تفاصيل الخبر

عضــو لجنــة مهرجان البستان الدولي لـــــورا لحـــــود: الثقـــة بالمهرجـــان تجعلــه يستمـــر ودورتـنــا لهــذا العــام اســتــثــنـائـيــــة!

02/02/2018
عضــو لجنــة مهرجان البستان الدولي لـــــورا لحـــــود: الثقـــة بالمهرجـــان تجعلــه يستمـــر ودورتـنــا لهــذا العــام اســتــثــنـائـيــــة!

عضــو لجنــة مهرجان البستان الدولي لـــــورا لحـــــود: الثقـــة بالمهرجـــان تجعلــه يستمـــر ودورتـنــا لهــذا العــام اســتــثــنـائـيــــة!

 

بقلم عبير انطون

ad34c94e-3f83-4972-a652-804cf288e21b

<بستان> بيت مري لم ينضب فنا وموسيقى كلاسيكية وعروضا راقية منذ 25 عاماً. في عز الشتاء يتدفق المهرجان السنوي إبداعاً من حول العالم تقدمه ميرنا البستاني رئيسة المهرجان وأعضاء لجنتها. مئتا ألف شخص جلسوا على المقاعد مذ ابصر <مهرجان البستان> النور في العام 1994، وقد وضع 3700 فنان مؤلفاتهم الموسيقية وعصارة عزفهم في ايام المهرجان الذي يغرد منفردا بعيدا عن حرارة الصيف ومهرجاناته الكثيرة حتى التضارب في مواعيدها. لقد وضع المهرجان لنفسه رسالة خاصة وبكلفة بلغت حوالى 25 مليون دولار عبر مواسمه جميعها أي بمعدل مليون دولار في كل دورة، ويستمر مكملا المسيرة واضعا يده بيد <باخ> هذه المرة في دورة تمتد بين 13 شباط/ فبراير و21 آذار/ مارس لإنجاز حدث رائد لن ينساه لبنان بسهولة كما اعرب المدير الفني للمهرجان المايسترو الإيطالي <جيانلوقا مرتشيانو>.

<بـــــــاخ>....

العبقري الألماني في لبنان اذن عبر موسيقى ملأت الدنيا وشغلتها منذ عصور ولا تزال تسمع بالحماسة والشغف نفسيهما. انه <باخ>، صاحب السيمفونيات الخالدة للبشرية جمعاء الذي وصل بمؤلفات عصر الباروك الى قمتها الأعلى على الإطلاق، وألّف قرابة ألف عمل في سائر ضروب الموسيقى الكلاسيكية (عدا الأوبرا) وشمل إنتاجه الضخم هذا مؤلفات لـ<الأورغن> والكمان و<الكلافيكورد> و<الهاربسيكورد> (هذان الأخيران هما البيانو في شكلين سابقين) وأوركسترا الصالونات إضافة الى العديد من الأغاني. ومع انه كتب تلك الأعمال الهائلة العدد، الا انه لم يستطع نشر الا نحو عشرة منها. وحتى بعض هذه اضطر لدفع ثمن نشرها من جيبه الخاص وتطلبت وقتا حتى اضحت إرثاً فنيا لبشرية جمعاء التقت على الاعتراف بعبقرية المؤلف الالماني... عبقرية اختصرها <باخ> بنفسه عندما قال: < لقد عملت بجد، وان اي شخص يعمل بجد سيحقق النتائج نفسها>.

وبالجد نفسه لتقديم الافضل دائما، اختارته رئيسة <مهرجان البستان> ميرنا البستاني واعدة بدورة استثنائية <لأن النجاح المتواصل يستحق دورة استثنائية وفناناً استثنائيا> كما اعربت. ولذلك تخصص 25 حفلة موسيقية متنوعة تقدم خلالها مقطوعات الفها <يوهان سيباستيان> (باستثناء أعمال قليلة لمؤلفين آخرين)، او من خلال اعمال مستوحاة من مؤلفاته وذلك بمشاركة فرق موسيقية عالمية.

 الفخر... لبلادنا

 

 مع عضو لجنة <مهرجان البستان> السيدة لورا لحود كان حديث خصت به <الافكار> وسألناها بداية:

ــ ربع قرن على <مهرجان البستان>. ما كلمتك في المناسبة؟

- نحن فخورون بأننا وصلنا الى عيدنا الخامس والعشرين، هي مناسبة جميلة، ونعتز باننا نقدم برنامجا قيّما للبنان كله، وفي كل عام اجمل وأكثر تنوعا من العام الذي سبقه.

ــ لماذا <باخ> لهذه الدورة بعد ان كان محور الدورة الماضية امبراطورات الشرق وملكاته والمؤلف الاشهر <شكسبير> قبلها ايضا؟

 - اخترنا <باخ> لأننا اردنا اختيار مؤلف موسيقي واحد مهم وله تراث غني يدور حوله المهرجان كله. وليس عبثا ان يكون معنى اسم <باخ> بالالمانية <النهر الصغير>، وقد قال عنه <بيتهوفن> انه كان يجب ان يطلق عليه اسم البحر بدلاً من النهر لغزارة انتاجه وغناه وهو روى به موسيقى العالم كله.

ــ ما هو برأيك العامل الاهم الذي ابقى على استمرارية <مهرجان البستان> طيلة هذه الاعوام؟

- الاستمرارية استمدها المهرجان من برنامجه المنوع دائماً، ومن نوعية الفنانين الذين يستقطبهم، فضلاً عن حسن سيره وطريقة تنظيمه ما جعل الاقبال عليه يستمر ويتوسع ورقعة الاوفياء له من الحضور تكبر، لثقتهم باختيارات اللجنة. نسعد لرؤيتهم يتجاوبون مع ما نقدمه، حتى ان الناس باتوا يترقبون <مهرجان البستان> كموعد سنوي شتوي للموسيقى الكلاسيكية، يستقطب محبيها من لبنان ومن خارجه أيضا. كذلك فان الفنانين العالميين انفسهم، ولشدة ما باتوا يسمعون من زملائهم الفنانين عن جودة المهرجان، فإنهم لا يتوانون عن تلبية الحفلات فيه.

وتزيد لحود قائلة:

 - على مدى خمسة وعشرين عاماً استقطب المهرجان ببرامجه اسماء العالم الكبرى واستضاف الموسيقيين والعازفين والفنانين، كذلك استطعنا من خلاله تقديم جيل جديد، شباب في <أول طلعتهم> من فنانين لبنانيين وموسيقيين اشتركوا في فعالياته في بداياتهم، ما فتح لهم دروبا واسعة حتى خارج حدود الوطن فتوجهوا الى مسابقات عالمية وحصدوا فيها جوائز رفيعة المستوى أو باتوا يطلبون الى كبريات المهرجانات والحفلات الدولية. وهذه نقطة بالغة الاهمية تحسب للمهرجان، ويتسنى للجمهور الذي سمعهم في المهرجان ان يراهم لاحقا على محطات عالمية كمحطة <ميزو> الموسيقية او في كبريات الصالات العالمية.

ــ ما كانت ابرز صعوبات دورة <باخ>؟

- ما من صعوبات بل هي على العكس تشجيعات نحصدها.لا يخفى الأمر انه من النواحي اللوجيستية تضحي الأمور أصعب في ظلّ الازمات الامنية وقد عرفها المهرجان في سنوات سابقة مع توترات امنية وسياسية طالت البلد ونتمنى الا تعود، فضلاً عن الصعوبات المادية لانه وكما تعرفون، المهرجان مكلف ونحاول ان نؤمن مصاريفه من القطاع الخاص، ومن خلال رعاة وداعمين للفن ولرسالة المهرجان. فالصعوبات الاقتصادية التي يعرفها البلد تنعكس على المهرجان ونحن نكافح صورة-باخلتأمين موارده.

ــ ماذا عن أسعار البطاقات؟

- لم نرفع أبدا من أسعار البطاقات بل على العكس، كما ونخص الفئة العمرية ما دون الخامسة عشرة بحسم يصل الى 50 بالمئة وللطلاب 25 بالمئة كما نقدم لهم اسعاراً مشجعة إن ارادوا مشاهدة الحفلات جميعها. فضلاً عن ذلك، يقدم المهرجان صفوفاً نموذجية <ماستر كلاس> ودورات مجانية يقدمها موسيقيون متخصصون مثل عازف البوق <سيمون مانداي> وعازف <التشيللو> <ستيفن ايسيريس> بين يومي 17 و25 شباط/ فبراير وذلك للطلاب المهتمين بالموسيقى او الذين يدرسون العزف على آلة معينة.

ــ تصــــرون علــى المشــاركة اللبنانيــــة. كيـــــف سيتم الجمع بين الشعر العربي وموسيقى المؤلف الالماني؟

- المشاركة اللبنانية دائمة في مهرجاننا وما نقدمه في هذه الدورة يشكل سابقة دولية حتى، اذ طلبنا من الممثلة ميراي معلوف والممثل رفعت طربيه تقديم حفلة يتزامن فيها القاء الشعر العربي الجميل لجبران خليل جبران، سعيد عقل ومحمود درويش مع موسيقى <باخ> التي تلعب في الوقت عينه. لقد اعجب الجمهور جدا بالفكرة ولا نعرف المفاجأة التي يعدها لنا الممثلان المعروفان في هذا الاطار.

ــ ما اهمية توزيع فعاليات المهرجان على مختلف المناطق اللبنانية؟

- توزيع حفلات المهرجان الى خارج بيروت له اهداف عدة ابرزها مشكلة التنقل عند البعض والوصول الى <فندق البستان> في بيت مري حيث تجري الفعاليات.  كذلك فجميعنا يعرف بأن <باخ> اشتهر ايضا بتأليف مقطوعات موسيقية دينية كورالية كثيرة بينها «قداس (mass in b minor)>، والـ«ماغنيفيكات»، و«الآلام بحسب إنجيل يوحنا»، وبعض الكانتاتات، وليس اجمل من ان تعزف مقطوعاته هذه في بعض الاماكن الدينية كالكنائس مثلاً، الأمر الذي يتناسب واجوائها ويضفي عليها نكهة خاصة. كذلك فان عازفاً ايرانياً <ماهان أصفهان> سيقدم معزوفاته على <الهارب> في بيت امير قديم، وهذا أيضا يضفي لمسة خاصة ويجعل اللبنانيين يتعرفون الى اماكن جديدة لم يسبق ان اعتادوا على الاستمتاع بالاستماع الى العزف فيها. وستشمل الحفلات أيضا <قصر الصنوبر> في بيروت، <كنيسة القنطاري> في وسط بيروت و<كنيسة الكبوشية> في شارع الحمرا و<كنيسة القديس يوسف> في الأشرفية و<المتحف الوطني>.

ــ ماذا تتوقعين لهذه الدورة وهل عشاق <باخ> في لبنان كثيرون؟

- اتوقع لها النجاح الكبير خاصة وان البلد مستقر امنياً، اما عشاق <باخ> فهم أكثر مما تتوقعين. نحن محبون لهذا العبقري وقد اكتشفنا بأن له عشاقاً مثلنا كثيرين في لبنان. البارحة التقيت بطبيب جراح في احدى اشهر مستشفيات العاصمة اثنى على البرنامج وعلى الليلة اللبنانية فيه، حتى انه اخبرنا بانه سيطرح البرنامج في بيته ويفسر أهميته.

 ــ كيف هو مبيع البطاقات حتى اليوم وماذا عن برنامج المهرجان وما الذي ستتحفنا به لياليه الواحدة بعد الأخرى؟

- البيع جيد وهو يجري على قدم وساق، اما البرنامج فيتوزع كالآتي: سيكون الإفتتاح في الثالث عشر من شباط/ فبراير المقبل مع فريق < The Swingle Singers> <السوبرانو غولدسميث إيتيسون>، و<سارة دافي>، <الألتو كلار ويلر>، و<التينور أوليفر غريفيث>، <الباريتون كيفن فوكس>، و<الباس إدوارد راندل>، وفي 15 منه ليلة تحمل عنوان: < Magnificat Bach> مع أوركسترا <كوريللي باروك> بإدارة <المايسترو جيان لوكا مارسيانو>، وكورال <كوليغيوم ميوزيكال> ومشاركة عدة أصوات بينها <السوبرانو جيما سامرفيلد>، وفي 18  شباط/ فبراير يُحيي الفريق نفسه ليلة بعنوان <Saint John Passion>، وفي اليوم التالي يعزف <توماس أوسبيتال> على <الأرغن> في ليلة بعنوان <Toccata and Fugue>، ويُحيي <التينور نيكولاس بريتشارد> و<السوبرانو فيور وين> في 23 شباط/ فبراير ليلة منوعات <The Goldberg> مع عازف البيانو <مارتن سناوفيلد>. ومن مفارقات البرمجة أن أجواء <البريك دانس> المستوحاة من مؤلفات <باخ> ستكون حاضرة ليلة 25 منه، وفي اليوم التالي تقدم أوركسترا <Lucerne> السيمفونية مع عازف <التشيللو> <ستيفن إيسيريس> سهرة عن <باخ> و<هايدن>، وفي 28 منه مع 3 عازفين، <هارب> <جون روندو> <اللوت> <توماس دوفور> و<السنطور> <كايفان شوميراني> والعنوان <Jesmin Toccata Indie Crossover Music>. وتنطلق الحفلات مع أول آذار/ مارس بليلة عربية مع الممثلين اللبنانيين ميراي معلوف ورفعت طربيه حيث يقرآن أشعاراً لجبران خليل جبران، سعيد عقل، ومحمود درويش وآخرين على أنغام بيانو <كين أرمسترونغ>، ويتكرر المشهد في السابع منه مع <غوتييه كابوسون> (تشيللو) و<جيروم دوكروس> (بيانو) وفي الثامن منه بـ<المتحف الوطني> مع <أنطونيو مينيسيس> على <التشيللو>.

وأضافت:

وتتواصل السهرات، في العاشر من آذار/ مارس مع <فيكتور جوليان لاقيريير> (تشيللو) وفي 11 مع <ماهان أصفهاني> (هارب)، ويحضر في 13 منه صوت (الكاونترتينور) <أندرياس سكول> الـ<Cantatas>، وفي 14 مع <جواشيم سين فورغين> على (الهارب)، ويقود المايسترو <أوتاقيو دانتون> في 15 منه مجموعة عازفين يقدمون مؤلفات لـ<باخ> و<فيفالدي>، وفي 17 منه ليلة مع <إدوارد فوليه> (بيانو) و<فيوليت كوشار> (هارب)، وفي 19 منـــــه حفلــــة للأوركســـترا الليتوانيــــــــة بقيادة <سيرغي كريلوف>، وفي العشرين الثلاثي <فلوريان> و<يلاتنير> (كمان) <ماريا رادوتي> (بيانو) و<إيفان توركالج> (تشيللو)، وتحيي الأوركسترا نفسها لكن بقيادة <المايسترو مارسيانـــــو> احتفــــــال ختــــــام المهرجـــــــان في 21 آذار/ مارس المقبل.

هذه ليالينا ونتمنى لكم قضاء مهرجان جميل مع موسيقى نعتبرها غذاء للروح وعلاجاً في الوقت عينه.