تفاصيل الخبر

البروفسور ناجي الصغير يحذر من تصاعد حالات الإصابة بـ "كورونا " وتخطيها الـ 10 آلاف يومياً

13/01/2021
البروفسور ناجي الصغير يحذر من تصاعد حالات الإصابة بـ "كورونا " وتخطيها الـ 10 آلاف يومياً

البروفسور ناجي الصغير يحذر من تصاعد حالات الإصابة بـ "كورونا " وتخطيها الـ 10 آلاف يومياً

[caption id="attachment_84860" align="alignleft" width="191"] البروفيسور ناجي الصغير[/caption]

حذر البروفيسور ناجي الصغير رئيس قسم أمراض الدم والسرطان في الجامعة الاميركية في بيروت من أن أعداد مرضى الكورونا في لبنان بشكلٍ متصاعد قد يتخطى ١٠ آلاف حالة يومياً في الأسبوع القادم، وأشار الى أن عدد الاصابات الجديدة اليوم بلغ ٤٥٥٧ والوفيات ٣٢، والأخطر هو حالات صعوبات التنفس ونقص الأوكسيجين التي تستوجب دخول أعداد كبيرة الى المستشفيات حيث بلغت اليوم ١٥٩٧ حالة منها ٦١٨ في مراكز العناية الفائقة تتضمن ١٦٧ على أجهزة التنفس الاصطناعي، وأشار أن نسبة كبيرة من هولاء مصيرهم العذاب والوفاة أما العائلات والأصدقاء فلها العدوى والمعاناة.

 وأشار الدكتور الصغير الى أن هذه الارقام هي مؤشر خطير وتعني بأن مناعة القطيع قد يتم الوصول إليها في لبنان بواسطة الالتهاب بالفيروس وتتسبب بوفاة اكثر من ١٠ آلاف مواطن، بينما الأفضل هو الوصول الى مناعة القطيع بواسطة اللقاح. وطالب بالإسراع بإنجاز قانون الطوارىء لاستيراد اللقاح في جلسة اللجان النيابية الاربعاء وبانعقاد جلسة طارئة للهيئة العامة لمجلس النواب لإقرار القانون حتى تستطيع وزارة الصحة والمؤسسات المعنية استقدام اللقاحات واستيراد كميات كبيرة منها إذ إننا نحتاج الى اكثر من ١٠ ملايين لقاح لتطعيم ٨٠ بالمئة من المواطنين حتى نحصل على مناعة القطيع لكي يختفي مرض "كوفيد-١٩" ونعود الى الحياة الطبيعية.  

 وخلال هذه الفترات علينا تأمين الاعتمادات والأموال اللازمة لاستيراد اللقاح ولتجهيز المستشفيات وتحفيز الجسم الطبي وطمأنته بأن الدولة تقوم بواجباتها وفرض اتباع إجراءات الوقاية على كل المواطنين مع تأمين حاجاتهم وسبل العيش والصمود خلال الاشهر القادمة.

وأكد البروفيسور الصغير أنه اذا لم نحضر اللقاح بأقصى سرعة ونخطط جيداً لإعطائه ولم نتبع إرشادات التباعد وارتداء الكمامات سوف تبقى الحياة في لبنان صعبة ومقفلة أكثر من سنة ونصف سنة اضافية.