تفاصيل الخبر

إفتتاح ”مهرجان الفجيرة الدولي الأول للفنون“  

25/02/2016
إفتتاح ”مهرجان الفجيرة الدولي الأول للفنون“  

إفتتاح ”مهرجان الفجيرة الدولي الأول للفنون“  

3برعاية وحضور سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة والشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس <هيئة الفجيرة للثقافة والفنون>، انطلق <مهرجان الفجيرة> وقدمت فرقة <أورنينا للرقص المسرحي> عرضها المنتظر < إشراقة المجد> في حفلة افتتاح <مهرجان الفجيرة الدولي الأول للفنون> وسط حضور كثيف لأكثر من 700 شخصية عربية وأجنبية من أكثر من 55 دولة.

وتناولت <أورنينا> في عرضها هذا، تاريخ دولة الإمارات منذ القدم وحتى يومنا المعاصر، عبر سبع فقرات تبدأ بالمرحلة الفينيقية وتنتهي في يومنا هذا.

وأشرف السيد ناصر ابراهيم على الفقرات بصفته مخرجاً للافتتاح ومصمم كل اللوحات الاستعراضية التي تم تقديمها ضمن حفلة الافتتاح.

وفي تصريحات خاصة أكد ابراهيم أن ما تم تقديمه كان منتظراً، بالنظر إلى الاحترافية التي تتسم بها فرقة <أورنينا> والجهد المبذول ليرقى الى رضى الحضور.

وقال: <قدمنا سبع لوحات تحاكي تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو من اختصاص هذه الفرقة التي لم تعتاد يوماً إلا على التألق بعد نجاحها في تقديم عروض في أكثر من 25 دولة طوال السنوات التي مرت على إنشائها>.

وعبّر عن سعادته الكبيرة للحضور العربي المميز من كافة البلدان، وكذلك للتفاعل الكبير الذي لقيته تلك اللوحات، مشدداً على أهمية المناسبة.

الاعلامية المصرية بوسي وفي تصريح خاص قالت إنها شعرت بالانبهار من العرض 9الذي شاهدته، وأكدت أن العرض استطاع ان يسلط الضوء على تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة بذوق رفيع وأداء عالي المستوى، قائلة: <اتمنى أن يكون واحداً من أفضل المهرجانات في المنطقة العربية، خصوصاً أنه اصطبغ بالصبغة الدولية منذ دورته الأولى وذلك لثقة القيمين عليه بالنجاح>.

في حين قالت النجمة سمية الخشاب: <الجهد واضح والتفاصيل التنظيمية للمهرجان دقيقة>، وبالنسبة لحفلة الافتتاح فإن العروض كانت جذابة ولافتة للانتباه، مشددة على أهمية المهرجان وبخاصة عندما تابعت تفاصيل العروض المقدمة والتي أطلعتها على تاريخ دولة الامارات وسرعة تطورها حتى وصلت الى ما هي عليه الآن بصورة فنية إبداعية.

وتنوعت اللوحات التي قدّمتها فرقة <أورنينا> ضمن <إشراقة المجد> فانطلقت من المرحلة الفينيقية، وخاضت في مرحلة بناء القلاع والشرقيين، إلى ولادة الاتحاد، ومن ثم دور الشيخ زايد في توحيد الدولة إلى مرحلة الشيخ خليفة والازدهار الدولي، إلى مرحلة الشهيد ودور القوات المسلحة في بناء الدولة وحمايتها ومن ثم <مسبار الأمل> وآخرها <امارات السلام> و<الامارات ملتقى الشعوب>.

ويقدّم <مهرجان الفجيرة الدولي للفنون> على مدى 10 أيام مجموعة من العروض المسرحية والفنية والموسيقية من مختلف دول العالم على مسرح <دبا الفجيرة> ومسرح <بيت المونودراما> بدبا الفجيرة و<المركز الثقافي> بالفجيرة ومسرح <الكورنيش المفتوح>، بالإضافة إلى بعض العروض والبرامج في <قلعة الفجيرة> و<مسافي> و<الطويين> و<القرية التراثية والبدوية> و<الفجيرة سيتي سنتر>.

وكان الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة قد كرّم الفائزين بجوائز المسابقة العربية لنصوص <المونودراما ــ الدورة الرابعة>، كما تمّ تكريم رعاة المهرجان.

2220131617