تفاصيل الخبر

"بوتين"  يبدي ارتياحه الواسع  لمستوى التنسيق مع الامارات  في كل المجالات وبن زايد يأمل مضاعفة مؤشرات التعاون بين البلدين في السنوات المقبلة

12/10/2022
"بوتين"  يبدي ارتياحه الواسع  لمستوى التنسيق مع الامارات  في كل المجالات وبن زايد يأمل مضاعفة مؤشرات التعاون بين البلدين في السنوات المقبلة

الشيخ محمد بن زايد والرئيس "فلاديمير بوتين " خلال اللقاء في موسكو

 

 عقدت في العاصمة الروسية موسكو يوم الثلاثاء الماضي قمة روسسية اماراتية ضمت الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"   ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اللذين اجريا جلسة محادثات شاملة تناولت ملفات العلاقة الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية. وأولى الطرفان اهتماماً خاصاً بالوضع حول أوكرانيا على ضوء جهود الوساطة التي تبذلها الامارات  لتقريب وجهات النظر، وإيجاد حلول سلمية للمشاكل العالقة.

واستهل "بوتين" وبن زايد الشق المفتوح من اللقاء بتأكيد أهمية الخطوات التي اتخذها البلدان خلال السنوات الماضية، في تعزيز التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، وشددا  على عزم روسيا والامارات مواصلة تطوير التعاون على كل الأصعدة، في وقت اعرب " بوتين "عن ارتياح واسع  لمستوى التنسيق في المجالات المختلفة، وقال  إن التعاون التجاري الاقتصادي بين البلدين شهد قفزات مهمة رغم الضغوط التي وضعها انتشار فيروس" كورونا".

وفي ملفات التعاون الإقليمي والدولي، أشاد "بوتين" بـالعمل المشترك لروسيا والإمارات في إطار تكتل "أوبك+" من أجل تحقيق استقرار في أسواق الطاقة العالمية، وأكد  أن البلدين ينطلقان من مواقف متطابقة في أن تحركات المجموعة ليست موجهة ضد أي طرف ، وأن كل الجهود المبذولة في إطار التكتل  تقوم على إيجاد نوع من التوازن والاستقرار بين مصالح المستهلكين والمنتجين، وتلبية حاجات الأسواق بما يعزز من الاستقرار والقدرة على التنبؤ فيها .

وتطرق" بوتين" الى دور الإمارات ومكانتها الإقليمية  ما يساهم في تعزيز جهود الوساطة في حل القضايا الإنسانية. كما أشاد بدور الإمارات  في تسوية الأزمات في مختلف أنحاء العالم . ورأى، أن العلاقات بين روسيا والإمارات  عامل مهم للاستقرار في المنطقة، معرباً عن رغبة في  مناقشة الوضع حول سوريا وليبيا بشكل مفصل ، مشيداً بالجهود التي تبذلها  الامارات لتخفيف تداعيات الأزمات الغذائية والإنسانية التي نجمت عن الوضع حول أوكرانيا، وقال إنه  مطلع على القلق الإماراتي بسبب التطورات حول محطة زوباروجيا النووية، وهذا الموضوع نسعى إلى مناقشة تفصيلية له خلال لقائنا .

بدوره، رد الشيخ محمد بن زايد، بتوجيه الشكر لبوتين على الدعوة، مذكراً بأن الزعيمين التقيا في المرة الأخيرة قبل 3 سنوات، في إشارة إلى زيارة" بوتين " للإمارات عام 2019، مشيراً  إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين في السنوات الأخيرة برغم ظروف جائحة "كوفيد – 19" من 2.5 مليار دولار إلى نحو خمسة مليارات دولار، كما تزايد عدد السياح الروس الذين يزورون الإمارات بشكل ملحوظ، وقال إن نحو نصف مليون زائر روسي زاروا الإمارات خلال العام الأخير وحده. ولفت إلى أن هناك 4000 شركة روسية تعمل في الإمارات، معرباً عن أمله في  مضاعفة مؤشرات التعاون بين البلدين في السنوات المقبلة .