تفاصيل الخبر

أعلى معدل للبطالة في بريطانيا منذ 4 سنوات

16/12/2020
أعلى معدل للبطالة في بريطانيا منذ 4 سنوات

أعلى معدل للبطالة في بريطانيا منذ 4 سنوات

[caption id="attachment_84032" align="alignleft" width="457"] رئيس وزراء بريطانيا "بوريس جونسون".[/caption]

 ارتفع  معدل البطالة في بريطانيا مجدداً خلال 3 شهور، في رقم هو الأعلى منذ 4 سنوات، فيما سُجّل مستوى قياسي للموظفين المسرّحين، نتيجة جائحة فيروس "كورونا المستجد".

وأفاد "مكتب الإحصاءات الوطنية" بأن 241 ألف شخص باتوا عاطلين عن العمل خلال تلك الفترة، ما رفع نسبة البطالة إلى 4.9 في المئة، هي الأعلى منذ عام 2016، علماً أنها بلغت 4.8 في المئة خلال 3 شهور حتى ايلول (سبتمبر) الماضي، الا ان وكالة "رويترز" أفادت بأن الزيادة كانت أقلّ حدة ممّا توقعه معظم خبراء الاقتصاد. وأضافت أن استطلاع رأي أعدّته، أشار إلى قفزة في معدل البطالة إلى 5.1 في المئة.

وأفادت وكالة "بلومبرغ" بأن الربع الثالث من العام الجاري، سجّل زيادة مقدارها 243 ألف عاطل عن العمل، وهذا ارتفاع يحصل للمرة الأولى منذ الأزمة المالية عام 2009، وقالت ان تسريح الموظفين في المملكة المتحدة، سجّل رقماً قياسياً حتى تشرين الاول (أكتوبر) الماضي، بلغ 217 ألفاً، فيما تحدثت "رويترز" عن 370 ألفاً بين شهري (أغسطس) وتشرين الاول (أكتوبر) الماضيين، مشيرة الى ان الحكومة البريطانية تتوقع أن يرتفع معدل البطالة إلى 7.5 في المئة ، معتبرة أن خروجاً محتملاً للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، من دون اتفاق تجاري، سيفاقم من صعوبة تعافي الاقتصاد بعد "كورونا".