تفاصيل الخبر

 اختتام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42 بتوزيع الجوائز

11/12/2020
 اختتام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42 بتوزيع الجوائز

 اختتام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42 بتوزيع الجوائز

  

[caption id="attachment_83914" align="alignleft" width="178"] ملصق لمهرجان القاهرة في دورته الـ 42.[/caption]

اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أعمال دورته الـ 42 مساء يوم الخميس الماضي  بحفلة توزيع الجوائز ضمن منافسات المسابقة الدولية في دار الأوبرا المصرية، حيث بدأت الحفلة بفقرة موسيقية للمطربة السورية لينا شماميان، وبعدها ألقى رئيس المهرجان محمد حفظي كلمة مطولة أكد فيها أن الإجراءات الاحترازية المشددة لمنع تفشي فيروس "كورونا" لم تؤثر على عروض الأفلام، مشيراً إلى أن المهرجان على مدار تسعة أيام لم يسجل حالة إصابة واحدة بالفيروس.

 وفازت الفنانة إلهام شاهين  بجائزة أحسن ممثلة، عن دورها في الفيلم المصري "حظر تجول" إخراج أمير رمسيس، وذلك بالمناصفة مع الممثلة" ناتاليا بافلينكوفا" بطلة الفيلم الروسي "مؤتمر" من إخراج "إيفان آي. تفردوفسكي".

 يذكر أن "حظر تجول"  تدور أحداثه في إحدى ليالي خريف 2013 خلال فترة حظر التجول في مصر، حول (فاتن) التي تخرج من السجن بعد 20 عاماً لتجد ابنتها (ليلى) غير قادرة على تجاوز الماضي والعفو عنها، وليس في ذهنها سوى أن والدتها قتلت والدها، في مقابل رفض تام من (فاتن) للإفصاح عن سبب الجريمة، مما يضع الابنة في صراعٍ ما بين عقلها الرافض للأم وقلبها الذي يميل لها تدريجياً.

 أما فيلم "مؤتمر" الذي تشارك في إنتاجه إستونيا، والمملكة المتحدة، وإيطاليا، فتدور أحداثه بعد مرور عدة سنوات على حادث إرهابي مؤلم داخل أحد مسارح موسكو، تقرر إحدى الناجيات من الحادث إقامة مؤتمر تذكاري داخل المسرح نفسه

[caption id="attachment_83915" align="alignleft" width="376"] وملصق آخر باللغة الاجنبية.[/caption]

وتدعو الناجين للحضور واستعادة ذكرياتهم.

 ومنحت جائزة إيزيس لأفضل فيلم مصري وقيمتها 10 آلاف دولار لفيلم "عاش يا كابتن" وتسلمتها المخرجة مي زايد بحضور بطلات الفيلم من لاعبات رفع الأثقال.

 وجائزة أفضل فيلم لمكافحة الاتجار في البشر وقيمتها 50 ألف جنيه مصري ذهبت للفيلم الياباني الفيتنامي "على طول البحر" وتسلمها سفير اليابان في القاهرة.

 وجائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها 10 آلاف دولار، شهدت منافسة بين 10 أفلام عربية موزعة على 3 مسابقات وذهبت مناصفة بين الفيلم الوثائقي اللبناني "نحن من هناك" وتسلم الجائزة المخرج وسام طانيوس، وقام بإهداء الجائزة إلى بيروت، وبين الفيلم الفلسطيني "غزة مونامور" الذي تعذر حضور صناعه.

 وجائزة الجمهور التي تحمل اسم الناقد الراحل "يوسف شريف رزق الله" وقيمتها 15 ألف دولار، ذهبت لفيلم "عاش يا كابتن" للمخرجة مي زايد، وقامت المخرجة بالتبرع بالقيمة المالية للجائزة لمكان تدريب بطلات الفيلم.

[caption id="attachment_83916" align="alignleft" width="299"] ليلى علوي[/caption]

 ومنح فيلم "تحت السموات والأرض"  للمخرج اللبناني الفرنسي روي عريضة، جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي وتمنح للمخرج.

 والفيلم السعودي "حد الطار" إخراج عبد العزيز الشلاحي، توج بجائزة صلاح أبوسيف جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وفاز الممثل السعودي فيصل الدوخي بجائزة أحسن أداء تمثيلي، عن دوره في الفيلم الذي شارك في مسابقة آفاق السينما العربية.

 ومنح الفيلم الوثائقي "نحن من هناك" إخراج وسام طانيوس، جائزة أحسن فيلم غير روائي، ضمن منافسات مسابقة آفاق السينما العربية.

 ومنح فيلم "غزة مونامور" إخراج عرب ناصر، طرزان ناصر تنويه خاص.

 وحصل الفيلم المكسيكي "50 أو حوتان يجتمعان على الشاطئ" للمخرج "خورخي كوتشي"، على جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو.

[caption id="attachment_83919" align="alignleft" width="345"] الممثلة الروسية "ناتاليا بافلينكوفا".[/caption]

 ومنحت جائزة أفضل ممثل، إلى "جوليان فرجوف" عن دوره في فيلم "دروس اللغة الألمانية" إخراج "بافل جي. فيسناكوف".

 ونال الفيلم الوثائقي "عاش يا كابتن" جائزة الهرم البرونزي، فيما فاز الفيلم البريطاني "التيه " للمخرج "بن شاروك"، بطولة الفنان أمير المصري، بجائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، كما توج بجائزة الهرم الذهبي كأفضل فيلم.

 وقد ترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، المخرج والسيناريست الروسي الكبير "الكسندر سوكوروف"، الذي

[caption id="attachment_83917" align="alignleft" width="279"] هنا وحلا شيحا.[/caption]

يعد أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا. فيما شارك في عضويتها المخرج والكاتب البرازيلي "كريم إينوز"، والمخرج الألماني "برهان قرباني"، والمنتج السينمائي المصري جابي خوري، والممثلة المصرية لبلبة، والكاتبة والممثلة المكسيكية "نايان جونزاليز نورفيند"، والمخرجة والمؤلفة والمنتجة الفلسطينية نجوى نجار.

 وشهدت الدورة 42 للمهرجان أكثر من 90 فيلماً، من 40 دولة، بينها 20 فيلماً في عروضها العالمية والدولية الأولى، كما شهدت حفلة افتتاحها تكريم الكاتب المصري الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، وهي الجائزة نفسها التي منحها المهرجان للكاتب والمخرج البريطاني "كريستوفر هامبتون"، بالإضافة إلى تكريم الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

[caption id="attachment_83918" align="alignleft" width="438"] يسرا[/caption] [caption id="attachment_83920" align="alignleft" width="167"] الهام شاهين[/caption] [caption id="attachment_83913" align="alignleft" width="438"] منى زكي[/caption] [caption id="attachment_83912" align="alignleft" width="201"] رانيا يوسف[/caption] [caption id="attachment_83911" align="alignleft" width="167"] سمية خشاب[/caption]