تفاصيل الخبر

" ترامب" يغادر مقر المحكمة في ميامي من دون شروط  بعد  الاستماع اليه: لست مذنباً

14/06/2023
" ترامب" يغادر مقر المحكمة في ميامي من  دون شروط  بعد  الاستماع اليه: لست مذنباً

الرئيس الأميركي السابق" دونالد ترامب"

 

سُمح للرئيس الأميركي السابق "دونالد ترامب" بمغادرة مقر المحكمة في ميامي من دون شروط، بعد جلسة الاستماع بشأن قضية الوثائق السرية يوم الثلاثاء الماضي، ولم يتم   فرض قيود على السفر بالنسبة  اليه .

وكانت جلسة الاستماع إلى "ترامب" قد بدأت بتلاوة  لائحة الاتهام في قضية الوثائق السرية، ووجهت اليه 37 تهمة  منها  الاحتفاظ بملفات سرية تتعلق ببرامج نووية ودفاعية،حيث ذكرت وزارة العدل أنه عندما غادر البيت الأبيض في كانون الثاني(يناير) 2021، أخذ معه صناديق كاملة من الملفات السرية من البنتاغون و"السي أي ايه" ووكالة الامن القومي وغيرها من وكالات الاستخبارات،  الا ان "ترامب" دفع   ببراءته في جلسة محاكمته وذكر أنه غير مذنب بعد الاستماع للائحة الاتهام.

 وكان  العشرات من أنصار "ترامب" قد  تجمعوا قرب قاعة المحكمة مع اقتراب موعد مثوله ، من بينهم أشخاص كانوا يضعون قبعات كتب عليها شعار "لنجعل أميركا عظيمة مجدداً"، فيما حمل آخر لافتة كتب عليها: "إنديكت جاك سميث"، وهو المحقق الخاص المكلّف الإشراف على التحقيق.

 وسبق ان أشار " ترامب"، الى إنه "ليس من قبيل المصادفة أن يتم توجيه لائحة اتهام له، في ‏نفس اليوم الذي تم الكشف فيه أن مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" أخفى دليلا على أن خلفه" جو ‏بايدن"، تلقى رشوة بقيمة 5 ملايين دولار من أوكرانيا".‏

ولفت خلال خطابه أمام الجمهوريين في ولاية جورجيا، في أول ظهور علني له منذ صدور لائحة الاتهام الفيدرالية ضده، واستدعائه للمثول للمحاكمة، يوم الثلاثاء الماضي ، الى انني "لم أقرأ أي شيء عن فضيحة" بايدن"، كان من الممكن أن تكون هذه أكبر قصة في التاريخ".

وجاءت تصريحات "ترامب"، بعد يوم واحد من كشف المدعين عن لائحة اتهام مكونة من 37 تهمة ضده، والتي تشمل مزاعم بأنه أساء التعامل مع وثائق سرية تضمنت بعضا من أكثر الأسرار الأمنية حساسية في البلاد، بعد مغادرته البيت الأبيض في عام 2021.

ونفى "ترامب "خلال مثوله أمام محكمة مانهاتن جميع التهم الموجهة إليه، التي يتعلق أغلبها بتزوير سجلات مالية، ودفع أموال للممثلة الإباحية"ستورمي دانيلز"، خلال الحملة الانتخابية الرئاسية عام 2016.

من جانب اخرشدد " ترامب"، خلال خطاب وجهه لأنصاره في جورجيا، وهو الأول بعد توجيه تهم جنائية بحقه، على العمل من أجل "بقاء أميركا عظيمة"، مشيرًا إلى أنّ "هناك قوى تكره أميركا وخطرها أكبر من الصين وروسيا"، وقال: "لو كان لدينا القائد المناسب، لما كان لدينا مشاكل مع دول مثل روسيا والصين"، متعهدًا بهزيمة الرئيس " بايدن" بالانتخابات الرئاسية، مشدداً على "أننا سوف نخرج بايدن من البيت الأبيض وسنقضي على الفساد".

وأشار" ترامب" إلى "أنني لن استسلم أبدًا وسأعمل من أجل عودة أميركا عظيمة مرة أخرى"، مؤكدًا أنّه "في حال عودتي لرئاسة أميركا، سأعمل على حل أزمة أوكرانيا في غضون 24 ساعة"، وقال: "تم اضطهادي شخصيًا من خلال حملات مغرضة"، موضحًا أنّهم "حاولوا إلصاق تهمة الخيانة لي، ولن يتمكنوا من ذلك"، كما زعم أنّه "لا يوجد أي مخالفة بشأن الوثائق السرية، والاتهامات ضدي مزيفة"، كما شدد على أنّ "كل محاولات استغلال السلطة من جانب بايدن ستفشل".