تفاصيل الخبر

أخطاء مسلسلات رمضان بالجملة... مخرجون تائهون وفنيون لا يركزون!

06/05/2020
أخطاء مسلسلات رمضان بالجملة... مخرجون تائهون وفنيون لا يركزون!

أخطاء مسلسلات رمضان بالجملة... مخرجون تائهون وفنيون لا يركزون!

[caption id="attachment_77721" align="alignleft" width="250"] ابن دينا الشربيني الغائب عن الوعي دبت فيه الحياة[/caption]

الاستعجال وضيق الوقت والارتباك بسبب تداعيات وباء "كوفيد ١٩"، عوامل كانت وراء الأخطاء الفنية والاخراجية في أغلب الأعمال الفنية المعروضة على شاشة رمضان حاليا.

وفي جولة سريعة على مختلف القنوات، رصدت "الأفكار" ابرز الأخطاء التي ارتكبها صناع الدراما هذا العام في رهان مقصود منهم أو غير مقصود على "تغفيل" المشاهد.

أخطاء الإخراج بالجملة!

 

وبما أن أغلب المسلسلات تم تصويرها في وحدتي اخراج منفصلتين نظرا لضيق الوقت، فعدم مشاهدة المخرج لعمله بالكامل قد يكون تفسيرا منطقيا لهذه الأخطاء التي بدا بعضها ساذجا.

وعلى رأس القائمة يأتي مسلسل "لعبة النسيان" للفنانة الصاعدة دينا الشربيني حيث بدأ تجهيز العمل وتصوير مشاهده الأولى تحت ادارة المخرج هاني شفيق ولكنه انسحب لخلافه مع جهة الانتاج، واستكمل مكانه أحمد شفيق بقية المشاهد.

ففي الحلقة الأولى من المسلسل، تظهر دينا الشربيني بعد ولادة طفلها حيث تجلس على السرير حاملة طفلاً عمره لا يقل عن ثلاثة شهور على أنه حديث الولادة!

ولم يكن هذا هو الخطأ الوحيد في "لعبة النسيان" بل هناك ايضاً مشهد صراع زوج دينا مع عشيقها المحامي حيث كان مبالغاً في تنفيذه اذ لم يسقط العشيق إلا بعد القضاء على الزوج رغم أن الاخير أطلق عليه رصاصتين ناحية قلبه ولكن العشيق ظل واقفا بعد اصابته بشكل طبيعي، والأغرب أنه قام بقذف زوجها "احمد صفوت" بزجاجة في وجهه فسقط الأخير مقتولا بسبب ضربة الزجاجة!

أما مسلسل "الاختيار" للمخرج بيتر ميمي فقد وقع في خطأ بحلقته السادسة، يشترك في مسؤوليته كل من المخرج وفني الاكسسوار حيث ظهر الفنان محمد امام في دور شرفي

[caption id="attachment_77724" align="alignleft" width="444"] محمد رمضان رغم الحادثة وجه بلا خدوش[/caption]

يجسد فيه دور الشهيد "عمر القاضي"، وقد ظهر وهو يحمل سلاحاً ويطلق منه النار بينما "سقاطة الأمان" مرفوعة بشكل واضح!

أما مسلسل "لما كنا صغيرين" لمحمود حميدة وخالد النبوي، فقد وقع مخرجه محمد علي في عدد من الأخطاء في الحلقات الأولى لا يمكن أن تخرج من مخرج مثله معروف عنه المراجعة للتفاصيل، اذ ان محمود حميدة كان يطلب في أحد المشاهد من أشرف زكي أن يتصل به عن طريق برنامج "فيستايم" الشهير الموجود في كل اجهزة "آيفون"، وبالفعل قام زكي بمكالمته ولكنه كان يحمل في يده هاتفاً قديماً وغير ذكي أصلا!

أما في مشهد زفاف خالد النبوي فقد ظهر نبيل عيسى بذقن لونها أبيض، رغم أنه في مشهد سابق وفي اليوم ذاته كان في الجامعة وظهر بذقن سوداء!

أما مسلسل "فالنتينو" للنجم عادل امام، ومن اخراج رامي إمام، ففي حلقته الثالثة كان هناك حوار بين أمهات الطلبة في المدرسة عبر "غروب واتساب"، ولكن الام الثانية ردت على الاولى عبر "فويس" تسجيل بدون أن تضغط التسجيل الثابت على الشاشة الذي لا يمكن التسجيل في "واتساب" دون الضغط عليه.

اما آخر وابرز الأخطاء الاخراجية فكان في برنامج مفترض به أنه برنامج مقالب وهو "خلي بالك من فيفي" حيث كانت الضيفة زينة تتحرك وفي مواجهتها كاميرا واضح جدا وجودها ضمن الديكور ومن المستحيل ألا تلاحظها الضيفة، وهو مشهد يضرب صدقية البرنامج في مقتل بدون نقاش منذ حلقته الأولى.

فريق "الكاستنج"

 

في فريق أي عمل فني، هناك أشخاص كل مهمتهم هي ايجاد ممثلين تنطبق عليهم مواصفات الشخصيات بشكل مقنع ومعقول، وهم فريق "الكاستنج"، ولكن بما أن أغلب الأعمال يحكم فيها منطق المجاملات والشللية، فاختيار الأشخاص الخطأ للأدوار الصحيحة أمر وارد جدا تكراره.

ففي الحلقة الرابعة من مسلسل "لما كنا صغيرين" يظهر الممثلان نسرين امين ونبيل عيسى بشكلهما العادي والطبيعي في مشهد يفترض أنه يقدمهما كمراهقين في سن ١٦ عاماً، ولكن "الكاستنج" لم يحاول ايجاد ممثلين مشابهين بدلا عنهما لهذا المشهد أو حتى تغيير شكلهما بالمكياج!

كذلك في رابع حلقة من مسلسل "لعبة النسيان" تم اختيار شاب عمره 21 عاماً للقيام بدور ابن الفنان أحمد داوود الذي يحتفل هذا العام بعيد ميلاده الـ36 !

أخطاء اكسسوار وملابس!

 

في مشهد غريب وغير منطقي، ساعدت الفنانة مي عمر، حسين المنياوي مخرج مسلسل "الفتوة" على تقديم مشهد ساذج في الحلقة الاولى من العمل، حيث كانت شخصية مي تريد مغادرة منزلها ولكن والدها الذي يقوم بدوره الفنان أحمد خليل حاول منعها، فلجأت الى التنكر لتستطيع الخروج، ولكنها اعتبرت خلع عباءتها ولفها على وسطها هو ذلك التنكر!

أما في ثاني حلقة من مسلسل "النهاية" للفنان يوسف الشريف، فقد استخدم فني الاكسسوار سيارة BMW i3 موديل 2014 على أنها سيارة في مسلسل تدور أحداثه عام 2120، نعم السيارات الألمانية معمرة، ولكنه لأمر مبالغ فيه توقع وجودها بعد أكثر من قرن !

أما في ثاني حلقة من مسلسل "الاختيار"، وخلال مشهد الهجوم على كمين مربع البرث، ظهر أمير كرارة في المشهد وهو يحمل في يده جهازاً لاسلكياً عادياً وليس جهاز "تترا" المعروف استخدامه في الجيش، ومن يشاهد أفلام الأكشن أو يكون مطلعاً على الأحداث بتركيز يعلم أن جهاز اللاسلكي العادي الذي ظهر في المشهد نطاقه محدود جدا ومن غير الواقعي ظهوره في مشاهد يتحدث فيها أمير لأشخاص يبعدون عنه مسافات كبيرة. والجدير بالذكر هنا أن ضباط الجيش في مصر لا يستخدمون أصلا اللاسلكي.

 أخطاء ديكور وراكور!

 

[caption id="attachment_77723" align="alignleft" width="203"] عمرو وهبة وخطأ التاتو[/caption]

في الحلقة السادسة من كل من العملين "فرصة تانية" و"نحب تاني ليه" ظهر ديكور غرفة المعيشة نفسه حيث كنبة الزاوية ذات الجلد الأبيض، وهو خطأ مباشر يحتسب من نصيب مسؤول الديكور ويشاركه فيه مدير الإنتاج. والمدهش ليس فقط تشابه الديكور بل أنهم قاموا بالتصوير في الفيلا نفسها!

أخطاء الراكور طاولت أيضا مسلسل "البرنس" لمحمد رمضان حيث ظهر "الاسطى رضوان البرنس السمكري" في الحلقة الثانية وهو يعمل أمام سيارة هيونداي اكسنت Accent RB بعد خروجها من حادث تصادم، ولكنه حينما أصلحها وسلمها لصاحبها كانت السيارة هيونداي إلنترا Elantra.

أخطاء الراكور لم تقف عند كبير، فطالت أيضا مسلسل "فالنتينو" حيث تسبب الفنان الشاب عمرو وهبة في احراج كامل فريق المسلسل، اذ ظهرت شخصية عمرو وهبة في الحلقة الثالثة من المسلسل وهو في ديكور المكتبة، وظهر على اصبعه تاتو على شكل سيف، وبمجرد خروج عمرو من المكتبة الى سيارته، ظهرت اصابعه في لقطة كاميرا "كلوز" وقد اختفى منها التاتو! هذا الخطأ الفاضح لا يتحمله فقط مساعد المخرج أو فني الراكور، بل عمرو نفسه الذي كان مدركا للخطأ وقت التصوير ولم يعترض في مراهنة منه على غباء المشاهدين.

أخطاء سكريبت!

 

"السكريبت" أو الورق هو البطل الأساسي الذي يعول عليه كامل فريق أي مسلسل للنجاح، فلو كان الورق ضعيفاً ومليئاً بالمغالطات أو يفتقد عامل الواقعية والمنطق، فكيف سيظهر على الشاشة حينما يتم تحويله لصورة وحركة وصوت؟

في سادس حلقة من "لعبة النسيان" كان ابن دينا الشربيني (6 سنوات) مريضاً جداً وغائباً عن الوعي، بينما الأم ممنوعة من دخول بيت جد ابنها بسبب مشاكل عائلية، ولكن في مشهد اخر، نفاجأ جميعا بقيام الابن وظهوره فجأة وهو في صحة جيدة ويرتدي ملابس الخروج ويستعد لمقابلتها... سحر وخيال علمي!

أما في ثالث حلقة من مسلسل "جمع سالم" وفي مشهد يحمل هجوما على أغلب أطباء مصر في وقت حرج جدا، تظهر الفنانة زينة المفترض أنها تقوم بدور جراحة مشهورة حيث تقول لطالبة في طب القصر العيني: "متحلميش إنك تبقي جراحة كبيرة زيي، انا اختصرت الطريق عشان امي سفرتني فرنسا لكن انتي صعب تختصريه طول ما انتي في القصر العيني"، الامر الذي يعتبر اهانة وتقليلاً من شأن أطباء القصر العيني الذين يصفهم الجميع بأنهم أمهر دكاترة مصر.

في الحلقة الثالثة أيضا من مسلسل "شاهد عيان" تظهر الفنانة هنا شيحة المفروض انها صحافية في مشهد حيث تضع مرآة داخل كتاب لكي تراقب من خلالها مصدراً يجلس خلفها دون أن يلاحظها، وهي صورة تحمل الكثير من السذاجة وتعكس خيالاً خاطئاً من الكاتب عن مهنة الصحافة.

وفي الحلقة الثالثة من "البرنس" يظهر الفنان محمد رمضان وهو يحمل كيس فاكهة داخله "فاكهة العنب" التي لا تحصد إلا في الصيف، بينما في المشهد نفسه الجميع يرتدون ملابس شتوية، والأحداث تدور في الشتاء، وهي تفاصيل تعكس تسرع الكاتب واستهتاره بالتفاصيل.

أما في سادس حلقة من "الاختيار" فتظهر شخصية "هشام عشماوي" وهو يوقف سيارته الى جانب الطريق بينما يصور موكب وزير الداخلية وهو يمر بجانبه، وهو موقف خيالي لا يمت للواقع بصلة، خاصة وان الجميع يعرف مدى التشديد والتدقيق الامني المصاحب لمرور وزير الداخلية في الشوارع.

أخطاء ستايل ومكياج!

 

[caption id="attachment_77725" align="alignleft" width="443"] باروكة دلال عبد العزيز وابنتها دنيا دون اي تغيير يُذكر في التسريحة[/caption]

في الحلقة الأولى من مسلسل "جمع سالم" ظهرت الفنانة دلال عبد العزيز بالشعر المستعار نفسه الذي كانت ابنتها دنيا سمير غانم تستخدمه في مسلسل "نيللي وشريهان" منذ سنوات، ورغم انه استخفاف من الفنانة نفسها، ولكن يشاركها المسؤولية مسؤول الستايل في المسلسل الذي كان يفترض به تغيير تصفيف التسريحة على الأقل!

أما في خامس حلقة من "فرصة ثانية" فتظهر الفنانة ياسمين صبري بكامل زينتها رغم أنها خرجت من حادث تصادم كبير، فلا يبدو عليها أي إرهاق أو إصابة، وتتصدر ابتسامتها علامات "روج" ورموش مركبة!

كذلك في خامس حلقة من "الفتوة" المفترض أن أحداثه تدور سنة ١٨٥٠، تظهر واحدة من الممثلات بأظافر "أكريليك" مركبة وهي التي لم تدخل عالمنا إلا بعد الألفية الثالثة!

أما في سابع حلقة من "البرنس" فتحصل حادثة للفنان محمد رمضان حيث تنقلب به السيارة وتلف حول نفسها حوالى 32 مرة في الهواء ثم تسقط لتزحف على الاسفلت، فتموت زوجة البطل وابنه فيما يخرج هو بدون خدش واحد في وجهه!!