تفاصيل الخبر

الأفكار » على ظهر مركب «قانا »

06/06/2014
الأفكار » على ظهر مركب «قانا »

الأفكار » على ظهر مركب «قانا »

رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة: مركب «قانا » هو أداة البحث الوحيدة حول القضايا البحرية في الحوض الشرقي للمتوسط!

66-(1)  

المتتبع للأوضاع البيئية يلاحظ ان حرارة مياه البحر في لبنان خلال الاعوام الثلاثين الماضية، ارتفعت بنسبة 1,8 درجة مئوية بسبب تغير المناخ العالمي، وخلال  السنوات السبع الماضية، غزت البحر أنواع بحرية مهاجرة من البحر الاحمر كالقناديل وسمكة النفيخة، وانخفضت كميات أنواع أخرى كالسلطان ابراهيم واللقز. كما وللاسف سجلت بعض المناطق البحرية اللبنانية معدلات مرتفعة من باكتيريا <القولونيات البرازية> و<البكتيريا العقدية> التي تشكل مؤشراً لنوعية المياه،مثل  منطقة الرملة البيضاء والمسبح الشعبي في بيروت، ومنطقة شمال صيدا،  علماً ان هذا المعدل يجب ألا يصل الى مئة وحدة في المئة ميللتر، مما طرح تساؤلات عديدة تمحورت حول امكانية ممارسة السباحة في هذه المسابح الشعبية  لا سيما مع بداية الموسم.

 تزامنت هذه التساؤلات مع عرض مؤتمر لمركب <قانا>، الغاية منه عرض نتائج الدراسات العلمية التي أجراها المجلس الوطني للبحوث العلمية عن طول الشاطئ اللبناني.

للاطلاع على هذه النتائج وعلى اهميتها  في معالجة موضوع التلوث البحري، قصدت <الافكار> القاعدة البحرية في بيروت وقابلت رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة، ومدير المركز الوطني للعلوم البحرية غابي خلف، كما قابلت مدير المركز الوطني للبحوث <الجيوفيزيائية> اسكندر سرسق والخبير العلمي في مركب <قانا> ستيفانو ليلي ووزير البيئة محمد المشنوق ووزير الاشغال العامة غازي زعيتر، حاورتهم وجاءت بالتحقيق الآتي:

هبة الحكومة الإيطالية

66-(7)

بداية مع رئيس المجلس الوطني للبحوث الدكتور معين حمزة الذي اوضح ان مركب قانا هو اول مركب علمي لبحوث البيئة البحرية وبحوث قعر البحر في لبنان، وأول مركب بهذا الحجم والمواصفات الفنية في عدد كبير من دول شرق المتوسط، بطول 28 متراً وبوزن 155 طناً باستثناء تركيا، وهو مركب مدني وعلمي مئة في المئة وتسميته تجسد رمزاً واضحاً يدل على المجزرة التي وقعت عام 1996.

  ويتابع الدكتور حمزة: المركب هبة كاملة من الحكومة الايطالية بواسطة مؤسسة <سيام>، لناحية سعره، وتجهيزه واعادة تأهيله وتحويله الى مختبرات علمية، وشدد على كون الحكومة الايطالية قد ساهمت في مشاريع تشغيل المركب ووضعت ايضاً الخبرات الايطالية في تصرف الباحثين اللبنانيين في مجال البحوث العلمية.

وبالنسبة لأهمية مركب <قانا> العلمي في تعزيز المعرفة العلمية حول الشاطئ اللبناني، يقول الدكتور حمزة: لمركب قانا العلمي أهمية في تعزيز المعرفة العلمية حول أحد أهم الموارد الموجودة في لبنان، وأعني بها 220 كلم2 من الشاطئ اللبناني، حيث يعمل القارب بفريق عمل محدود ولكن بكفاية عالية. ويعتبر المركب اداة البحث الوحيدة حول القضايا البحرية في الحوض الشرقي للمتوسط، ونتائجه موضوعة في خدمة القطاع العام اللبناني، وهذا البحث الاستراتيجي والاولي والموضوع في متناول جميع المعنيين في مجالات رسم خرائط قاع البحر والتلوث والرصيد السمكي يشكل قيمة عالية وقاعدة لاتخاذ قرارات مبنية على المعرفة.

   ويضيف الدكتور حمزة: ان مركب <قانا> باشر أعماله منذ 2009 وأنشأ مجموعة من البيانات التي لم تكن متوافرة سابقاً عن وضع البيئة البحرية والشاطئية من اجل تمكين صانعي القرار في لبنان من تبني الخيارات المناسبة على مستوى السياسات.

66-(3)

جهاز <روزيت>

ولمعرفة الادوات المختلفة التي يحتويها مركب  <قانا>، قابلت <الافكار> الخبير العلمي في مركب <قانا> <ستيفانو ليلي> الذي اوضح  ان المركب يضم اجهزة متطورة كجهاز  «Rosette» الذي يقيس نسبة التلوث والخصائص الفيزيائية والكيميائية والحياتية لمياه البحر،  وجهاز «CTD sensors> الذي يقيس درجة الحرارة والحموضة، وجهاز  <multibeam echosounder>  لرسم خريطة قعر البحر التي تساعد في تحديد مصدر الزلازل البحرية وتفسيرها وتحديد مصدر المياه العذبة، اضافة الى الجهاز الآلي  لتصوير الاعماق «ROV». اما بالنسبة للنتائج العلمية التي حققها مركب <قانا> على صعيد ابحاث التلوث، فحدثنا عنها مدير المركز الوطني للبحوث البحرية غابي خلف، الذي اعتبر بداية ان المركب وخلال خمس سنوات، قام بابحاث افقية وعامودية حتى عمق 1500 متر، وتم تحديد طبقات البحر وتطور الحرارة، ومسارات التيارات البحرية في هذه الطبقات.

ويتابع خلف قائلاً:

 - أثناء دراستنا  لاحظنا الآتي:

الامير-سلفطان-بن-سلمان

أ - فوق عمق 50 متراً،  تتحرّك المياه بشكل دائري، مما يعني ضرورة ايصال مياه الصرف الصحي الى ما فوق الـ 50 متراً عمقاً، لان حركة المياه الدائرية تمنع مياه الصرف الصحي من الصعود الى فوق.

ب - خلال الخمس سنوات، تمكنا من تحديد مسار التيارات البحرية عن طريق وضع طفافات مما يسهل حركة البواخر والملاحة في المرافئ وحركة صيادي الاسماك.

ج - كما قمنا بمسح الشاطئ لتحديد التنوع الحيوي وأنواع الاسماك الموجودة في لبنان من جهة، وتحديد نسبة التلوث الخطر، والتلوث غير الخطر من جهة ثانية،  مما سمح لنا  بالاعلان عن وجود سبع مناطق بحرية نظيفة جداً يفترض اعلانها محميات بحرية طبيعية، ومنها رأس شكا - البياضة - الناقورة.... كما تمكنا من تحديد 25 نقطة على طول الشاطئ اللبناني، معرضة للتلوث العضوي الناتج عن الصرف الصحي ونجري على هذه المناطق فحوصات دورية لتحديد نسبة تلوثها.

د- اما بالنسبة لموضوع الثروة السمكية، فلاحظنا ان هنالك صيداً عشوائياً للاسماك لا سيما خلال فترة الاباضة والتكاثر، مما يؤثر سلباً على الثروة السمكية، لذا نحن بصدد وضع خطة او استراتيجية عمل بالتعاون مع الصيادين للمحافظة على الثروة السمكية من جهة عن طريق تحديد أين يتم الاصطياد وكيف وفي اي وقت؟ ونتائج هذه الدراسة تدفعنا الى ضرورة عرض فكرة انشاء مزارع للاسماك على اعتبار انه من أصل 27 دولة مطلة على البحر، هنالك فقط دولتان لا يوجد لديها مزارع أسماك وهما لبنان وسوريا.

عن أهمية هذه النتائج بالنسبة لادارات الدولة، يقول خلف: نتمنى ان يتم اعتماد هذه النتائج وتبنيها من قبل الوزارات المعنية لتطوير برامجها، فمركب <قانا> هو في خدمة ادارات الدولة، ونتائجنا مفيدة ايضاً بالقطاع النفطي، والمهم ان يكون هنالك ارادة سياسية وطلب من الهيئة المشرفة على ادارة النفط، فنحن نساعد برسم خرائط لقعر البحر للبحث عن موارد الطاقة.

وبدوره مدير المركز الوطني للبحوث <الجيوفيزيائية> اسكندر سرسق أعلمنا انه قد تمكن من وضع خارطة لقعر البحر بعد عمل استغرق حوالى 250 ساعة ابحار (1600 كلم2 بسرعة 6,5 عقد وهذه الخارطة هي مشروع نموذجي لمساعدة ادارات الدولة لا سيما لجهة البحث عن الموارد الاولية ومنها النفطية، الموجودة في قعر البحر).

66-(13)  

الوزير زعيتر ودراسات <قانا>

ولمعرفة رأي الجهات السياسية المعنية بنتائج مركب <قانا>، قابلت <الافكار> وزير الاشغال العامة غازي زعيتر الذي ألمح الى ان الوزارة وبطلب من الصيادين، بصدد دراسة مشاريع حول انشاء مرافئ لهم. وأعرب زعيتر عن مدى اعجابه بنتائج دراسات <قانا> لا سيما لجهة خرائط الثروة السمكية،  مؤكداً ان هذه النتائج ستمكن الوزارة من تحديد مدى ملائمة المرافئ المستحدثة مع فكرة المحافظة على الثروة السمكية من ناحية حرارة المياه، وذلك بغية المساهمة في تكاثر وتضاعف الثروة السمكية من جهة، وتسهيل عمل الصيادين من جهة ثانية، فهذه نتائج حسية يمكن اعتمادها في وزارة الاشغال.

علي-حسن-خليلوبدوره وزير البيئة محمد المشنوق اثنى على الجهود المبذولة من قبل مركب <قانا>، واعتبر ان ما تم التوصل اليه من نتائج يعتبر انجازاً علمياً، ووزارة البيئة ستدرس نتائج الابحاث وستتخذ القرارات اللازمة في ضوء المعلومات الصحيحة ان كان لجهة المحميات  او لجهة التلوث العضوي والكيميائي وطالب بضرورة تعميق المعلومات وتعميمها على الجهات الرسمية المعنية كافة.

 

الأمير سلطان بن سلمان من «فرانكفورت »: السعوديــــة اســــتخدمت مـــــواردها فــــي تطويـــــر الوطـــــــن

   على أرض مدينة <فرانكفورت> الألمانية أطل الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ورئيس اللجنة المشرفة على البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات من شاشة تلفزيونية عملاقة عن بعد في احتفال افتتاح معرض <إيميكس> ليؤكد ان المملكة العربية السعودية تشهد مرحلة انتقالية مهمة لتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات بعد اعتماد البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الذي شرع في إحداث تنظيمات جديدة لتطوير وتنظيم هذا القطاع وتحفيز الاستثمار فيه، لافتاً الى أن المشاريع الاقتصادية الكبرى التي تشهدها المملكة سوف تضاعف استثمارات المعارض والمؤتمرات.

   وقال الأمير سلطان بن سلمان إن السعودية تتمتع باقتصاد قوي بفضل الله ثم بفضل الاستقرار والنظرة البعيدة المدى والادارة الاقتصادية والمالية المتوازنة التي يشرف عليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وان السعودية استخدمت مواردها الاقتصادية في تطوير الوطن وخدمة المواطنين.

   وقد أقيم معرض <إيميكس> السنوي على مساحة 33 ألف متر مربع وشارك فيه 3500 عارض من 150 دولة.