تفاصيل الخبر

الاختصاصي في الأمراض الجرثومية والمعدية الدكتور متى متى: الحشرات ليست المسببة للاصابة بالأمراض بل انها وسيلة لنقل الفيروسات والجراثيم!

24/05/2019
الاختصاصي في الأمراض الجرثومية والمعدية الدكتور متى متى: الحشرات ليست المسببة للاصابة بالأمراض بل انها وسيلة لنقل الفيروسات والجراثيم!

الاختصاصي في الأمراض الجرثومية والمعدية الدكتور متى متى: الحشرات ليست المسببة للاصابة بالأمراض بل انها وسيلة لنقل الفيروسات والجراثيم!

 

بقلم وردية بطرس

الحشرات في غالبيتها لا تؤذي الانسان، وبعضها مفيد جداً، فعدم وجودها يحول دون تلقيح واثمار الكثير من النباتات والأشجار التي يعتمد عليها الناس والحيوانات ليقتاتوا بها، كما تساعد بعض الحشرات على اعادة تدوير النفايات. طبعاً هنالك حشرات تزعج الانسان والحيوان بلسعتها المؤلمة او لمجرد وجودها بأعداد كبيرة، كما يُلحق بعضها أيضاً ضرراً بالمحاصيل، لكن أسوأها هي الحشرات التي تنشر المرض والموت. ووفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة فإن الأمراض التي تنقلها الحشرات سببت مرض الناس وموتهم أكثر من كل الأسباب الأخرى مجتمعة منذ القرن السابع عشر حتى أوائل القرن العشرين. وتنقل الحشرات الأمراض بطريقتين: الأولى هي النقل الخارجي، فتماماً مثلما يحمل الناس الأوساخ معهم الى المنازل بأحذيتهم المتسخة، يمكن ان يحمل الذباب على ارجله ملايين العُضويات المجهرية التي تسبب المرض اذا كانت كمياتها كبيرة بما فيه الكفاية. كما تقول دائرة المعارف البريطانية ان الذباب قد يلتقط العضويات المؤذية من البراز مثلاً وينقلها عندما يحط على طعامنا او شرابنا. بهذه الطريقة يُصاب البشر بأمراض موهنة ومميتة مثل التيفوئيد والكوليرا. ويُعتقد ان الصراصير أيضاً التي تتكاثر في القذارة تنقل الأمراض بالطريقة نفسها. بالاضافة الى ذلك يربط الخبراء الارتفاع الحاد في حالات الربو مؤخراً، وخصوصاً بين الأولاد، بالحساسية للصراصير.

وعندما تخفي الحشرات الفيروسات، البكتيريا، او الطفيليات داخل جسمها، فيمكنها ان تنشر الأمراض بطريقة ثانية ألا وهي نقلها عن طريق اللسع او غيره، لكن نسبة صغيرة فقط من الحشرات تنقل الأمراض الى البشر بهذه الطريقة، فيما تنقل أنواع أخرى من البعوض مجموعة من الأمراض المختلفة. وتذكر منظمة الصحة العالمية: من كل الحشرات التي تنقل الأمراض يشكل البعوض الخطر الأكبر، ناشراً الملاريا، والحمى الصفراء المسؤولة مجتمعة عن ملايين الوفيات ومئات ملايين الاصابات كل سنة.

كما ان القوارض تتسبب في تدمير الممتلكات ونشر الأمراض وحصولها على مصادر الطعام الخاصة بالانسان. ومن أبرز الأمراض التي تنقلها وتنشرها هذه القوارض بين التجمعات البشرية: الطاعون، التيفوس المتوطن، داء البريميات، وقس ريكتسي. أما الصراصير فتتواجد بشكل عام في معظم المنازل والأماكن، الى ان تواجدها يزداد بشكل ملحوظ في الأماكن التي تعاني من شح في النظافة والتي تتكدس فيها النفايات، وتعمل هذه الصراصير على زيادة الحساسية لدى الانسان بالاضافة الى تحفيز عوارض الربو بالاضافة الى حملها عدد كبير من أنواع البكتيريا. وتُعتبر البراغيث كائنات حية ناقلة للأمراض العديدة، كما تشكل وسيطاً للكلاب وبعض أنواع الحشرات المختلفة لتقوم بدورها بنقل الأمراض الى الانسان.

وان ظهور الذباب بشكل لافت يدل على الافتقار الى النظافة، ولتواجدها بمقربة من الانسان يرتفع خطر نقلها للعديد من الأمراض له حيث ان كل ذبابة بامكانها حمل ما يزيد عن مليون بكتيريا في جسدها. أما بالنسبة للبعوض فينتشر بكثرة في فصل الصيف ويتكاثر، وخصوصاً في المناطق التي تكثر فيها المسطحات المائية، وينقل البعوض العديد من الأمراض الخطيرة مثل الملاريا والحمى الصفراء.

 

الدكتور متى متى والفيروسات التي تنقلها

الحشــــــــرات الى الانســـــــان

وفي لبنان تتكاثر الحشرات نتيجة انتشار النفايات في مختلف المناطق اللبنانية، صحيح ان الحشرات ليست هي المسببة للأمراض، ولكنها وسيلة لنقل الفيروسات والجراثيم الى جسم الانسان، خصوصاً ان بعض الحشرات مثل البعوض الذي ينقل الجراثيم والفيروسات الى جسم الانسان اذا حط على النفايات من ثم قام بلدغ الانسان فعندئذٍ قد ينقل اليه الأمراض، وبالتالي البعوض ينقل الجراثيم الى الانسان.

فهل هناك أنواع معينة من الحشرات التي تنقل الأمراض الى الانسان؟ وهل هناك حشرات تسبب الالتهابات؟ ومن هم الأكثر عرضة للاصابة بالأمراض نتيجة لسعة البعوض؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها <الأفكار> على الاختصاصي في الأمراض الجرثومية والمعدية الدكتور متى متى وهو رئيس قسم الأمراض الجرثومية والمعدية في <مستشفى بلفو> ونسأله:

ــ لا شك ان الحشرات تنتشر في اي وقت من السنة ولكن هل هناك فترات معينة تزداد فيها لاسيما مع تكدس النفايات بين الحين والآخر؟ وما هي الالتهابات التي تسببها الحشرات؟

- هناك أنواع من الفيروس تنقلها الحشرات بحد ذاتها بواسطة لسعة، اذ ان الحشرات تقدر من خلال قدميها ان تنقل الجراثيم والفيروسات من الزبالة الى صحن الطعام الذي يتناول الانسان منه ما ان يحط عليه او على الانسان بشكل مباشر، اذ تنتقل الميكروبات بهذه الطرق. وبالنسبة لفترة الصيف والطقس الحار فتتكاثر الحشرات خصوصاً اذا كانت النفايات منتشرة، اذ بهذه الطريقة تبدأ الحشرات بنقل الميكروبات بواسطة قدميها او عندما تطير، وطبعاً كلما ازدادت النفايات تتكاثر الحشرات اكثر.

أنواع الحشرات التي تنقل الجراثيم والفيروسات

ــ وهل هناك أنواع معينة من الحشرات التي تنقل الفيروسات والجراثيم الى الانسان؟

- في الحقيقة كل الحشرات تقدر ان تنقل الجراثيم الى الانسان، ولكن البعوض من أخطر أنواع الحشرات التي تنقل الفيروسات والجراثيم الى جسم الانسان، اذ يقدر البعوض ان ينقل الملاريا (الملاريا مرض يسببه طفيلي ينتقل من لدغة البعوض حامل العدوى، وتنتج الملاريا هجمات متكررة من القشعريرة والحمى)، والملاريا ليست موجودة في لبنان ولكن نتحدث هنا بالمطلق، وطبعاً يقدر البعوض ان ينقل أمراضاً أخرى. ولكن اي نوع من الحشرات يحط على النفايات من ثم يحط على صحن الطعام يقوم بنقل الميكروبات الى جسم الانسان اذا تناول من ذلك الطعام. وبالنسبة للصراصير فهي بحد ذاتها لا تنقل الأمراض فاذا مرت على مكان ملوث تلتقط الجراثيم بقدميها ولكن ليست هي التي تسبب الأمراض، بل اذا حطت في مكان يحتوي على البكتيريا فممكن ان تنقلها الى مكان آخر. ولكن بالنهاية ليست كل الحشرات مضّرة للانسان، اذ هناك حشرات مفيدة للانسان والطبيعة. أما الذباب فهو بحد ذاته لا ينقل الأمراض ولكن عندما يحط على النفايات ومن ثم يحط على الطعام، ينقل الجراثيم الى الانسان ولكن ليس هو المشكلة بل انه ينقل الجراثيم بواسطة قدميه، وبالتالي الذباب ليس المسبب لحدوث الأمراض بل هو وسيلة نقل وعامل لنقل الجراثيم.

 

النفايات وتلوث الهواء

ــ وهل انتشار النفايات في السنوات الأخيرة أدى الى تكاثر الحشرات أكثر من السابق، ناهيك عن ازدياد نسبة التلوث في لبنان مما يهدد صحة الناس؟

- التلوث بحد ذاته يسبب الأمراض والالتهابات الصدرية والرئوية والتنفسية، بغض النظر عما اذا كانت هناك حشرات ام لا. ولا يغيب عن البال انه في فصل الصيف تزداد الأمراض مثل الاسهال والتيفوئيد وغيرها، اذ ان الحشرات التي تحط على النفايات تقدر ان تنقل الجراثيم الى الطعام ما ان تحط عليه، وبالتالي تدخل الى جسم الانسان عند تناول ذلك الطعام. واليوم لم تعد المسألة تتعلق بمناعة الانسان لمحاربة الجراثيم وغيرها، إذ ان نسبة التلوث في لبنان التي ازدادت جعلته أكثر عرضة للاصابة بالأمراض، وطبعاً كلما ازداد التلوث تزداد نسبة الاصابة بالأمراض ايضاً. وهنا الأمر لا يتعلق فقط بالحشرات بل بالقطط والكلاب التي تنقل الأمراض الى الانسان أيضاً، كما ان القوارض والفئران تنقل الأمراض الى الانسان.

ــ من خلال معاينة الحالات، هل تلاحظون ان الأمراض تزداد اكثر بسبب التلوث وانتقال الجراثيم من الحشرات الى الانسان؟

- طبعاً هناك عوامل مختلفة تؤدي الى زيادة الأمراض بسبب الحشرات والتلوث الى ما هنالك. كما لا يغيب عن البال الاكتظاظ السكاني والضغط على المجارير والنفايات، فهذه كلها تؤدي الى زيادة الاصابة ببعض الأمراض مثل التيفوئد والالتهابات والاسهال، وهذه المشاكل تزداد بسبب النفايات خصوصاً التي تنتقل من خلال الطعام الى جسم الانسان، فهذه الأمور أكثر ما نفكر بها في هذا الخصوص، وطبعاً تلوث الهواء يسبب الالتهابات الرئوية، وتلوث الماء يسبب الأمراض في الجهاز الهضمي.

 ــ وهل ترون حالات إصابة أكثر في الجهاز الهضمي بسبب التلوث؟

- مع بداية فصل الصيف والطقس الحار تزداد العوامل أكثر ونرى حالات بسبب الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.

ــ الى أي مدى تحمي النظافة من الجراثيم والميكروبات؟

- طبعاً النظافة أساسية وتحمي من الجراثيم، وانه من الضروري تعقيم الخضار جيداً، والأهم ان يشرب الشخص مياهاً معدنية، وان يغلي الماء اذا لم يتسن له شرب مياه معدنية، لأن ذلك يقتل البكتيريا ولكن طبعاً اذا كانت المياه ملوثة بالمعادن الثقيلة فلا تزول بالغلي، ولكن اذا كانت هناك جراثيم فهي تزول مع الغلي، ولكن اذا كان في الماء الرمل والأوساخ فلن تزول بالغلي.

 

لدغة الحشرات والالتهابات

ــ وهل لدغة الحشرات تسبب الالتهابات؟

- الحشرات بحد ذاتها تقدر ان تسبب الالتهابات مكان اللدغة، كما تقدر الحشرات ان تنقل بعض الفيروسات بواسطة اللدغة، وغالبية هذه الحشرات ليست موجودة في لبنان، منها ذبابة الرمل التي تتسبب بمرض ليشمانيا وهي ايضاً ليست موجودة في لبنان بل تتواجد في سوريا. ويجب التذكير هنا ان الحشرات هي الوسيلة لنقل الفيروسات لاسيما اذا كانت قد حطت على النفايات ومن ثم حطت على الطعام فعندئذٍ تسبب الأمراض، وبالتالي الحشرة بحد ذاتها ليست مسببة للمرض بل هي وسيلة لنقل الفيروسات وما شابه. كما قد تسبب الحشرات مشاكل في العيون اذ انها وسيلة أيضاً لنقل الجراثيم الى العيون. وطبعاً كما ذكرت في سياق الحديث كلما زادت النفايات تتكاثر الحشرات اكثر، وكلما زاد التلوث تزداد الأمراض الأخرى مثل التيفوئيد والمشاكل في الجهاز الهضمي.

ــ مع اقتراب فصل الصيف اذا انتشرت النفايات كما حصل منذ ثلاث سنوات، فهل ستتكاثر الحشرات اكثر وبالتالي ستنقل الفيروسات الى جسم الانسان؟

- هذا صحيح ففي فصل الصيف تتكاثر الحشرات خصوصاً اذا انتشرت النفايات على الطرقات وما شابه، ولا ننسى القوارض والقطط والكلاب، والأخطر من كل هذا المياه فاذا مرت في الأماكن التي تغمرها النفايات لتصل الى بيوتنا لاحقاً فإنها ستحمل معها الجراثيم والفيروسات، وبالتالي كل هذه الأمور يجب ان تُؤخذ بعين الاعتبار.

ــ من هم الأكثر عرضة للاصابات بالتهابات ومشاكل صحية نتيجة تعرضهم للدغة الحشرات؟

- طبعاً المسنون والأطفال والأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة للاصابة بالتهابات اذ لديهم استعداد اكثر للاصابة بهذه المشاكل.

ــ وهل ان ظهور بقع حمراء على أجساد الأولاد هو نتيجة لدغة بعوض وما شابه؟

- ليس بالضرورة كل بقعة حمراء تظهر على جسم الطفل ان تكون ناتجة عن لدغة بعوض، اذ قد تكون هناك مشكلة سببت مضاعفات والتهابات، وبالتالي يجب استشارة الطبيب لتشخيص المشكلة.

ــ وهل هناك اشخاص لديهم حساسية تجاه الحشرات اكثر من غيرهم؟

- هذا صحيح هناك أشخاص يتأثرون اكثر من غيرهم عندما يتعرضون للدغة الحشرات، بينما هناك أشخاص لا يتأثرون بها، اذ يختلف الأمر بين شخص وآخر. وطبعاً هناك بخاخ للوقاية من لدغة البعوض خصوصاً اذا كانت تسبب المشاكل لدى الشخص.

 

نصائح وارشادات

ــ هل من نصائح وارشادات وقائية؟

- طبعاً النظافة امر مهم وضروري جداً، فعلى الناس ان يغسلوا أيديهم قبل تناول الطعام، ويجب عدم ترك الطعام خارج البراد، وتعقيم الخضراوات والفاكهة، والا تُترك أكياس النفايات مفتوحة لأنها تنقل الميكروبات. وعلى ربة المنزل ان تتنبه للأطعمة التي تضعها في الثلاجة مثلاً لا يجب وضع اللحوم في البراد من ثم اخراجها وادخالها مجدداً لتُجمد... طبعاً ننصح الناس دائماً التقيد بالارشادات الوقائية والتنبه لهذه الأمور لئلا تحصل معهم مشاكل صحية نتيجة التعرض للجراثيم سواء في الطعام او الهواء الى ما هنالك.

وختم الدكتور متى حديثه قائلاً:

- هناك اللقاحات مثلاً لقاح التيفوئيد اذ من المهم اعطاء لقاح التيفوئيد في بعض الحالات، كذلك ندعو الا يتناول الناس المضادات الحيوية من تلقاء أنفسهم وبدون وصفة طبية بل عليهم استشارة الطبيب عند حدوث اي عارض او مشكلة صحية.