تفاصيل الخبر

امير الكويت وولي العهد بوجهان برقيات الشكر  للمسؤولين عن تنظيم انتخابات مجلس الامة

07/06/2023
امير الكويت وولي العهد بوجهان برقيات الشكر   للمسؤولين عن تنظيم انتخابات مجلس الامة

امير الكويت الشيخ نواف الاجمد الصباح

 

وجه أمير  الكويت  الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح  برقيات شكر إلى كبار المسؤولين لتنظيم انتخابات (أمة 2023)،  وأشادا بما تحلى به المواطنون من حس وطني تجسد بمشاركتهم الفاعلة في ممارسة حقهم الدستوري.كما عبّرا عن تقديرهما لأعضاء اللجنة القضائية العليا المشرفة على سير الانتخابات.

وكانت صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة الكويتي  قد اغلقت مساء الثلاثاء الماضي،  وبدأت عملية فرز الأصوات الانتخابية.

 وشهدت الانتخابات التي يراقبها القضاء ومؤسسات من المجتمع المدني، انسيابية مع تسخير الحكومة كامل طاقتها لضمان تسهيل وصول الناخبين إلى مراكز الاقتراع.واستمرت عملية الاقتراع لمدة 12 ساعة متتالية بدءاً من الساعة الثامنة  من صباح الثلاثاء  الماضي في خمس دوائر انتخابية وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد لاختيار 50 عضواً لمجلس الأمة من بين 207 مرشحين ومرشحة.

وتأتي هذه الانتخابات بعد حلّ مجلس الأمة 2020 المعاد بحكم المحكمة الدستورية حلاً دستورياً. وكانت المحكمة الدستورية قد أصدرت في 19  اذار(مارس)  الماضي، حكماً ببطلان انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022، وعودة رئيس وكامل أعضاء مجلس الأمة السابق (مجلس 2020)، الذي سبق حله في 2 آب(أغسطس)  2022.

ودفعت القوى المشاركة في هذه الانتخابات بكامل طاقتها لحثّ الناخبين على المشاركة لصنع التغيير المنشود. ويختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت وعددهم 793646 شخصاً، خمسين نائباً، من بين 207 مرشحين بينهم 15 سيدة في عملية اقتراع تجري وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد.