تفاصيل الخبر

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والدورة الـ41 تحمل اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله!

28/11/2019
افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي  والدورة الـ41 تحمل اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله!

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والدورة الـ41 تحمل اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله!

  

افتتح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعاليات الدورة الحادية والأربعين في الأسبوع الماضي وسط حضور فني كبير جمع بين عدد كبير من الفنانين وصنّاع السينما من مصر والعالم، وحملت هذه الدورة اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله المدير الفني السابق للمهرجان، وذلك في غياب الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة. وانطلق احتفال الافتتاح الرسمي داخل المسرح الكبير حيث فتحت الستارة بصوت الراحل يوسف شريف رزق الله في استعراض لفيلم قصير رصد بشكل موجز رحلته في عالم السينما، صعد بعدها الفنان خالد الصاوي لتقديم احتفال الافتتاح مداعبا جمهوره وساخراً من نفسه جراء ارتدائه بذلة بيضاء، وقال في كلمة لجمهوره <اشمعنى ناس زمان كان يبقى شكلهم حلو في البدل البيضاء>، معرباً عن اعتزازه بهذا المهرجان الذي يكبره سناً، مقدماً التحية للراحل يوسف شريف رزق الله الذي وصفه بكونه <يوتيوب السينما العالمية> وسخر الصاوي من أحوال الإنتاج السينمائي وقدم <مونولوج> تحدث فيه عن أحوال السينما الحالية، مشيراً إلى ما يقدمه المنتجون في البداية من طموحات كبيرة في الإنتاج تصل في النهاية لتصغير حجم الميزانية.

وفي طريقة جديدة لتطوير تقديم فقرات افتتاح المهرجان، بعد ظهور خالد الصاوي على المسرح تم القطع عليه لعرض فيلم قصير يستعرض مقاطع من السينما العالمية، مع الإشارة إلى أن الفيلم استعرض مقاطع من السينما العالمية فقط باستثناء لقطة واحدة ظهرت فيها صورة الزعيم عادل إمام باعتباره رمزاً للسينما المصرية. وعقب ذلك فوجئ الحضور بوجود خالد الصاوي بينهم في الصالة يجلس بجوار منة شلبي لتقديم المونولوج الكوميدي الذي قدمه، وهي طريقة جديدة في التصوير تتبع دائماً في احتفالات الأوسكار العالمية.

وفي إشارة للتنويه كون السينما المكسيكية ضيف شرف، صعد الفنان أحمد داوود لتقديمها وهو مرتدياً قبعة كبيرة تشبه الزِّي المكسيكي حيث استعاد داوود ذاكرته عندما وقف لتقديم فقرات احتفال الافتتاح منذ ١٦ عاماً عندما كان يرتدي شخصية الفنان عبد الحليم حافظ ويقف على الريد كاربت يقلده ويشارك في تقديم فقرات الافتتاح.

وقبل كلمة داوود، عرض فيلم قصير يستعرض التاريخ الذي وصلت إليه السينما المكسيكية من تطور وتقدم منذ بداياتها وصولاً للفترة الحالية، بعدها صعد المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان لافتتاح المهرجان، مقدماً اعتذار وزيرة الثقافة عن عدم الحضور بسبب وجودها خارج البلاد، معرباً في كلمته عن اعتزازه بهذه الدورة التي تحمل اسم الراحل يوسف شريف رزق الله، ومؤكداً أن هذه الدورة اتخذت وقتاً طويلاً في التحضير، مشيراً إلى اعتزازه بوجود السينما المكسيكية

ضيف شرف للدورة الحالية والتي أكد تقاربها مع السينما المصرية، كما نوه بوجود معرض يستعرض عددا كبيرا من الأماكن المصرية التي صورت بها الأفلام القديمة بالإضافة إلى افتتاح سينما راديو التي سيعرض بها عدد كبير من الأفلام المصرية القديمة المرممة.

وقدمت الفنانة دينا الشربيني احتفاءً خاصاً بالمرأة بعد تنويهها بتوقيع المهرجان على إتفاقية <٥٠/٥٠> التي تشير لتمثيل المرأة في المهرجان، وأسردت في كلمتها حديثاً قديماً للمخرج الراحل يوسف شاهين أكدت فيه أنه كان يدعم المرأة.

 

الاحتفال بعيد ميلاد هند صبري!

 

كما عرض فيلم قصير عن تاريخ عدد من المنتجات اللواتي أثرن السينما بتجاربهن وهن: عزيزة امير، بهيجة حافظ، فاطمة رشدي، أمينة محمد خالة الفنانة أمينة رزق، وماري كويني.

وقدمت الفنانة أسماء أبو اليزيد أغنية بمشاركة المطرب شريف مصطفى من فريق <كايروكي> وهو أيضاً الذي وضع الموسيقى الخاصة للمهرجان، والأغنية مزجت بين اللغة الإنكليزية والعربية، وكتبت كلمات الأغنية منة عطية، وقام بتوزيعها أحمد طارق يحيى.

واحتفل جمهور المهرجان بعيد ميلاد الفنانة هند صبري والذي وافق يوم احتفال الافتتاح بعد صعودها للمسرح لتقديم جائزة فاتن حمامة للتميز لزميلتها الفنانة منة شلبي، حتى أن الجمهور طل يغني لها <هابي بيرث داي>.

 وصعدت الفنانة منة شلبي لاستلام الجائزة، والقت كلمة أعربت فيها عن اعتزازها بهذه الجائزة ووجهت الشكر لجميع المخرجين الذين آمنوا بها ومنحوها الفرصة مثل يوسف شاهين، يسري نصر الله ومحمد خان كما أهدت جائزتها لوالدتها الفنانة زيزي مصطفى.

 وقدم المنتج محمد حفظي تكريم المخرج البريطاني <تيري غيليام> وأعرب عن محبته وتقديره للمخرج الذي وصفه بكونه مخرجاً استطاع بقدرته على الخيال أن يؤثر على الجمهور.

وفي كلمة للمخرج <غيليام> عقب استلامه التكريم، قال: عندما علمت بالتكريم شعرت ان الوقت ما زال مبكراً لأنني أرى نفسي صغيرا ثم نظرت للمرآة واكتشفت أن الزمن قاسٍ وأنني كبرت، مضيفاً أن الصناعة نفسها صعبة وتستنزف طاقة أي احد وأي فيلم يأخذ مجهودا كبيرا، وتمنى أن يمد الله في عمره ليقدم افضل الافلام.

وقدمت الفنانة يسرا تكريم المخرج شريف عرفة الذي أعربت عن سعادتها بالعمل معه، كما وجهت التحية لرئيس المهرجان والقيمين عليه لما بذلوه من مجهود لتقديم دورة مشرفة.

 من ناحيته القى شريف عرفة كلمة طويلة وجه فيها الشكر لجميع من عملوا معه ودعموه في رحلته وفي مقدمتهم والده المخرج سعد عرفة وزوجته مروراً بكبار النجوم مثل حسين فهمي وعادل إمام ووحيد حامد.

كما قُدم فيلم قصير احتفاءً بالراحل الدكتور عزت أبو عوف الذي رأس المهرجان لعدة سنوات سابقاً ووافته المنية في صيف ٢٠١٩.

بالإضافة الى تنويه للراحل هيثم أحمد زكي الذي سبقته كلمة ألقتها دينا الشربيني أعربت فيها عن تأثرها برحيل صديقها وزميلها الذي تسببت وفاته في حزن كبير بين فئات المجتمع.

وقد حضر احتفال الافتتاح عدد من كبار الفنانين بينهم: حسين فهمي وزوجته الجديدة التي ظهرت معه للمرة الأولى، وليلى علوي، ويسرا، وهند صبري، وحلا شيحة، وسيد رجب، واحمد داوود وزوجته، وعلا رشدي، وهنا شيحة، ودرة، وهاني رمزي، ومادلين طبر، ونسرين أمين، ونادية الجندي، وبشرى، ولبلبة، وريهام عبد الغفور، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، بالإضافة إلى السيناريست محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، وأحمد شوقي المدير الفني للمهرجان.