تفاصيل الخبر

ابرز عوارض السكتة القلبية: ألم في الصدر او الكتف الأيسر، الضيق في التنفس والدوخة...

17/01/2020
ابرز عوارض السكتة القلبية: ألم في الصدر او الكتف الأيسر، الضيق في التنفس والدوخة...

ابرز عوارض السكتة القلبية: ألم في الصدر او الكتف الأيسر، الضيق في التنفس والدوخة...

 

بقلم وردية بطرس

الاختصاصي في أمراض القلب والشرايين الدكتور سامي ريشوني: نسبة الاصابة بالسكتة القلبية بين الشباب على ارتفاع بنسبة 44 بالمئة مقارنة بالسنوات الماضية!

 

[caption id="attachment_74682" align="alignleft" width="345"] .[/caption]

السكتة القلبية هي توقف مفاجىء وغير متوقع للقلب عن الخفقان، وفي هذه الحالة يتوقف تدفق الدم الى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى. وعادة ما تؤدي السكتة القلبية المفاجئة الى الوفاة اذا لم تتم معالجتها في غضون دقائق. وفي كثير من الحالات فانه من الصعب التأكد من توقف النبض، وذلك انه في حالات المرض الشديد، حين يكون ضغط الدم منخفضاً، لا يمكن تحسس النبض في الذراع، وخصوصاً في الشريان العضدي وذلك يعود الى انه في حالة الصدمة الدورية، فان الجسم يعمد الى مركز الدورة الدموية ويغلق الأوعية الدموية التي في الأطراف وذلك للحفاظ على الدورة الدموية للأعضاء المهمة مثل القلب والدماغ على حساب الأعضاء غير الحيوية مثل عضلات الأطراف، لذا فقد كان يُعمد في هذه الحالة أساساً الى تحسس النبض في الشريان السباتي. ووفقاً لآخر توصيات لجان الانعاش القلبي الرئوي مثل <مجلس الانعاش الأوروبي> أصبح يُستغنى في تشخيص السكتة القلبية عن تحسس النبض لغير المحترفين الطبيين، وأصبح يعتمد مبدأ ملاحظة اضطراب التنفس كمعيار لعامة الناس لتشخيص حالة السكتة القلبية.

وقد أفاد خبراء من عيادة أمراض القلب والأوعية الدموية في الولايات المتحدة ان الوفاة بسبب السكتة القلبية لا تحدث من دون عوارض، لهذا من الضروري معرفتها في الوقت المناسب. ولقد قام أطباء القلب بتحليل البيانات الخاصة لـ600 رجل تتراوح أعمارهم بين 35 و65 سنة والذين أصيبوا بسكتة قلبية، وكشفت الدراسة عن العديد من العوارض التي تشير الى اقتراب السكتة القلبية، اذ يجب الانتباه للألم في الصدر او الكتف الأيسر، والضيق في التنفس، والدوخة، والغثيان، والتغير في عدد ضربات القلب بشكل كبير، بالاضافة الى ادلة اخرى كمثل فقدان الوعي، وزيادة حادة في الضغط، وتغير لون الوجه، والتعب الشديد المفاجىء. وتظهر حوالى 80 بالمئة من العوارض خلال الفاصل الزمني من أربعة أسابيع الى حين ساعة واحدة قبل حدوث السكتة القلبية المفاجئة بحسب صحيفة <ميدك فوروم>، وعندما تحدث هذه العوارض خصوصاً اذا لوحظ وجود العديد منها في الوقت نفسه فانه يجب استشارة الطبيب على الفور.

 

ارتفاع نسبة حدوث السكتة القلبية عند الشباب!

 

وبحسب دراسة نُشرت في مجلة <جمعية القلب الأميركية>، فقد أجمع الباحثون على ان نسبة السكتة القلبية في صفوف الشباب ازدادت بشكل كبير اذ وصلت الى 44 بالمئة، وان من بين الأسباب المؤدية اليها ارتفاع نسبة الضغط والسكري والسمنة. وهي النتيجة نفسها التي توصلت اليها الدراسة الأميركية الحديثة التي أشرف عليها الدكتور <سوميت تشوغ> من مستشفى لوس أنجلوس، الذي أكد ان السكتة القلبية المفاجئة تحدث بسبب النشاط الكهربائي والذي عادة ما يكون السبب فيه انسداد شرايين القلب، وفي الغالب تحدث السكتة من دون انذار وتؤدي الى الموت الفوري. وبحسب الدراسة ذاتها فان السمنة المفرطة في صفوف الشباب بالاضافة الى ارتفاع ضغط الدم يؤديان الى اصابة شريحة عريضة من الشباب بالسكتة القلبية المفاجئة، خصوصاً اذا اقترنت الأمراض سابقة الذكر بالتدخين وعدم ممارسة الرياضة.

ويرجح بعض الباحثين ان يكون السبب الرئيسي للجلطات لدى الشباب هو غالباً السمنة الزائدة وما قد تسببه من مضاعفات صحية قد ترهق الأوعية الدموية او تكوّن خثرات دموية. ولقد أشارت دراسة حديثة الى ان 3 بالمئة ممن تعرضوا للجلطات في فئة 15 - 34 عاماً في العام 1995 كانت لديهم سمنة زائدة، بينما ارتفعت هذه النسبة الى 9 بالمئة مع حلول العام 2007.

ويعدّ السبب الأساسي لتوقف القلب المفاجىء وجود مشكلة في نظم القلب اي <اضطراب النظم> الناتج عن مشكلة في النظام الكهربائي القلبي اذ يتحكم النظام الكهربائي القلبي في معدل ونظم ضربات القلب، واذا واجه خطباً ما ينبض القلب بسرعة كبيرة او ببطء شديد او بعدم انتظام. وبالرغم من قصر مدة اضطرابات النظم ومن انها غير مؤلمة فان بعض الأنواع يمكن ان تؤدي الى توقف مفاجىء للقلب. وان أكثر الأنواع شيوعاً لخلل النظم القلبية المؤدية لتوقف القلب هو اضطراب نُظم الغرفة القلبية السُفلية للقلب <البُطين> الذي يتسبب بنبضات كهربائية سريعة وغير منتظمة و بارتجاف البطينين.

 

الأكثر عرضة للاصابة بالسكتة القلبية!

 

اما الأشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالسكتة القلبية فهم: الأشخاص المتقدمون في السن، والأشخاص المصابون بأمراض القلب، والاشخاص الذين اصيبوا من قبل بحالة النوبة القلبية فيكون القلب مرهقاً من تلك الاصابة، والأشخاص المدمنون على المخدرات او الكحول يكونون ايضاً عرضة للاصابة بالسكتة القلبية أكثر من غيرهم، وكذلك فان العامل الوراثي يلعب دوراً مهماً وبالتالي فان الأشخاص الذين لديهم حالات من الاصابة في السجل العائلي يكونون أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالسكتة القلبية، كما ان الدراسات أثبتت ان الرجال أكثر عرضة للاصابة من النساء وذلك بما يقارب مرتين الى ثلاث مرات.

وبسبب السكتة القلبية رحلت الاعلامية المتميزة نجوى قاسم البالغة من العمر 52 عاماً مع العلم انها كانت تتمتع بصحة جيدة ولم تشكو من اي مشكلة، ولقد شكل خبر وفاة الاعلامية نجوى قاسم ابنة بلدة جون صدمة في الوسط الاعلامي مع بداية السنة الجديدة. وكانت نجوى قد غردت ليلة رأس السنة على حسابها عبر <تويتر> متمنية الخير للبنان وللجميع اذ كتبت <يا رب عام خير على الجميع يا رب... ويا رب احفظ بلادنا وعينك على لبنان>... وقد بينت نتائج فحص الطب الشرعي ان الفقيدة توفيت نتيجة سكتة قلبية. يذكر ان الاعلامية نجوى قاسم كانت تعيش مع أفراد من أسرتها في منزلها، وهي احتفلت معهم وأصدقائها برأس السنة الجديدة، وقد توجهت الى سريرها بشكل طبيعي ليلة الأربعاء وحين دق المنبه في الصباح لم تستيقظ ما أثار قلقهم فاتصلوا بالاسعاف وتبين من خلال الفحص وفاتها نتيجة أزمة قلبية، اذ لم تكن تعاني من أمراض او مشكلات صحية قبل الوفاة.

ولم تمض خمسة ايام على وفاة الاعلامية نجوى قاسم حتى ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بخبر وفاة شقيقة الاعلامي ومقدم برنامج <منا وجرّ> بيار رباط وهي في ريعان شبابها عن عمر يناهز 38 سنة اثر تعرضها لسكتة قلبية مفاجئة، ولقد نشر الاعلامي بيار رباط صورة شقيقته هاتفاً باسمها: <بيا>، اذ شاركه الحزن زملاؤه في مجال الاعلام والفن معبّرين عن صدمتهم من وفاة شقيقته في هذا السن وبالشكل الفجائي... ويُذكر ان شقيقة بيار رباط لم تكن تشكو من اي عارض صحي، وكانت يوم وفاتها في النادي الرياضي تمارس الرياضة كعادتها، فشعرت بانزعاج وطلبت نقلها الى المستشفى حيث أجرت العديد من الفحوصات ليتبين ان عضلة قلبها مصابة بخلل ولا تعمل الا بنسبة 25 بالمئة فقط.

 

الدكتور سامي ريشوني وأسباب السكتة القلبية!

 

فما هي الاسباب التي تؤدي لحدوث السكتة القلبية؟ ولماذا تصيب السكتة القلبية الشباب في يومنا هذا مقارنة بالسنوات الماضية؟ وهل يمكن انقاذ الشخص من السكتة القلبية؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها <الأفكار> على الاختصاصي في أمراض القلب والشرايين الدكتور سامي ريشوني، ونسأله:

 ــ كيف تحدث السكتة القلبية؟

- السكتة القلبية هي عبارة عن توقف القلب المفاجىء عن الخفقان بحيث يتوقف تدفق الدم الى الدماغ ومختلف أعضاء الجسم. وتختلف السكتة القلبية عن النوبة القلبية <Myocardial Infarction> حيث يوجد خلل في وصول الدم الى عضلة القلب، واذا لم يتم معالجة المرضى الذين يتعرضون للسكتة القلبية المفاجئة في غضون دقائق فان ذلك يؤدي الى الوفاة.

ــ وما هي أسباب حدوث السكتة القلبية او الموت الفجائي؟

- مرض شريان القلب التاجي هو السبب الرئيسي الذي يؤدي الى السكتة القلبية. ارتفاع الضغط. كذلك زيادة التدخين تؤدي الى تراكم الكوليسترول على جدران الشريان التاجي وذلك يؤدي الى السكتة القلبية. نقص السوائل مثل النزيف الداخلي او الخارجي يؤدي الى عدم وصول كميات كافية من الدم الى القلب فيتوقف القلب عن الضخ. نقص الأوكسجين يؤدي الى توقف القلب وهذا يحصل عند الأطفال وحديثي الولادة وفي حالات الفشل التنفسي. زيادة البوتاسيوم تؤدي الى السكتة القلبية والعلاج يكون بازالة هذا الافراط بالحماية والادوية. نقص درجة الحرارة <Hyperthermia> لاقل من 27 مقياس مئوي اذ عادة تكون درجة حرارة الجسم 37 مقياس مئوي ويكون العلاج بالتدفئة. نقص السكر: الافراط في الأنسولين يؤدي الى نقص توافر السكر للدماغ والعلاج يكون بحقن سائل سكري بالدم.

ــ في الماضي كنا نرى حدوث السكتة القلبية لدى المتقدمين في السن بينما اليوم تصيب السكتة القلبية اشخاصاً في سن الشباب ( في العشرينات والثلاثينات والأربعينات) فهل من أسباب او عوامل أدت الى ارتفاع هذه النسبة؟

- ان نسبة الاصابة بالسكتة القلبية بين الشباب على ارتفاع مقارنة بالسنوات الماضية وذلك بنسبة 44 بالمئة. أما أسباب حصول السكتة القلبية عند الشباب فهي: ارتفاع ضغط الدم. السمنة والكوليسترول. التدخين <النرجيلة>. داء السكري. وحسب الاحصائيات الحديثة، فان السبب الرئيسي للجلطات او السكتة القلبية هو غالباً السمنة الزائدة وما قد تسببه من مضاعفات صحية قد ترهق الأوعية الدموية وتؤدي الى الجلطة.

عوارض السكتة القلبية وكيفية انقاذ المصاب!

ــ وما هي عوارض السكتة القلبية؟

- العوارض التي تسبق السكتة القلبية هي غالباً: الاغماء، التعب، الدوخة، الالم في الصدر، الصعوبة في التنفس، والتقيؤ.

ــ وبأي حالة يمكن انقاذ حياة الشخص الذي يتعرض للسكتة القلبية؟

- يمكن انقاذ حياة المريض الشاب من السكتة القلبية، وذلك فور حصول العوارض التالية: ألم حاد في الصدر أشبه بوجود حمل ثقيل يسحق الصدر، ويكون ذلك مصحوباً بشعور الارهاق الشديد، ويحصل هذا الألم عندما يُعاق تدفق الدم الى القلب، وبعض المرضى يشعرون أيضاً بألم في الفكين والرقبة والذارعين والمعدة والظهر وبضيق في التنفس والدوخة، وربما يُصاب أيضاً هؤلاء المرضى بالعرق والقيء، فهنا أنصح وبشدة كل شخص يتعرض لمثل هذه العوارض وعلى الفور ان يتوجه الى أقرب قسم طوارىء لتلقي العلاج الضروري انقاذاً لحياته.

ــ وكيف يُعالج المصاب بالسكتة القلبية؟

- أولاً يجب نقل المريض الى أقرب مستشفى وهناك يتم العلاج بواسطة <Cardiopulmonary Resuscitation>(CPR) (وهي عملية اسعافية طارئة يقوم بها الشخص المسعف ويتم تنفيذها يدوياً قي محاولة للحفاظ على وظائف الدماغ سليمة حتى يتم اتخاذ مزيد من التدابير لاستعادة عفوية الدورة الدموية والتنفس لانقاذ حياة شخص مصاب بالسكتة القلبية، ويعتبر المريض الذي تُجرى له عملية الانعاش القلبي في حالة الموت السريري، واذا لم يتم على الفور البدء بعملية الانعاش فان خلايا الدماغ تبدأ بالتلف غير الرجعي) وبذلك يتم تفعيل عمل القلب والرئة اضافة الى الأدوية.

ويتابع:

- واذا كان المريض بعيداً عن المستشفى وشعر بأن قلبه لا ينبض بانتظام وشعر بالاغماء وطبعاً لديه حوالى 10 ثوان قبل ان يفقد كامل وعيه، فهنا يستطيع المريض مساعدة نفسه وذلك عبر القيام بالاتي: كحة بقوة شديدة وبشكل متكرر. اتخاذ نفس عميق قبل كل كحة. وعليه ان يكرر ذلك الى ان تأتيه المساعدة او حتى يشعر ان القلب عاد ينبض بشكل طبيعي. اما الطرق الوقائية فهي: عدم التدخين، مزاولة الرياضة، تناول الطعام الصحي، ومراقبة ضغط الدم.

ــ وهل من نصائح تحمي الشخص من السكتة القلبية؟

- اولى النصائح لتفادي السكتة القلبية التوقف عن التدخين، واتباع حمية غذائية صحية مع التقيد بالكمية المحدودة وذلك للحد من زيادة الكوليسترول والدهنيات ولتجنب الأمراض الآتية: السمنة وضغط الدم والسكري.