تفاصيل الخبر

اكتشف لبنان في الوثائق الآتية لجامعة «الروح القدس» والفرمانات العثمانية!

09/10/2015
اكتشف لبنان في الوثائق الآتية لجامعة  «الروح القدس» والفرمانات العثمانية!

اكتشف لبنان في الوثائق الآتية لجامعة «الروح القدس» والفرمانات العثمانية!

 

بقلم عبير انطون

1KM_4171_2_908235_large[1] لأنه لا يمكن كتابة تاريخ أي بلد في الزمن الحاضر، من دون الرجوع الى الوثائق التاريخية للجماعات والأفراد الذين آثروا وأثروا في تاريخه، كان المعرض المهم <اكتشف لبنان في الوثائق العثمانية> الذي تستضيفه جامعة <الروح القدس> - الكسليك. فما هي أهداف المبادرة الاولى من نوعها؟ أي تاريخ تسطّر؟ ولماذا رأى فيه مدير المركز الثقافي التركي في بيروت <جنكيز اروغلو> حدثاً بالغ الاهمية معتبراً ان الوثائق والمخطوطات في الأرشيف العثماني هي من أهم عناصر القوة الكامنة لتركيا بعد ان خطت خطوات ثابتة للوصول الى القوة العالمية في الآونة الاخيرة؟

 

 فرمانات وأوامر سلطانية..

هي حقبة مهمة من تاريخ لبنان السياسي والاجتماعي والاقتصادي والقضائي منذ العام 1516 حتى العام 1918ونشوء المؤسسات التي سبقت قيام دولة لبنان الكبير تعرض اليوم في متحف جامعة <الروح القدس> الكسليك. أمر سلطاني الى بيك بيروت وصيدا بربط محافظتي بيروت وصيدا ادارياً بإيالة طرابلس( 1595)، النظام الداخلي الذي يحدد صلاحيات ووظائف مجلسين وقائمقامين للتنمية والرعاية الاجتماعية والامن لشعب جبل لبنان (1850)، أمر سلطاني بتطبيق 20150930_151106نظام داخلي جديد لجبل لبنان الذي أُعد من أجل أمان الشعب (1850)، أمر سلطاني بتسمية المسجد المرمم والميناء الذي أنشئ حديثا في بيروت بـ<مجيدية> لإحياء ذكرى السلطان عبد المجيد بناء على طلب المرسل من ولاية صيدا (1850 )، رضا السلطان لإتمام تشغيل خط <تلغراف> ممتد من بيروت الى طرابلس الشام (1862)، حفل وضع حجر الأساس لبرج الساعة في بيروت، قراءة الفرمان بتعيين رشيد بيك والي بيروت أمام دار الحكومة (1313)، صورة والي بيروت ناظم باشا (1314)، صور دار الحكومة في بيروت، صور القطار الشغّال بين بيروت والشام، صور دار الحكومة وبرج الساعة والسجن في طرابلس الشام، منظر من القلعة وحي الرفاعية في طرابلس الشام، الاتفاق الموقع بين الدولة العثمانية وشركة <مشاجري امبريال> حول إنشاء ميناء في بيروت (1866)، وصور الميناء، الاتفاقية الموقعة بين الدولة العثمانية و<مسيو الكساندري جراردن> لتنوير مدينة بيروت بغاز الفحم لمدة اربعين سنة ( 1885)، أمر سلطاني بإعطاء رخصة ليونس بن يوسف شيحون من رجال الدين المسيحيين لنشر رسالة دورية ومصورة تحت اسم <المشرق> في مواضيع علمية وادبية (1897)، نظام داخلي للشركة المساهمة العثمانية لإنشاء <ترامواي> كهربائي في بيروت وتنويرها بالكهرباء (1906)، نظام داخلي للشركة المساهمة العثمانية المؤسسة من قبل التجار السادة احمد مختار بيهم وميشال بيك سرسق وعمر ابن محمد الداعوق وألفرد موسى سرسق والياس حبيبي صباغ وفيليب روفايل فرعون وسليم حايم راني لانشاء مساحات ركض وحدائق وكازينوهات وأندية (نيسان 1917).

 كل ما سبق وورد ليس سوى عينة مما تضمنته الوثائق في معرض <اكتشف لبنان في الوثائق العثمانية> فضلاً عن مجموعة خرائط وأوانٍ ونحاسيات وصور تعود لتلك الحقبة، وذلك بالتعاون ما بين مركز <فينيكس للدراسات اللبنانية> في جامعة <الروح القدس> والمعهد يونس ايمري> في بيروت ورئاسة الأرشيف العثماني في تركيا وسفارة الجمهورية التركية في بيروت.

كرسي عثماني

في الكسليك..

20150930_151042

نائب رئيس الجامعة وعميد كلية الآداب الأب البروفيسور كرم رزق لفت الى ان السلطنة العثمانية ورثت امبراطوريات قديمة وعريقة وشكلت القوة العظمى الاولى بلا منازع في العالم زهاء قرنين ولا سيما في الخامس عشر والسادس عشر، وحافظت على موقعها خلال حقبة تزيد عن الخمسمئة سنة، وحكمت الشرق الاوسط مدة أربعمئة سنة ونيفاً خضعت لها بلادنا وعرفت عدة أنواع من الانظمة تصدرتها الامارة بدعامتيها المعنية والشهابية وتلتها القائمقاميتان وملابساتها وختمتها المتصرفية بمستقراتها وتغيراتها، وقد تميز كل نظام بخصائص معينة، وقامت جميعها على روابط معقدة حيكت بين السلطة المركزية والسلطة المحلية، وانتجت هذه العلاقات تارة نشازاً وانحرافاً وفوضى وطوراً انضباطاً وانتظاماً وانسجاماً، ولم تنحصر في رُقعة واحدة بل انفتحت جميع بقاع الامبراطورية على بعضها. ولعل افضل ما ورثناه هو احترام التعدّدية وحُب الحرية والديموقراطية، مؤكداً ان جامعة <الروح القدس> لم تتخلّف عن واجباتها فأسست كرسياً للدراسات العثمانية ضمن معهد التاريخ منذ إنشائه.

 الاب جوزيف مكرزل مدير المكتبة العامة في جامعة <الروح القدس> ومدير مركز <فينيكس للدراسات اللبنانية> يعتبر انه بالرغم من كل ما كُتب استناداً الى الأرشيف العثماني، فإن مجموع ما استُعمل منه يبقى ضئيلاً جداً أمام هذا الكم الهائل الذي تحويه مستودعات الأرشيف العثمانية وتساءل: <كيف استطاع البعض كتابة تاريخ لبنان من دون الرجوع الى الوثائق الاصلية المحفوظة في دور الأرشيف العثمانية؟>. ولفت الى ان مركز <فينيكس للدراسات اللبنانية> أخذ على عاتقه منذ تأسيسه محاولة جمع الأرشيف اللبناني في الوطن والمهجر. وبعد العمل على الأرشيف الفرنسي والانكليزي والنمساوي والاميركي كما العمل على الأرشيف المحلي، كان الاتصال بالمسؤولين عن الأرشيف التركي بغية البحث في إمكانية الحصول على بعض صفحات من الأرشيف اللبناني المحفوظ في مراكز الأرشيف العثماني في تركيا.

 ولأجل ذلك، قام وفد من مركز <فينيكس للدراسات اللبنانية> وبرفقة <جنكيز أوروغلو>، مدير <المركز الثقافي التركي يونس إيمري> في بيروت، بزيارة لاسطنبول تم خلالها لقاء المسؤولين في الأرشيف العثماني التابع لرئاسة الوزراء، وفي المكتبة السليمانية، وتم خلال هذه الزيارة مناقشة كيفية الحصول على الوثائق المتعلقة بتاريخ لبنان من الأرشيف العثماني..

 ويقول الاب مكرزل: <كانت الزيارة لتركيا في هذا الشأن مثمرة حيث تم الإطلاع على بعض الوثائق الاساسية في الأرشيف والحصول على بعض النسخ منها لحفظها في مكتبة الجامعة، وكان القرار الذي أُخذ بإقامة ندوة تهدف الى تعريف الباحثين اللبنانيين على تركيبة الأرشيف العثماني ومراكز المحفوظات التابعة له، والتعريف بأرشيف لبنان في مراكز حفظ الأرشيف في تركيا، والتعارف وتبادل الخبرات والمعلومات بين المتخصصين الاتراك والباحثين اللبنانيين. ويهدف مركز <فينيكس> حالياً الى البحث في كيفية الحصول على نسخ من الأرشيف العثماني المتعلق بلبنان، وفي هذا السياق يتم دراسة مشروع مع الجهات المتخصصة في اسطنبول من أجل الحصول على نسخ من 250 ألف ورقة كمرحلة اولى توضع في مكتبة الجامعة، كما يتم دراسة إمكانية فتح صفوف لتعليم اللغة التركية في حرم الجامعة تكون مدخلاً لتعلم اللغة العثمانية بغية تمكين الباحثين اللبنانيين من الاستفادة عملياً وعلمياً من الأرشيف العثماني الذي سيتم شراء نسخ منه ووضعها في مكتبة الجامعة.

 الأرشيف العثماني، لبنان في وثائق وزارة الدفاع التركية، تاريخ إدارة لبنان استناداً الى مصادر الأرشيف العثماني في بيروت وجبل لبنان بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر، دفاتر التحرير في القرن السادس عشر كأحد اهم مصادر أرشيف طرابلس، بيروت في دفتر التحرير رقم 430، السجلات الوقفية للبنان في الأرشيف التركي، المسيحيون واليهود المكلفون بدفع الجزية في ولاية الشام في العام 1107 بحسب دفتر الجزية رقم 1292، كانت جميعها عناوين محاورات ومحاضرات حول الوثائق القيّمة.

 شمعون وشهاب..

20150930_151101 وتيزاني

 

تجدر الإشارة إلى أن مركز <فينيكس للدراسات اللبنانية> تأسّس عام 2008، وهو يشكِّل فسحةً متعددة الاختصاصات مكرَّسة للبنان بجميع جوانبه. وترتكز أهدافه على عدة محاور من تجميع الموارد الوثائقية التي تعتبر المصادر الأساسية للدراسات المتعلقة بلبنان، الى تعزيز الدراسات اللبنانية في لبنان والخارج، من خلال تطوير بعض النشاطات كالمؤتمرات والمنشورات والمشاركة في الندوات والقيام بعمليات تبادل وإضافة، والعمل على تأمين منح واتفاقيات شراكة مع جامعات ومؤسسات محلية ودولية من خلال مجموعة من المتخصصين. كما يهتم المركز بأرشيف الرهبانية المارونية خصوصا من القرن الثامن عشر حتى اليوم، وله اهتمام خاص بأرشيف رؤساء الجمهورية والمفكرين اللبنانيين، ومنهم أرشيف الرئيس كميل شمعون والرئيس فؤاد شهاب والرئيس بشير الجميل، كما أرشيف المفكرين يوسف السودا وموريس الجميل. وفي المجال الادبي والتاريخي يضم المركز أرشيف الشاعر جودت حيدر والاديب جميل جبر والمؤرخ كمال صليبي، كذلك فهو يهتم بالأرشيف الفني ويضم أرشيف الفنان وديع الصافي والمؤلف الموسيقي توفيق الباشا وأرشيف انطوان ولطيفة ملتقى والممثل صلاح تيزاني. هذا فضلاً عن مجموعة كبيرة من الصور والافلام القديمة للدكتور بولس حرب ورئيف ناصيف و<أدولف أولمن>. كما يحتفظ المركز بصور رقمية لأرشيف لبنان المحفوظ في خزائن دور الأرشيف الفرنسية، البريطانية، النمساوية، الالمانية، والاميركية، كما يحتفظ بصور رقمية لأرشيف متصرفية جبل لبنان وأرشيف قائمقاميتي كسروان والبترون، بالإضافة الى أرشيف الفيلسوف جبران خليل جبران والياس ابو شبكة ويوسف بك كرم والأرشيف الكامل لعائلة سرسق البيروتية.

 

أكبر أرشيفات العالم..

20150930_151113 

 من جانبه يشدد مدير المركز التركي في بيروت <جنكيز اروغلو> على ان الأرشيف العثماني هو من اكبر الأرشيفات في العالم، وعدد الباحثين في هذا الأرشيف يأتي في المراتب الاولى. وهذا الأرشيف ليس فقط للدولة التركية بل أرشيف لما يقارب الاربعين دولة مستقلة موجودة في جغرافيا الدولة العثمانية تستطيع الاستفادة منه. وبالنسبة إليه، فإهمال او عدم الاهتمام بالأرشيف العثماني في كتابة تاريخ المنطقة او حتى العالم لا بد ان يكون تاريخاً ناقصاً وبدون أسس علمية، لأنه باعتمادنا على الأرشيف العثماني يمكن ان نصل الى حلول لكثير من القضايا المثيرة للجدل مثل المجاعة والتهجير في الحرب العالمية الاولى، خالصاً الى القول: <للأسف الشديد يُعتبر علم التاريخ من اكثر العلوم تعرضاً للتضليل السياسي في العالم، والسبب يعود الى عدم استخدام الوثائق التاريخية او استخدامها بطرق غير علمية وغير موضوعية، خاصة بعد النصف الثاني مــن القــــرن التاسع عشر بعد ان ازدادت نماذج المؤرخين المسيسين في العالم وبالاخص في اوروبا.

الدكتور عصام خليفة اعتبر من جهته، انه لا يمكن دراسة تاريخ المناطق اللبنانية في الفترة العثمانية بشكل موضوعي من دون العودة الى هذه الوثائق، معتبراً ان المآسي التي حصلت في تاريخنا المشترك في القرنين 19 و28 يجب ان تكون حافزاً لتأليف لجنة متابعة للتعمق في وثائق الماضي من اجل أخذ العبر ورفع الظلم.

ان افضل طريقة للمحافظة على الأرشيف هي استثماره علمياً ووضعه في متناول الباحثين والطلاب لاعادة انتاجه من خلال الدراسات والكتب والمقالات. ولتحقيق هذا الهدف الذي وضعه منذ تأسيسه، يسعى مركز <فينيكس للدراسات اللبنانية> الى تعزيز ونشر ثقافة الاهتمام بالتراث الوطني ليكون رائداً في هذا المجال وحارساً أميناً لذاكرتنا الوطنية.