تفاصيل الخبر

إعادة فتح المطار والحدود الجوية أمام اللبنانيين والعرب والأجانب في أول تموز المقبل

24/06/2020
إعادة فتح المطار والحدود الجوية أمام اللبنانيين والعرب والأجانب في أول تموز المقبل

إعادة فتح المطار والحدود الجوية أمام اللبنانيين والعرب والأجانب في أول تموز المقبل

[caption id="attachment_79096" align="alignleft" width="375"] إعادة فتح مطار رفيق الحريري في الأول من تموز[/caption]

أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط - الخطوط الجوية اللبنانية أنه في ضوء قرار إعادة فتح مطار رفيق الحريري الدولي والحدود الجوية أمام اللبنانيين والعرب والأجانب إبتداءً من 1 تموز(يوليو) المقبل، سوف تقوم الشركة بإعادة تسيير رحلاتها التجارية وزيادتها تدريجياً مع اتخاذ كل التدابيرالوقائية لضمان سلامة المسافرين. وقالت في بيان  يوم الثلاثاء الماضي: يُسمح بالدخول إلى لبنان وفق الشروط التي كانت معتمدة من قبل الأمن العام اللبناني قبل إقفال المطار للرعايا اللبنانيين والعرب والأجانب وللفلسطينيين الذين يحملون "وثيقة سفرلاجىء فلسطيني" صادرة عن السلطات اللبنانية بالإضافة إلى العمال الأجانب (المساعدة المنزلية) برفقة الكفيل. ويسُتثنى من ذلك الرعايا السوريون والفلسطينيون اللاجئون في سوريا الراغبون بالعبور براً إلى سوريا والذين لا يستوفون شروط الدخول إلى لبنان بسبب إقفال الحدود البرية إلا في حال حيازتهم موافقة من السلطات السورية تسمح لهم بالعبور إلى سوريا.

ويقسم المسافرون القادمون إلى لبنان إلى قسمين :

القسم الاول هم المسافرون القادمون من بلدان يتم فيها اجراء فحوصات  PCR.

الشرق الأوسط: عمان- بغداد - البصرة- النجف - القاهرة – إربيل.

الخليج العربي: ابو ظبي - الدمام - دبي - جدة - المدينة المنورة – الرياض.

أوروبا: اثينا - بروكسل - فرانكفورت - جنيف - لارنكا - لندن - باريس – اسطنبول.

أفريقيا: أكرا – لاغوس.

أما القسم الثاني فهم المسافرون القادمون من بلدان لا يتم فيها اجراء فحوصات   PCR.

الخليج العربي: الدوحة – الكويت.

أوروبا: كوبنهاغن - يريفان - ميلانو – روما.

أفريقيا: أبيدجان.

 كما أوضحت أن على المسافرين القادمين إلى لبنان من بلدان يؤمّن فيها فحص الـPCR الخضوع لهذا الفحص في المختبرات المرخصة من قبل السلطات المحليّة وذلك قبل 96 ساعة أي أربعة أيام على الأكثر قبل موعد المغادرة وعليهم إبراز نتيجة الفحص عند كونتوارات تسجيل الحقائب   Check in Countersقبل المرور إلى دائرة الهجرة. في حال كانت نتيجة الفحص إيجابية، يُمنع المسافرالمعني من الصعود إلى الطائرة. ولدى الوصول إلى مطار رفيق الحريري الدولي، يُجرى للمسافرين فحص PCR آخر، على نفقة شركة الطيران، وتبلّغ نتيجة الفحص إلى المسافر خلال 24 ساعة. ويستثنى المسافرون الذين يغادرون لبنان وسيعودون إليه ضمن مهلة أسبوع من إجراء فحص الـPCR  في بلد المغادرة.  كما يُسمح للمسافرين العابرين متابعة رحلاتهم على متن طائرات الشركة من دول يُعتمد فيها فحص الـPCR  من دون الحاجة إلى خضوعهم لهذا الفحص قبل المغادرة.

 أما بالنسبة لجميع الركاب القادمين إلى لبنان، فيمنع أي مسافر تظهر عليه أي من عوارض مرض الكورونا أو ما يشابهها من الصعود إلى الطائرة. وعلى جميع المسافرين القادمين الى لبنان ملء الإستمارة الصحية المطلوبة من وزارة الصحة اللبنانية قبل المغادرة عبر الانترنت أو قبل تسجيل الوصول على رابط الوزارة . كما يتوجب على المسافرين القادمين الى لبنان حيازة بوليصة تأمين صحية صالحة لمدة الإقامة، تغطي كافة تكاليف العلاج من فيروس كورونا على الأراضي اللبنانية، اضافة الى التقيّد بإرشادات وزارة الصحة العامة.

 كما لا يسمح للركاب المسافرين في الدرجة السياحية بالإحتفاظ بحقائب اليد في المقصورة ، وبالتالي يطلب منهم تسجيلها وتسليمها ضمن حقائبهم المشحونة دون أية كلفة إضافية، شرط  ان لا يتجاوز وزنها 10 كلغ لكل راكب. يستثنى من ذلك حقائب اليد الخفيفة والأجهزة الإلكترونية التي تتسع تحت المقعد، لذلك ينبه الركاب الى ضرورة الإحتفاظ بالاشياء الثمينة والضرورية بحوزتهم.

 أما بالنسبة لركاب درجة رجال الأعمال، فيستمر السماح لهم بأخذ حقائب اليد المسموح بها عادة إلى داخل المقصورة شرط  وضع علامة الأمتعة الخاصة بالمقصورة عند التسجيل (CHECK-IN)  ، كما يتوجب على جميع المسافرين أن يحضروا معهم: عدداً كافياً من الكمامات الواجب استخدامها في المطار وطوال مدة الرحلة والتي ينبغي تغييرها كل اربع ساعات. يُستثنى من وضع الكمامة المسافرون ممن لديهم عذر طبي، والأطفال والأولاد دون السادسة من العمر، ومعقماً لليدين للاستعمال الخاص. ويتعيّن على المسافرين الامتثال لجميع القوانين والأنظمة ومتطلبات السفر بما في ذلك قواعد الدخول/الخروج في البلدان التي يسافرون منها وإليها.