تفاصيل الخبر

إعادة تدشين ”أوبرا عايدة“!

11/10/2019
إعادة تدشين ”أوبرا عايدة“!

إعادة تدشين ”أوبرا عايدة“!

حضر عدد من نجوم الفن والإعلام المؤتمر الصحفي الخاص بإعادة تدشين <أوبرا عايدة> في احتفالية مرور 150 عاما على أولى عروضها، والتي من المقرر أن تقام في الأقصر في الفترة من 26 إلى 28 الجاري.

وكان من بين الحضور الفنانون نهال عنبر، ويسرا، وإلهام شاهين، وهالة صدقي، وإيهاب توفيق، ورامي وحيد، والمخرجان إيناس الدغيدي وحسام الحسيني، والإعلاميان لميس الحديدي وخيري رمضان، وعبد المحسن سلامة نقيب الصحافيين السابق.

وكشف ياسر مصطفى منظم الاحتفال أن العرض سيقدم باقة من الفنانين العالميين، حيث يصل عدد الأوركسترا إلى 100 موسيقار أكاديمي ضمن الكورال الوطني الأوكراني <دومكا> أحد أفضل الفرق الموسيقية السيمفونية في أوروبا الشرقية، وتقود الاحتفال المايسترو الأوكرانية <أوكسانا لينيف>، أول امرأة ترأس <أوبرا جراز> في النمسا، ويشارك أيضا 80 مطربا و6 مطربين رئيسيين و40 راقصا، وتضم المجاميع 120 شخصا، والاحتفال من إخراج الألماني <مايكل شتورم>.

وشهد الاحتفال تكريم عدد من سفراء <أوبرا عايدة>، من بينهم الفنانة نهال عنبر، والإعلامي خيري رمضان، والدكتور أيمن رشوان.

وتعود بداية <أوبرا عايدة> إلى اكتشاف <أوجوست مارييت> عالم الآثار الفرنسي ومدير الآثار المصرية في ذلك الوقت، لأربع مخطوطات في وادي النيل، والمخطوطة عبارة عن قصة من 4 صفحات، استلهم منها <مارييت> أحداث أوبراه، التي هي عبارة عن قطعة تياترية تشتمل على مناظر ولوحات راقصة وأغانٍ موسيقية مقسمة على أربعة فصول، والأوبرا بشكل عام هي عمل درامي موسيقي يتخلله حوار غنائي.