تفاصيل الخبر

افتتاح ”مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية “في ”معبد الكرنك“!

21/03/2019
افتتاح ”مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية “في ”معبد الكرنك“!

افتتاح ”مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية “في ”معبد الكرنك“!

افتتحت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ومحافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم في الأسبوع الماضي الدورة الثامنة من <مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية> من داخل بهو <معبد الكرنك> وفي أحضانه وبحضور محمود حميدة رئيس شرف المهرجان والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان.

وبدأ احتفال الافتتاح بالسلام الجمهوري المصري وقدمته المذيعتان تسنيم رابح من السودان و<أومي ندور> من السنغال.

وحضر المهرجان عدد من الفنانين منهم النجمة إلهام شاهين والفنانات سلوى محمد علي ومنى هلا وأمينة خليل والمخرج الكبير سمير سيف والفنانون طارق عبد العزيز وصبري فواز وعمرو عبد العزيز وحمزة العيلي وأحمد عبد الله محمود، ووفد كبير من السينمائيين التونسيين منهم الدكتور طارق بن شعبان ولمياء قيقة والمنتج نجيب عياد رئيس <مهرجان أيام قرطاج السينمائية>، وعبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي لـ<المركز المصري للدراسات الاقتصادية>، وعدد من سفراء الدول الافريقية

والعربية ومنهم سفير كينيا في القاهرة وسفير دولة تونس ضيف شرف المهرجان وقنصل كوريا الجنوبية.

وبدأ الاحتفال بظهور الفنان محمود حميدة متحدثا عن شعار المهرجان <للسينما حيوات أخرى> حيث قال: <دائماً نعيش عالماً موازياً... نتوحد مع الأبطال والشخصيات... نعيش عالمهم ونروح لدنيتهم... نحب ونكره... نتألم ونفرح... نحبط ونحلم. ... بنشوف ناس وشوارع وأماكن ومدن وبلاد... نعيش رحلة السحر... سحر السينما... من الآخر... نعيش حيوات تانية... تضيف لعمرنا زمناً جديداً... ولعقلنا فكراً وتنويراً... ولروحنا طاقة جديدة... تساعدنا على الابداع وتذوق الجمال... وفهم أعمق لمعنى الحياة... فعلا... السينما حيوات أخرى>.

وعقب كلمة محمود حميدة دخلت الفرقة والعازفون يتجولون ويتفاعلون مع الحضور حتى يرسموا شكل خريطة افريقيا ثم كانت فقرة أخرى للرسم بالرمال مع موسيقى مصحوبة بكلمات المذيعة تسنيم رابح تقول: قارتنا السمراء قلبها حنون... مكتوب على بابها أرض الحكمة والثروات... سماؤها فضة... ورمالها من ذهب... وفي هذه الليلة البهية من ليالي الأقصر الدافئة... وتحت سمائها الصافية... وبين أحضان معابدها العريقة... نقول... بكل حب وتقدير أهلاً بكم ومرحبا... يا صناع السينما وعشاقها يا من جئتم من ربوع إفريقيا الساحرة... أرض الحكمة والتاريخ... أرض الخصوبة والنماء... أرض الكنوز العامرة... أهلا بكم في أحد أعظم المعابد التي شيدها ملوك مصر والتي تشهد على إبداعات الحضارة المصرية القديمة.

وفي كلمتها قالت الوزيرة ايناس عبد الدايم: تنطلق اليوم الدورة الثامنة تحت شعار <للسينما حيوات أخرى> والحدث يتزامن مع احتفالات مصر برئاسة الاتحاد الافريقي هذا العام واحتفالات وزارة الثقافة بهذا الحدث المهم خاصة وان افريقيا تمثل العمق الاستراتيجي لمصر، بالإضافة إلى أنه يتزامن مع إقامة <منتدى الشباب العربي والافريقي> بمحافظة أسوان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي. ومن هذا المنطلق قامت وزارة الثقافة بتقديم كل الدعم مع مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وتحرص وزارة الثقافة على دعم <مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية> لأنه يعمل على التواصل بين شعوب القارة ويقرب الافكار، فيما السينما تجسد احلام وطموحات الشباب وتعزز دور القوى الناعمة في توطيد العلاقات بين الشعوب، وتحتضن هذه البقعة العظيمة من ارض مصر بلاد طيبة ابداعات سينمائية من 36 دولة افريقية الى جانب افلام من 12 دولة اخرى.

وعقب كلمة الوزيرة قامت المذيعة تسنيم رابح بتقديم مسابقات الدورة الثامنة من <مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية> وهي خمس مسابقات، الاولى منها هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة مع عرض برومو لها على الشاشة مع التعريف بأعضاء لجان تحكيم هذه المسابقة وهم شيخ عمر سيسكو من مالي ونور الدين لخماري من المغرب ودرة بوشوشة منتجة من تونس وفانتا ريجينا من بوركينا فاسو وراجح داوود موسيقار من مصر، والمسابقة الثانية هي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة.

الفنان محمود حميدة رئيس شرف المهرجان وسيد فؤاد رئيس المهرجان وعزة الحسيني مدير المهرجان صعدوا الى المسرح للاحتفاء بالسينما التونسية وباختيارها كضيف شرف المهرجان، وتم عرض <برومو> للسينما التونسية وقام الفنان محمود حميدة بتسليم نجيب المنيف سفير تونس ونجيب عياد المدير العام لـ<مهرجان قرطاج السينمائي> درع التكريم للسينما التونسية، وبعدها كرمت المنتجة التونسية درة بوشوشة وهي منتجة سينمائية كبيرة تخصصت في الانتاج السينمائي منذ عام 1994 سواء في صناعة الأفلام داخل بلدها تونس أو الأفلام الأجنبية، وشاركت في أكبر مهرجانات السينما في العالم وحازت العديد من الجوائز، وهي فنانة لها إسهامات متنوعة في الحقل السينمائي وفي إنشاء الورش السينمائية والعمل كمستشارة لمهرجانات عالمية، كما عملت مديرا لـ<أيام قرطاج السينمائية> في الاعوام 2008,2010,2014.

وفيما كُرمت الفنانة لبلبة، قالت المذيعة <أومي ندور>: الدورة الثامنة من <مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية> مهداة إلى روح كل من الموسيقار المصري اليوناني <أندريا رايدر> ومخرج الرسوم المتحركة مصطفى الحسن من النيجر والمخرج المصري توفيق صالح والمخرج الموريتاني <ميد هوندو>.