تفاصيل الخبر

الأسد يبدي الاستعداد للحوار مع 91 فصيلاً معارضاً ويقر بواقعية ”ترامب“

13/01/2017
الأسد يبدي الاستعداد للحوار مع  91 فصيلاً معارضاً ويقر بواقعية ”ترامب“

الأسد يبدي الاستعداد للحوار مع 91 فصيلاً معارضاً ويقر بواقعية ”ترامب“

الاسد-الوفد-الفرنسيأعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية عن انتهاء التحضير لاستضافة المفاوضات السورية برعاية من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة، وقال النائب الأول لوزير الخارجية الكازاخستاني <مختار تليوبردي> لوكالة <إنترفاكس- كازاخستان> يوم الثلاثاء الماضي: <بلادنا ترحب باستضافة المفاوضات ونحن مستعدون لتقديم الحلبة اللازمة لذلك، فيما تعتمد العملية التفاوضية بحد ذاتها والقضايا التي سيتم بحثها على المشاركين في هذه المفاوضات، وصرنا جاهزين من جهتنا لاستقبال المتفاوضين>.

ومن المنتظر أن تنطلق مفاوضات الأطراف السورية في أستانا عاصمة كازاخستان في الـ23 من الشهر الجاري برعاية موسكو وأنقرة وطهران وبحضور المبعوث الأممي للتسوية السورية <ستيفان دي مستورا>.

وفي هذا السياق نقل النائب الفرنسي اليميني <تييري مارياني> عن الرئيس السوري بشار الأسد الذي التقاه يوم الاثنين الماضي على رأس وفد نيابي فرنسي، قوله إنه مستعد للحوار مع 91 فصيلاً معارضاً، في إشارة إلى مفاوضات استانا المرتقبة،معرباً عن تفاؤله حيال المحادثات المرتقبة، معتبراً أن تركيا التي تدعم المعارضة دولة هشة بسبب سياسة رئيسها <رجب طيب أردوغان>، متهماً إياها بأن لديها <سجناء سياسيين أكثر من كل الدول العربية مجتمعة>.

وبحسب <مارياني> فإن الأسد قال إنه لا يمكنه الوثوق بـ<أردوغان>، لكنه، قال إنه <يعتقد بواقعية> الرئيس المنتخب <دونالد ترامب>.

ورداً عن سؤال بشأن الفظائع التي ارتكبها النظام، اعتبر الأسد أنه لا يوجد حرب نظيفة، مقراً بأن هناك <فظائع ارتكبت من كل الأطراف>، ونقل عنه <مارياني> قوله إنه <كان هناك ربما بعض الأخطاء من جانب الحكومة، هذا يؤسفني وأنا أدينه>.