تفاصيل الخبر

" ماكرون": البرلمان سيشرع قانوناً جديداً يخص الموت الرحيم والموت بمساعدة طبية

05/04/2023
" ماكرون": البرلمان سيشرع قانوناً جديداً يخص الموت الرحيم والموت بمساعدة طبية

الرئيس الفرنسي" إيمانويل ماكرون"

 

كشف الرئيس الفرنسي" إيمانويل ماكرون"، إن البرلمان الفرنسي سينظر هذا العام في تشريع جديد يخص الخيارات المتعلقة بإنهاء الحياة، مثل الموت بمساعدة طبية أو الموت الرحيم، معلفاً على ما  نشرته مجموعة النقاش الوطنية الفرنسية في    تقريرها بشأن "نهاية الحياة"،  وقالت فيه ان   معظم المواطنين الفرنسيين يؤيدون فكرة الموت الرحيم أو إنهاء حياة الإنسان بمساعدة طبية في ظروف معينة، متعهداً  في خطاب ألقاه في قصر الإليزيه، بالمضي قدماً نحو إقرار مشروع قانون يتعلق بخيارات نهاية الحياة، وقال ان مناقشة النتائج التي وردت في التقرير من قبل البرلمان في نهاية الصيف.

 يذكر ان التقرير خلص إلى أن القانون الفرنسي الحالي  لا يتكيف حالياً مع قضايا تتعلق بإنهاء الحياة ويجب تطويره، حيث  يشمل الموت الرحيم والانتحار بمساعدة الطبيب أؤلئك الذين يتناولون بمحض إرادتهم مشروباً مميتاً أو دواءً يصفه الطبيب لمن يستوفون معايير معينة.

هذا ويشمل أيضاً الأطباء أو غيرهم من المعالجين الصحيين الذين يقدمون للمرضى الذين يستوفون شروط معينة، حقنة مميتة، ويأتي ذلك بناء على طلب المريض.

والموت الرحيم يعطي المريض الحق فى وضع حد لحياته ويطالب الأطباء بمساعدة المريض على القيام بذلك عن طريق توقف علاجه أو إعطائه جرعه زائدة من العقاقير التي تعجل بوفاته.

ومنذ العام 2015، ومشروع قانون الموت الرحيم يتجول في أروقة البرلمان الفرنسي، ولم يتم حسم الجدل حول هذه المسألة التي لا تزال محل نقاشات متكررة.

ويلجأ مئات الفرنسيين إلى الدول التي تشرع الموت الرحيم، لإنهاء حياتهم.