تفاصيل الخبر

عودة 15 فيلماً الى النور عام 2020!

09/01/2020
عودة 15 فيلماً الى النور عام 2020!

عودة 15 فيلماً الى النور عام 2020!

أحمد عز وكريم عبد العزيز وأحمد السقا في المقدمة وعودة خالد النبوي وإلهام شاهين وماجد الكدواني للسينما!

رغم ان السينما المصرية قدمت خلال 2019 حوالى 35 فيلما فقط ــ بحسب احصائية لشركة توزيع خاصة ــ ولكن ذلك لم يبدل من مشاعر القلق والتوجس لدى نقاد السينما والمهتمين بها، اذ تراجع رأس المال عن دعم الدراما خلال آخر اربعة أعوام، مما أثر بشكل واضح حتى على غزارة الانتاج السينمائي، وقد جاءت حادثة اعتقال وحبس أحمد السبكي منذ شهور كإعلان غير مباشر اضافي عن تراجع حركة الانتاج.

ولكن بالنظر الى الجزء الممتلئ من الكوب، فهناك وعود بخروج حوالى 15 فيلما الى النور في العام الجديد.. نستعرضها بترتيب عشوائي:

من أوائل الأفلام المتوقع عرضها هو فيلم التشويق <أشباح أوروبا> الذي تتقاسم فيه البطولة هيفاء وهبي مع أحمد الفيشاوي، ويشارك فيه كل من أروى جودة ومصطفى خاطر.

الثاني هو فيلم <كينغ سايز> الذي كان مفترضا عرضه الصيف الماضي، ولعدم انتهاء مونتاجه وبعض المشاهد الأخيرة تم تأجيله، وهو بطولة محمد هنيدي وإخراج إسلام خيري.

أما فيلم <ديدو> فيشارك في بطولته بجانب كريم فهمي، كل من حمدي الميرغني وأحمد فتحي ومحمد ثروت ونور قدري، كما تشارك مجموعة من ضيوف الشرف ومنهم هشام مجدي وشيكو، والفيلم من تأليف كريم فهمي وإخراج عمرو صلاح.

ومن الأفلام المؤجلة أيضا من عيد الأضحى، <لص بغداد> للفنان محمد عادل امام، وقد يكون أول فيلم يعرض في 2020 بحسب تصريح لمنتجه، ويشارك في البطولة كل من ياسمين رئيس، ومحمد عبد الرحمن توتة، وصلاح عبد الله، وأحمد رزق، وهو من تأليف تامر إبراهيم، وإخراج أحمد خالد موسى، ويدور في جو من التشويق والاثارة اذ تدور أحداث الفيلم حول مغامرة كوميدية تقع عندما يهم أبطال الفيلم بالبحث عن كنز مفقود.

كما يعرض فيلم <صاحب المقام> خلال اجازة منتصف العام، والفيلم من بطولة آسر ياسين، ويسرا، وأمينة خليل، وبيومي فؤاد، وريهام عبد الغفور، ونسرين أمين، ويشارك فيه عدد من ضيوف الشرف منهم صلاح عبد الله وهالة فاخر، وهو من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل، وإنتاج أحمد السبكي.

ومن المتوقع أيضا عرض فيلم <بنات ثانوي> بطولة كل من جميلة عوض ومي الغيطي وهنادي مهنى وهدى المفتي.

أما فيلم <شريط 6> فرغم اعلان بطلته وفاء عامر عنه منذ سنة كاملة، إلا أنه لم يبدأ التصوير بعد، ويشارك فيه كل من طارق عبد العزيز ومنة عرفة وخالد الصاوي.

أما الفيلم الشبابي <دفع رباعي> فهو فيلم لايت أكشن، بطولة: أحمد بدير، محسن منصور، سناء يوسف، أحمد عزمي، تاتيانا، أحمد العمدة، إيناس النجار، ميسرة، ندى بهجت ومنة جلال، والفيلم قصة جمال ربيع، سيناريو وحوار خالد سليمان ومحمد عواد، ومن إخراج إيهاب عبد اللطيف.

 

الثلاثي الناجح!

كريم عبد العزيز، أحمد السقا، وأحمد عز... ثلاثة أسماء لم تخفق أبدا في تحقيق أي نجاح أو إيراد في السينما، فالثلاثة ينافسون في العام الجديد، وأولهم أحمد عز، الذي رغم انشغاله حاليا بجني نتائج نجاح مسرحيته الموسيقية الاستعراضية <علاء الدين>، ولكنه يستعد أيضا للمنافسة بفيلم <العارف..عودة يونس>، والفيلم بطولة مصطفى خاطر وكارمن بصيبص ومحمود حميدة وأحمد فهمي، ومن تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد علاء الديب.

أما كريم عبد العزيز فيعود بفيلمه <البعض يذهب للمأذون مرتين> الذي انتهى من تصويره منذ ثلاثة شهور، ويشارك في بطولة الفيلم كل من دينا الشربيني، ماجد الكدواني ومحمد ثروت، تأليف أيمن وتار، وإخراج أحمد الجندي.

كما يبدأ كريم عبد العزيز في نهاية العام تصوير فيلمه الثاني <كيرة والجن> المأخوذ من رواية 1919 لأحمد مراد، والعمل من إخراج وحيد حامد.

هذه المنافسة لم تفت على النجم أحمد السقا الذي يعرض له هذا العام فيلمه <العنكبوت> من تأليف محمد ناير، وإنتاج وليد صبري، وبطولة منى ذكي، ويسرا اللوزي، وظافر العابدين، وريم مصطفى، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي مليء بالإثارة ومشاهد الأكشن التي تعتمد على المطاردات.

 

عائدون بعد غياب!

كما كانت السنوات الثلاث الأخيرة فرصة للعديد من النجوم لإعادة حساباتهم بخصوص السينما، أبرزهم الفنان ماجد الكدواني الذي يستعد للمنافسة في العام الجديد بفيلم <برة المنهج> مع

المخرج عمرو سلامة، ومن تأليف محمد دياب.

أما عمرو سعد فيعمل على إنهاء مشاهده في فيلمين، أحدهما كوميدي والآخر أكشن، ويتعاون عمرو سعد للمرة الثانية مع الكاتب إبراهيم عيسى، بعد فيلمهما الذي أثار جدلاً واسعاً <مولانا>، اذ يقوم حالياً بكتابة أحداث الفيلم الكوميدي وقد رشح سعيد الماروق لإخراجه.

وتعود الهام شاهين هي الاخرى بعد غياب 3 سنوات عن السينما، وذلك بفيلم جديد بعنوان <حظر تجول>، والمقرر أن تبدأ تصويره في مارس المقبل من تأليف وإخراج أمير رمسيس.

اما العائد الأخير فهو خالد النبوي الذي يحضر لفيلمه <يوم وليلة> بمشاركة درة وأحمد الفيشاوي وحنان مطاوع.