزرع. وهناك التهاب المجرى المزمن: وهو عبارة عن بقاء عوارض التهاب المجرى الحاد، افراز صباحي، حرقة في مجرى البول. والمهم عدم اعطاء علاج موضعي. وهناك التهاب الرحم الميكروبي: لا يوجد التهاب ولكن تتغير وظيفة السائل المهبلي التي لا تحل محل فلور المهبل. التشخيص هو أخذ عينة من هذه الرغوة البيضاء الرمادية. اما العلاج، فيتم يومياً لمدة اسبوع. وهناك التقرحات الجلدية المخاطية.

وعن السفلس، يشرح البروفيسور رائف رضا:

- مراحل السفلس: الجرثومة المسؤولة تتطور بشكل مراحل مختلفة تصاعدياً. اولاً: السفلس الأولي بعد حضانة ثلاثة أسابيع متوسطياً وبعد اي اتصال جنسي ( ويمكن 10 ــ 90 يوم) يحدث ما يسمى بـ<الشانكر> يتطور ويلتحم مع الجلد ويترك آثاراً خلال 3 ــ 5 أسابيع. وهذا <الشانكر> يحدث تقرحاً سطحياً له علائم سريرية منها انه غير موجع، شكل دائرة مقفلة. لون السطح زهر وأملس. 2 ــ 3 من الحالات من جهة واحدة. تم وجود غدد لمفاوية في ناحية المغبن من جهة او جهتين. هذه الغدد باردة أثناء اللمس غير مؤلمة ومتحركة. وأنواع <الشانكر> هي حسب الشكل: ممكن ان تكون على شكل نقطة خطأ تقرحات عملاقة نافرة. حسب الموقع: 95 بالمئة في الأعضاء التناسلية. والسفلس الثانوي: يظهر بين الشهر الثاني والسنة الرابعة. ويعطي علائم الانفلونزا، غدد لمفاوية متعددة، بثور جلدية. والسفلس الثالث: يظهر بين 2 ــ 10 سنوات بعد الالتهاب الأول. وينتشر في الأماكن المخاطية المختلفة، واللسان والعضم والجهاز العصبي المركزي او في الأمعاء.

ــ وماذا عن التشخيص؟

- البحث عن <تربونيما> في <الميكروسكوب> بالنسبة للسفلس الثاني والثالث الفحص الدموي. ونتائج هذه الفحوصات المخبرية تظهر لنا نوع درجة السفلس، ففي السفلس الأولي يكون مثبتاً في اليوم العاشر، ومثبتاً في اليوم العشرين. وبخصوص السفلس الثاني، فكل هذه الفحوصات المخبرية تكون مثبتة. أما في السفلس الثالث، فكل هذه الفحوصات ضعيفة التثبت.

ــ وما هي الأعراض السريرية؟

- شكل <بابول> هي اول الإصابة، تظهر 4 ــ 10 أيام بعد العلاقة الجنسية. أحياناً تكون هذه الحبيبات موجعة تفرز قيحاً حوالى 50 بالمئة عند النساء تكون متعددة دون علائم خاصة، وقد يوجد أحياناً التهاب الغدد اللمفاوية المغبنية بنسبة 30 ــ 50 بالمئة. وقد يكون هناك انسداد المجاري اللمفاوية ويحدث تورم في الأعضاء التناسلية وأحياناً يكبر ويصبح مخيفاً. التشخيص: ينتج ثقباً في حافة التقرح لأخذ القرعة. هذا الزرع يثبت الإصابة بنسبة 50 بالمئة. المضاعفات: التهابات ثانوية بواسطة <البكتيريا> التي تحدث ضرراً بالأنسجة. اما العلاج فهو: عند الرجل حبة كل 6 ساعات لمدة 10 أيام او حبة كل 6 ساعات لمدة 10 أيام، او حبة كل 12 ساعة لمدة 10 أيام. وهذا العلاج يجب ان يكون لمدة عشرة ايام بشكل عام ويمكن زيادته حتى زوال التقرح. وعند المرأة: يجب معالجتها كذلك بهذه الأدوية.

ــ وماذا عن علاج المضاعفات؟

- يمكن إضافة <البنسيلين> او <كلينداميسين> في حال تقرح ووجود التهابات. و<برونوستيك> بشكل عام جيد بواسطة هذه المضادات الحيوية. ومرض <نيقولا> ويأتي هذا الداء عقب علاقة جنسية بواسطة <الكلاميديا تراكوماتوس زهرية>. وهذه الإصابة تحدث عادة ضرراً على الأعضاء الجنسية لفترة وجيزة مسبوقة بالتهاب المجاري اللمفاوية مع تضييق بالمخرج واهم التهاب المجاري اللمفاوية وأحياناً تفرز هذه الغدد وتشكل جيوباً متعددة. والعلائم السريرية: تظهر على شكل فقاقيس بعد 5 ــ 20 يوماً اثر علاقة جنسية. وتظهر أحياناً على شكل حويصلات او تشققات على الجهاز التناسلي. أما اذا كانت الإصابة بالغدد اللمفاوية، فتشكل تموجات موجعة من جهة واحدة. وعندما تكبر تعطي حرارة مقرونة مع وجع رأس، واستفراغ، وتقيؤ، وأوجاع في المفاصل، زيادة عدد الكريات البيضاء، وفقر الدم، وزيادة <الجامابروثين>. واذا وجد تقيح في الغدد اللمفاوية فيرتفع <نيوتروفيل>. وزراعة <فينيرين تيبركيول> بواسطة شفط محدد من الغدد اللمفاوية. والمضاعفات هي : انفجار الغدد اللمفاوية، والتهاب مزمن مع حدوث انسداد المجاري اللمفاوية، وبروز حالة <تورم مائي>، وضيق في مجر البول من المضاعفات المتأخرة. أما علاج المضاعفات فهي: شفط الغدد، ثقب الخراج جراحياً لإخراج السائل الملتهب، وجراحة لضيق المجرى.

الهربس التناسلي

ــ وماذا عن الهربس التناسلي؟

- تقرحات أخرى: <تريكوموناس فاجينيلس>، و<كانديدوس>، و<غونوكوك>، و<سكابيس>، ومرض <ليشن>، ومرض <عرف الديك>. وهذه الأنواع ناتجة عن فيروس <بابيلومافيروس> وهذا النوع من الالتهابات يسمى أحياناً <بابيلومافيروس> وهو شائع جداً ويوجد 12 نوعاً من هذا الفيروس. أما نوع 6 و11 و16 و18 فيتحدان مع سرطان عنق الرحم وأحياناً سرطان المخرج والأعضاء الجنسية الخارجية. وهذه الأمراض تنتقل كما ذكرنا عادة من الاتصالات الجنسية غير المحمية. وكذلك تنتقل الى الأولاد وأثناء الولادة وبعدها خصوصاً في الولادة الطبيعية. كما تنتقل بالعدوى عبر الوسائل غير المعقمة ومع الغسيل غير المعقم يمكن ان ينقل هذا المرض عبر <الفيروسات> مسبباً مرض <الايدز>، وعند مرض زراعة الأعضاء تقدر نسبة الإصابة بـ1 بالمئة.

ويتابع:

- التهاب <اتش بي في> هو أول سبب لسرطان عنق الرحم عند النساء وقد يوجد هذا الداء عند الرجال. وعند الرجال الإصابة لها اشكال مختلفة غير موجعة، زهرية او حمراوية اللون، توجد في العضو التناسلي، والجلدة الزائدة، ومنطقة المخرج وتصيب المجرى البولي أحياناً وتعطي علائم انسياب المجرى مع أوجاع أثناء التبول. أما عند المرأة، فينتشر هذا المرض حول المهبل والعانة، ومنطقة حول المخرج، وهذا النوع عند النساء يكون دون علائم تذكر. والتشخيص هو سريري بالإجمال، وفحص الأنسجة هو المهم، والعلاج استعمال نوع من المراهم.

وأضاف:

- هناك التألول المعدي وهو ناتج عن فيروس من نوع <بوكسفيروس> وهذا النوع من المرض هو عادة معدٍ وحميد وينتقل عبر العلاقات الجنسية غير المحمية. والعدوى تنتقل عادة بالإتصال الجنسي او الجلدي. والعلائم السريرية هي الآتية: بعد حضانة بين 2 ــ 7 أسابيع تتشكل بثور صغيرة قطرها 1 ــ 7 ملم وهي ملساء، نصف دائرية، تميل الى اللون الأبيض الزهري. والعلاج هو ازالة هذه العناصر، واذا كانت متعددة، فالعلاج بواسطة <كريوثرابي> او <ليزر سي او 2>.

ــ وماذا عن التهاب الكبد؟

- منه الالتهاب الحاد والمزمن: (في اتش اي) فيروس التهاب الكبد نوع <اي>، و(في اتش بي) فيروس التهاب الكبد نوع <ب>، و(في اتش سي) فيروس التهاب الكبد نوع <سي>. أولاً :<في اتش اي>: تنتقل العدوى عبر الماء، العلاقة الجنسية وتنتشر بنسبة 5 ــ 20 بالمئة عند مثليي الجنس. ثانياً: <في اتش بي>: فيروس التهاب الكبد نوع <بي>، يصيب هذا النوع حوالى 500 مليون في العالم وهو مسؤول عن 10 ــ 20 بالمئة من الوفيات عبر تشمع الكبد وسرطان الكبد ونسبته 10 بالمئة عند زراعي الكبد. ينتقل هذا المرض عبر الدم، السائل المنوي والافرازات المهبلية للأشخاص المصابين بهذا النوع (في اتش بي) ويوجد عند مثليي الجنس. وهناك ثلاثة أنواع من الخطورة عند الحالات الآتية: عند مثليي الجنس، وعند الشريك او الشريكة الحاملة لهذا الفيروس، وعند غير مثليي الجنس المصابين بالأمراض المتصلة جنسياً.

ويتابع:

- (في اتش سي) فيروس التهاب الكبد نوع <سي>: ينتقل هذا النوع عبر الدم، عند المدمنين على تعاطي المخدرات او بعد استعمال ابر غير معقمة. وكذلك من الأم للطفل، أو نادراً عبر الاتصالات الجنسية. يزداد هذا النوع انتشاراً لدى بائعات الهوى.

يتم التشخيص عبر فحص الدم بالنسبة لالتهاب الكبد نوع <اي> الحاد يمكن ان يكون مثبتاً. بالنسبة لالتهاب الكبد الحاد، وبالنسبة لالتهاب الكبد <بي> نوع المزمن. وبالنسبة لالتهاب الكبد <سي> الحاد والمزمن يكون موجوداً.

العلاج: بخصوص التهاب الكبد نوع <اي>، فإنه يحتاج الى زرع كبد. اما التهاب الكبد نوع <بي>، فإنه يحتاج الى <الأنترفزون>. أما الوقاية: التهاب الكبد نوع <اي> يحتاج الى تعقيم الأشخاص الموجودين في منطقة مشكوكة بالعدوى او وجود عوامل خطورة حسب المهنة او علاقات جنسية.

والتهاب الكبد نوع <بي>، يحتاج المريض الى حماية العلاقة الجنسية وتلقيح الأطفال المولودين حديثاً. بالنسبة للأشخاص غير الملقحين والمعرضين للإصابات بالتهاب الكبد الفيروسي نوع <بي>، يحتاج الى دراسات واحصائيات مرفقة بالتلقيح ضد هذا الفيروس. وبالنسبة لالتهاب الكبد نوع <سي>: في غياب التلقيح هناك عوامل عدة احترازية مهمة منها: الحياة الجنسية: مع التذكير ان الالتهاب بنوع <سي> يحدث ضعفاً جنسياً. المحيط العائلي: بحيث نمنع اتصال الدم بالدم، الوسائل التي تحتك بالدم مثل فرشاة الأسنان، مقصات الأظافر، شفرات الحلاقة وغيرها، وضع ضمادات بعد جرح جلدي، والحياة الاجتماعية مع الأخذ بالعلم انه يمكن عدم عزل الأشخاص المصابين بهذا النوع من التهاب الكبد.

وعن الحماق التناسلي، يشرح البروفيسور رائف رضا:

- يزداد الهربس التناسلي انتشاراً في الدول التي تكون فيها الحرية الجنسية مباحة مثل أوروبا وفي البلدان الذين يتعاطون العلاقة الجنسية ــ الفموية مع احتمال انتقال العدوى الى الأزواج في حال وجود سرطان عنق الرحم لدى المرأة. وهذا النوع ناتج عن نوعين من <الفيروسات> التناسلية: <فيروس> رقم 1 يتحد مع التهابات الفم ويعطي 10 ــ 30 بالمئة من الهربس التناسلي في أميركا وهو موجود في بريطانيا بحيث يكون مسؤولاً بنسبة 50 بالمئة عن حالات الهربس التناسلي. أما رقم 2 او الهربس الذي يشكل 5 بالمئة من حالات الأمراض المتصلة جنسياً، فهذا النوع ينتقل في المدارس 10 مرات أكثر من السفلس او السيلان. والمعروف ان هذا الفيروس رقم 2 هو من نوع فيروس <دي ان اي>، وكل الدراسات تشير الى زيادة نسبة الهربس التناسلي في البلاد الصناعية. أما في أميركا فحوالى 30 بالمئة من الأشخاص مصابون بالنوع الثاني.

ــ وما هي العلائم السريرية؟

ــ عادة دون علائم ظاهرية: بعد 2 ــ 10 أيام، يؤثر الهربس البسيط من النوعين الأول والثاني على الجهاز العصبي النباتي ويعطي احتباس البول. ثم ان بعض الحويصلات تؤثر على الأعصاب محدثة قساوة عند اللمس. اما الغدد اللمفاوية، فتوجد في الجهتين وتكون صعوبة التبول عند الرجال بنسبة 45 بالمئة. أما الأشخاص المصابون بـ<فيروس> <اتش اس في>، فلديهم 20 بالمئة دون علائم وسريرية واضحة. اما بالنسبة للهربس والحمل: الهربس عند حديثي الولادة هو التهاب خطير عبر التوقعات المستقبلية وخصوصاً الإصابة العصبية. ويصيب الهربس الرحم أثناء الولادة وبعدها . أما التشخيص، فيتم عبر عزل <الفيروس> بواسطة زرع الخلايا. والعلاج: ضد الهربس جرعات 200 ملغ 5 مرات يومياً لمدة 5 أيام، حبتان 500 ملغ دفعة واحدة يومياً لمدة 5 أيام.