تفاصيل الخبر

الباحثة جومانة بو فخر الدين: هذه علاقة جـبــــران بـطـائـفـــة الـمـوحـديـــن الـــدروز!

08/12/2017
الباحثة جومانة بو فخر الدين: هذه علاقة  جـبــــران بـطـائـفـــة الـمـوحـديـــن الـــدروز!

الباحثة جومانة بو فخر الدين: هذه علاقة جـبــــران بـطـائـفـــة الـمـوحـديـــن الـــدروز!

بقلم عبير انطون

3

من ضمن فعاليات الدورة الـ61 من <معرض بيروت العربي والدولي للكتاب> جرى توقيع لكتب عدة، برزت بينها موسوعة الباحثة جومانة بو فخر الدين حول جبران خليل جبران في عمل ضخم استغرق سنوات تحت عنوان <Alive> <أنا حي>. فما هو الكتاب - الموسوعة؟ اي جديد حمله بعد مئات الكتب وآلاف المقالات عن الفيلسوف والاديب والشاعر والرسام اللبناني الذي لا يزال وبعد 86 عاما على وفاته حيا في الشرق كما في الغرب. بمن تأثر وبمن اثر، وما علاقة جبران بطائفة الموحدين الدروز التي غاصت بو فخر الدين في تفاصيلها؟

مع الباحثة المزهوة بإنجاز أتى حصاداً لعمل مضن كان لقاء <الافكار> وحول جبران وعالمه اكثر من معلومة جديدة، فماذا فيها؟

قبل ان تبدأ تفاصيلها حول المشروع تعرفنا جومانة بنفسها: <انا صحافية سياسية تخرجت من الجامعة اللبنانية - الاميركية وتتلمذت على يد الشهيد جبران تويني في <نهار الشباب> وكرت السبحة في المشوار الصحافي وصولا الى <قناة الجزيرة> في وثائقيات عدة بينها <بلاك سبتمبر>. بعد عملي الاعلامي سافرت الى سويسرا حيث تسلمت التسويق والعلاقات العامة لشركة سعودية كبرى من ضمن اجواء مريحة جدا من حيث العمل والمال والجو، لكنني كنت اشعر بحنين دائم الى لبنان وبلدتي <قبيع> في المتن الجنوبي والى عالم الكتب الذي غمرني منذ نعومة اظفاري مع والدي وكان مسؤولاً عن <American field services>. تعرفت بالمغترب رجل الاعمال ميشال حايك الذي يعيش في فرنسا وهو صديق مقرّب ونقلت اليه الحنين الذي يعتريني فشجعني للعودة الى ما احبه، الى لبنان والى عالم الكتب الذي اعشقه فاخترت مشروعا ثقافيا بحتا، وكانت موسوعة جبران.

وتزيد جومانة:

قد تسألون: ما الجديد الذي يمكن ان اضيفه بعد مؤلفات وكتب عالمية فاقت المئتي كتاب عن جبران؟ والجواب عملتُ عليه من باب هذا التحدي تحديداً... الاتيان بجديد، واؤكد لكم بانني حصلت عليه من خلال وثائق ورسائل وصور ومعلومات تنشر للمرة الاولى استطعت ضمها الى كتابي ومن مراجع عالمية مختلفة. اما لماذا جبران بالتحديد، فلا اخفيكم انني ترددت بين مجموعة اسماء بينها الزعيم كمال جنبلاط، والامير فخر الدين المعني الثاني ويطلق عليه <رجل لبنان> الى ان استقريت على الفيلسوف والاديب والشاعر والرسام جبران خليل جبران لانه صلة وصل ما بين لبنان والعالم، واخترت للكتاب عنوان <Alive> الذي استيقته من العبارة التي أوصى جبران بأن تكتب على قبره: <أنا حي مثلك، وأنا واقف الآن إلى جانبك، فاغمض 1-a عينيك والتفت، تراني أمامك>، كذلك فقد اخترت جبران ايضاً لأنه محبوب من مختلف الفئات العمرية، فكل يقرأه على مستوى ادراكه.

وحول ما استشفته الكاتبة شخصياً بعد قراءة الكتب العديدة تشير جومانة بادئ ذي بدء الى طيبته وطبعه الحنون منذ طراوة عوده. تقول جومانة:

- <نعرف جميعاً ان والدته وهي من عائلة رحمة الكريمة كانت متزوجة لغير والده قبل ان يتزوجها الاخير وكان لها <بيتر> من زواج اول يدير محلاً للسمانة في المحلة، فكان والد جبران يعايره بنجاحه قائلاً: ليت <بيتر> ابني وليس انت، ولم يكن جبران، الولد حينذاك، ليشعر بالغيرة او الغضب بل على العكس كان يفرح لهذه المحبة ويعززها. لم يعرف الحقد يوماً، وهو حتى عندما توفي والده، وعلى الرغم من المعاناة الكبيرة التي كان قد سببها له ولعائلته، رثاه باطيب الكلمات طالباً المصالحة، معلنا تفهمه لظروفه التي جعلته انساناً قاسياً سكيراً وعنيفاً. فالمحبة بالنسبة لجبران (مفصلة في الفصل الرابع عشر من الموسوعة) تبقى جوهرية، ولولاها لما كان الانسان انسانا. حتى ملهمته <ماري هاسكل> في اميركا، لما قررت مساعدته وارساله الى فرنسا حتى ينمي مواهبه اكاديميا راح يبكي لانه لم يرد ان يكبدها اي عناء او مصاريف، وهذا ما نمَا لديه لاحقا... روح المساعدة ومد العون والتمسك بالوفاء. ويتبين لنا لاحقا، تضيف جومانة ان الكثير من اللوحات وممتلكات جبران عبر جامعات <هارفرد> و<يال> وغيرهما إنما وضعها جبران باسم <ماري هاسكل> وفاءً لها..

 

بشري وأهلها..

لكن من ساعد جومانة في الانجاز وهو في عمل مماثل يتطلب فريقا ضخما لجمع كل المعلومات عن جبران وتصنيفها وتبويبها بالتفاصيل الموثقة التي اتت بها؟

- توجهت الى النحات الكبير رودي رحمة ابن بشري واطلعته على مشروعي ترد جومانة، فوجهني بدوره صوب بيار ابن الاستاذ وهيب كيروز وكان مديراً لمتحف جبران لسنوات عديدة في بشري، وكتب عنه 6 كتب قيمة (فضلاً عما هو غير منشور) وهي تعد مع اربعة أخرى من حول العالم من اهم الكتب التي تناولت سيرة جبران وحياته وانتاجه. شكّل كل من رودي وبيار جسر العبور الى علاقات نسجتها مع اهل المنطقة كما تعاونت مع المصورالفوتوغرافي زياد رحمة. كذلك فقد تسجلت في الجامعة الاميركية كباحثة وقرأت - مع والدتي التي رفعت معي التحدي - 220 كتاباً لكتّاب عرب واجانب، في الكثير منها تكرار للمعلومات باستثناء كتابي وهيب كيروز و<روبن واترفيلد>. واقدّر هنا، تزيد بو فخر الدين، دور الجامعة الاميركية في وصلي بـ<دار المؤلف> التي تولت طبع الكتاب المرتفع الكلفة وقد بلغت 166 ألف دولار.

وتضيف جومانة قائلة:

 - الى من سبق وذكرتهم لا يمكنني الا ان اوجه تحية كبيرة الى الدكتور طارق الشدياق ولجنة جبران الرسمية التي لم تبخل بأي مساعدة واستعنت منهم بـ440 لوحة و550 وثيقة تاريخية، فكانت اللجنة شريكة اساسية في مشروعي الذي استغرق سنتين ونصف السنة من التنقيب والتحضير والتوثيق.

 وفي تعاون عالمي حول الكتاب استطعت، تقول بو فخر الدين، التواصل مع الدكتور سهيل بشروقي في جامعة <ميرلاند> وهو عميد جبران عالمياً، وقدّم لي معلومات عن كُتاب عالميين لهم علاقة مع جبران، منهم المستشرق الايطالي <فرانسيسكو ميديسيس> بالإضافة إلى مثقفين كبار بينهم الكاتب الانكليزي المهم <روبين واترفيلد>. تواصلت مع المستشرق الايطالي <ميديسيس> وهو يعرف الكثير عن عصر النهضة، فزودني بمعلومات دسمة غير معروفة عن جبران بينها مثلا ما خص المؤتمرات التي عقدتها الرابطة القلمية التي كان يرئسها فضلاً عن شعار الرابطة المستمد من السيرة النبوية الشريفة، كما اطلعت منه كيف ان جبران ترجم العتابا والميجانا الى الانكليزية في العام 1929 لأهل الجالية. كذلك وجّهني <ميديسيس> صوب الكاتب <اوشو> الذي لقب جبران بـ<ارزة لبنان> واعتبر ان كل ما كتبه جبران ليس ذي قيمة ان تمت مقارنته بكتاب <النبي> رائعته (تتناوله الموسوعة في الفصل الثامن) وأشهر كتبه الموضوع بالإنكليزية والذي ترجم إلى أكثر من خمسين لغة، وعنه قال جبران: <كتاب النبي كتبني ولم اكتبه>..

2 ــ ماذا عن التبويب والفصول، والى من تتوجه فخر الدين لاقتناء الكتاب القيم؟

- في الموسوعة 19 فصلاً بدأتها بمقدمة، تجيب جومانة، وهي بمنزلة اطروحة عن العمل تعلل سبب اهتمامي وقيامي بها لتوثيق أدب جبران وفنه وكتبه مع فهرس سريع الايقاع وفهرس مفصل يعبّر عن كل فصل من خلال قول مأثور له. وفيما يغوص الفصل الاول في تاريخ بشريّ تفصيليا لناحية كنائسها وأهميتها كفن معماري بالنسبة الى جبران وقد كتب عنها في وثيقتين، يتناول الكتاب رحلة جبران من بشري الى اميركا وفرنسا لينتقل الى كل ما يمت الى المرأة في حياة جبران، الام والاخت والصديقة والملهمة. أتناول ايضا، تزيد جومانة ما كان جبران يحبه، اللوحات والرسومات والالوان، المزادات التي دخل فيها وتغطياتها الاعلامية فضلاً عن <اوبرا بيتهوفن> التي كان يميزها، كما تتناول المجموعة اجمل ايام جبران ولقاءه بدار النشر الاشهر < كنوف> ورحلاته العديدة، فضلاً عن عيشه في نيويورك مع صور نادرة تنشر للمرة الاولى.

 ولا يغفل عن بال الباحثة اشارتها لمن غنوا من كلمات جبران ( الفصل السادس) بينهم السيدة فيروز وكلمات هذه الاغنيات منشورة بالوثائق التاريخية، فيما يغطي الفصل السابع فن جبران وقد ساعد في هذا الفصل المهندس ناجي عبد اللطيف. اما الافكار الكاملة لجبران عن الحياة والموت والحب والحياة والملح وقداسته واهمية الفرد بالمجموعة فيطرحها الفصل الثاني عشر، لننتقل مع الكاتبة في الفصل الثالث عشر الى الشخصيات التي تأثر بها جبران شرقاً وغرباً مع الكلمات والوثائق واللوحات الدالة على ذلك. فهو تأثر جداً بالنبي محمد (صلعم) والامام علي والمتنبي و<سقراط> و<أرسطو> و<جان دارك> و<وليم بليك>، وفي هذا الفصل ايضاً اضاءة على التأثير الذي طبعه جبران في الرئيس <جون كينيدي> الذي اخذ عنه قوله الشهير: <لا تسأل ماذا قدم لك بلدك، اسأل نفسك ما الذي فعلته انت لأجله>، وفي هذا الفصل ايضا اشارة الى تأثر الممثل العالمي عمر الشريف بجبران من خلال <فيديو> مؤثر، وكذلك كل من الفنانين <الفيس بريسلي> وسلمى حايك والزعيم <نيلسون مانديلا> الذي استخدم كلمات جبران في وصيته لتكون في مأتمه.

اما مأتم جبران نفسه، فان الموسوعة توثقه في الفصل الثامن عشر ويتضمن هذا صوراً تنشر للمرة الاولى تظهر كيف أنزل الجثمان من الباخرة وسط حضور فرنسي مهم واميركي اهم، ويفصل بالوثائق كيف وصلت <ماري هاسكل> الى لبنان لتحضير المأتم مع اخت جبران. وفي حين كان معلناً انه لن يصلى على جثمانه، استقبله الناس على امتداد الطريق من بيروت الى بشري في رحلة وثقها سليم مكرزل في مجلة <الفنون>، وكان في استقباله يومئذٍ جبران التويني الجد وكان وزيراً للثقافة مع توثيق لخطب مارون عبود وكل ما يعود الى ذلك اليوم باللغتين العربية والانكليزية.

كتاب <الحكمة>

4--aالى ما تقدم كان لجمانة الابنة البارة لطائفة الموحدين الدروز هدف يعني طائفتها:

- اردت ابراز اهمية جبران للاجيال المتعاقبة ولجيل اليوم، وتحديداً للموحدين الدروز، والاضاءة على نقاط الالتقاء ما بين جبران والطائفة في ما نعرفه بـ<العقل الكامل> والعهد اليوناني، وهو كان له بين الموحدين الدروز اكثر من صديق بينهم الامير عادل ارسلان مثلاً. فجبران كما الموحدين الدروز يلتقون على الابتعاد عن الشكليات والطقوس الدينية المتعارف عليها، مؤكدين على اهمية المنطق والعودة الى الانسانية البحتة والتفكير بالعامل الانساني الايجابي والابتعاد عن الشهوانية والماديات.

وفي هذا الاطار، تحنو جومانة الى التأكيد على ان جبران كان من قارئي كتاب <الحكمة> واكثر من شاهد في الكتاب دلها على ذلك، وتعطينا مثلا، يقول جبران <الروح كالفضة> بمعنى انها نقية جداً ولن يكون جمالها باهراً خالصاً إن لم تمر بصعوبات تطهرها، وفي كتاب <الحكمة> يرد <وجمال الانسان كالفضة> بالمعنى عينه، وقد حاولت استكشاف، والكلام لجومانة، كيف ان جبران استطاع الاطلاع على كتاب < الحكمة> الامر غير المتاح ما يوحي بثقة كبيرة بينه وبين احد ابناء الطائفة استطاع ان يمرره له. كذلك تناولت عقيدة جبران في التقمص، فهو لا يؤمن به على الطريقة الدرزية او البهائية انما على الطريقة الهندوسية، وفي كل ذلك اعتمدت على اهم كتاب للموحدين الدروز للكاتب عبد الله النجار بعنوان <دروز> وهو كتاب ممنوع من النشر في لبنان ويتناول الدين الدرزي بما فيه من تفصيلات وتصوف وفلسفة عميقة وهو موجود في مكتبة الجامعة الاميركية في بيروت لمن يرغب بالاطلاع عليه.

وتزيد الباحثة قائلة:

 - وفي علاقة جبران بالاديان، يبرز من خلال الموسوعة ان جبران كان مؤمناً بشدة بغير ما وسم به من إلحاد وابتعاد عن الدين، اذ يعتبر الله بمثابة البحر، والاديان بمثابة الانهار التي تصب جميعها فيه. كذلك فقد كان جبران مناضلاً ضد الاحتلال والقمع، ويرد في احد فصول الموسوعة كيف انه ناضل ضد الاحتلال العثماني وهدف لإبعاد الشقاق بين طوائف البلد الواحد. وفي رسائل جبران لمي زيادة التي تحضنها الموسوعة ايضا، كلامه عن المجاعة وعن الطائفية وكان قد قام في التخفيف من معاناة الاهالي بحملة ساعدته فيها <ماري هاسكل> وبعض اللبنانيين فرسموا لوحات يعود ريع مبيعها الى لبنان.

وهنا تستطرد جومانة قائلة:

- استوقفني جداً ما قام به غبطة البطريرك الراعي الذي اعاد لجبران حقه كابن للدين المسيحي، وهو لم يتنكر لدينه يوماً انما انتقد بشدة الاكليروس وممارساته لأنه كان يشعر بظلم ما في بعض هذه الممارسات. والبطريرك الراعي في زيارته الى البرازيل ودخوله الى متحف ضم لوحات جبران تكلم عنه دينياً ولبنانياً وعالمياً قائلا: <مباركة الارض التي ولد فيها جبران> ما فتح العيون على عمق ايمان الفيلسوف ونظرته الى الاديان بحيث هي خشوع وتواضع، الا انه لم يُفهم. وتذكر جومانة هنا، حادثة موثقة في موسوعتها ايضا تروي فيها طلب أعلى السلطات الكنسية من جبران التنازل عن كتاب <الاجنحة المتكسرة> مقابل استقباله في لبنان وعودته الى حضن الطائفة، فاعتذر بتواضع شديد مؤكداً انه لن يتراجع عن كلماته وبأن كتابه المقبل سوف يكون اشد قساوة، لأن المسيحية برأيه هي اصلاح اولاً.

 الموسوعة المكتوبة باللغة الانكليزية في 1200 صفحة وبجزئين مستقلين، قدمتها الباحثة جومانة بو فخر الدين الى الرئيس عون وصودف ان كان ذلك قبل زيارته الاخيرة لفرنسا، فطلبت منها مديرة العلاقات العامة ترجمتها الى الفرنسية لتكون بين هدايا الرئيس الى البلد المضيف، الأمر الذي كان مستحيلاً في غضون ايام قليلة، وقد سعد به فخامته، فأسعدها بأن ضمه الى مكتبته الخاصة.