تفاصيل الخبر

اختتام ”مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة“ بتكريم شخصيات نسائية!

08/03/2019
اختتام ”مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة“  بتكريم شخصيات نسائية!

اختتام ”مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة“ بتكريم شخصيات نسائية!

اختتم <مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة> فعاليات دورته الثالثة في فندق <هيلتون هلنان> في الأسبوع الماضي، بتوزيع جوائز المهرجان، وتكريم 5 من الشخصيات النسائية، اللاتي كانت لهن اسهامات مهمة في عالم الفن السابع، وهن مصممة التترات الشهيرة نوال، وخبيرات الترجمة عايدة وعزة وعبلة أنيس عبيد.

وشهدت دورة المهرجان هذا العام تطورا ملموسا وإقبالا جماهيريا واسعا في عروض أفلامها وورشها وفعالياتها ونجحت في خلق حالة كبيرة من التفاعل مع جمهور أسوان المتعطش للسينما والفعاليات الفنية.

 كما شهد احتفال الختام حضور حشد كبير من نجوم الفن في مصر والوطن العربي، وكلمة لوزير الثقافة ومحافظ أسوان ورئيس المهرجان، والاحتفال من إخراج هشام عطوة، وقامت بتقديمه الإعلامية جاسمين طه زكي.

وحصد الفيلم الجورجي الفرنسي الألماني <قبل أن يعود أبي> إخراج <ماري جولبياني> جائزة أفضل فيلم بمسابقة الفيلم الطويل وتم منحه <تمثال إيزيس> وشهادة تقدير باسم آسيا داغر، وفاز بجائزة أفضل مخرج <لازالو نيميس> عن الفيلم المجري الفرنسي <غروب الشمس> ومنح شهادة تقدير باسم بهيجة حافظ، وفازت كل من <ماريا لافي> و<إيلينا ديمترا كوبوليو> بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم <كتاب مقدس> ومنحتا شهادة تقدير باسم لطيفة الزيات.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة لبطلة فيلم <كتاب مقدس> <ولي بيتري>، كما حصل على جائزة أفضل ممثل <جورج بوشيشفيلي> عن فيلم <أفق> ومنح شهادة تقدير باسم نادية لطفي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم اليمني <عشرة أيام قبل الزفاف>، كما منحت لجنة التحكيم تنويهاً خاصاً للفيلم اللبناني <يمشي وبعد> لسينثيا شقير.

وقامت المخرجة الفرنسية <جوليا ميرزوفا> بإعلان جوائز مسابقة الفيلم القصير حيث فاز فيلم <ضربة بالضاد> بجائزة أفضل فيلم وتم منح منتجه <تمثال إيزيس> وشهادة تقدير باسم آسيا داغر وهو إنتاج اسباني من إخراج <ماريا ألفاريز>، كما ذهبت جائزة أفضل إخراج إلى <آنا مانتزاريس> عن فيلم <نوايا حسنة> من إنكلترا  وتم منحه <تمثال إيزيس> وشهادة تقدير باسم بهيجة حافظ، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الفرنسي <ترموستات 6> وتم منح مخرج الفيلم <تمثال إيزيس>، وشهادة تقدير خاصة باسم رشيدة عبد السلام.