تفاصيل الخبر

سعيّد يؤكد في اختتام قمة الفرنكوفونية ارتباط تونس الوثيق بمبادئ الديموقراطية

23/11/2022
سعيّد يؤكد في اختتام قمة الفرنكوفونية ارتباط تونس الوثيق بمبادئ الديموقراطية

الرئيس التونسي قيس سعيد خلال  القاء كلمته في القمة

 

اكد الرئيس التونسي قيس سعيد  في اختتام أعمال القمة الـ18 للفرنكوفونية التي احتضنتها جزيرة جربة يومي السبت والأحد ، ارتباط تونس العميق بالمبادئ المشتركة للديموقراطية والحرية والمواطنة.

 

كما أكد التزام تونس بمبادئ الوحدة والتعاون على صعيد التحديات الدولية من أجل عالم موحّد، مشدداً على قناعته التامة بالتزام دول الفضاء الفرنكوفوني بمخرجات "إعلان جربة"، وترجمتها إلى إجراءات فعلية تستجيب لتطلعات الشعوب والشباب والنساء لمستقبل أفضل.

 وقد اختتمت القمة الفرنكوفونية أعمالها  في جزيرة جربة التونسية، بجلسة عمومية، تم البحث خلالها في احدى حلقات النقاش، في موضوع "المرأة والشباب".  أدار الجلسة وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبناني  زياد المكاري ووزيرة خارجية أفريقيا الوسطى" سيلفي بايبو تيمون". وتم التطرق إلى "حق المرأة في الترشح والانتخاب وتحررها وغيرها من المواضيع ذات الصلة. وكانت مداخلة للوزير المكاري تحدث فيها عن تاثير النزوح السوري على مستوى التعليم عند المرأة".

ثم عقد اجتماع مغلق لرؤساء الدول ورؤساء الحكومات ورؤساء وفود الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية تناول موضوع إنعدام ثقة المواطن بالسلطة. وتضمن الإجتماع حلقة نقاش، كما تم التصديق على المستندات الواردة من الإجتماع الوزاري الذي سبق القمة بيومين.

بعد ذلك، كان الإعلان النهائي والتصديق على ورقة عن الأزمات والمشاكل في العالم، وكل ما اقترحه المجلس الوزاري، وعلى برنامج المنظمة الدولية للفرنكوفونية للمستقبل. وأعيد انتخاب الأمينة العامة الحالية للمنظمة" لويز موشيكيوابو" بالإجماع للمرة الثانية كأمينة عامة. كما تم تحديد موعد انعقاد القمة التالية في فرنسا في العام 2024.