تفاصيل الخبر

اكتسح استطلاعات الرأي داخل الحزب الجمهوري وتفوق على "ديسانتيس" ترامب ينفي الاتهامات الموجهة إليه والمحكمة تمنحه إفراجا غير مشروط

05/04/2023
اكتسح استطلاعات الرأي داخل الحزب الجمهوري وتفوق على "ديسانتيس"  ترامب ينفي الاتهامات الموجهة إليه والمحكمة تمنحه إفراجا غير مشروط

الرئيس الأميركي السابق" دونالد ترامب" أثناء جلسة محاكمته

 

في سابقة تاريخية مثل الرئيس الأميركي السابق "دونالد ترامب" أمام هيئة محكمة  مانهاتن  في نيويورك لإبلاغه رسميا بتوجيه تهمة جنائية إليه في قضية دفع أموال لنجمة الأفلام الإباحية" ستورمي دانيالز" قبل انتخابات عام 2016 لشراء صمتها.

ودفع "ترامب" ببراءته من كلّ التهم الجنائية الموّجهة إليه،  واصفاً  استدعائه للمثول أمام المحكمة الجنائية بأنه حدث سريالي.

 رافعاً قبضته أمام المصورين ومحاطاً بحراس شخصيين، دخل" ترامب " قصر العدل في مانهاتن حيث وجّه إليه الاتهام رسمياً.وبناء عليه، فإنّ" ترامب،" أول رئيس أميركي سابق أو في السلطة يوجّه إليه اتّهام جنائي، قد يواجه محاكمة قضائية، وسيبذل كلّ جهده لتجنّب حدوثه، وهو  يواجه 34 تهمة، بينها تهم احتيال مرتبطة بدفعه أموالاً في 2016 لممثّلة إباحية لشراء صمتها.

وغادر " ترامب " مقرّ المحكمة الجنائية  التي منحته إطلاق سراح غير مشروط، وقال قاض أميركي إنّ محاكمة "ترامب "يمكن أن تبدأ في كانون الثاني (يناير) من العام المقبل  .

وأعرب " ترامب"، عن ارتيابه بشأن لائحة الاتهام الموجهة إليه، حيث حشد أنصاره في مقر إقامته في فلوريدا ليدلي بتصريحاته العلنية الأولى منذ اتهامه بدفع مبالغ مالية لشراء صمت ممثلة إباحية، وقال:  لم أتخيل أن شيئا كهذا يمكن أن يحدث في أميركا ،  لم أتخيل أبداً أنه قد يحدث، معتبراً ان الجريمة الوحيدة التي ارتكبتها هي الدفاع بلا خوف عن أمتنا في وجه أولئك الذين يسعون لتدميرها .

وسبق ان قال" ترامب"  على منصته" تروث سوشل" وقبل وصوله الى نيويورك يوم الثلاثاء الماصي : "سأذهب، صدقوا أو لا تصدقوا، إلى المحكمة. لم يكن من المفترض أن تكون أميركا على هذا النحو... فلنجعل أمريكا عظيمة مجددا!!!". وأضاف "هذه حملة اضطهاد. دولتنا التي كانت عظيمة في يوم من الأيام تتّجه إلى الجحيم!".

وبات" ترامب" أول رئيس أميركي تُوجَّه له اتهامات جنائية، وذلك بعد أن صوتت هيئة محلفين كبرى في مانهاتن على ذلك.

وفي سياق متصل اظهر استطلاع للرأي أجرته شركة" YouGov"،  أجري في الفترة ما بين 30 – 31 آذار(مارس)  الماضي، على 1089 شخصا، أن أكثر من 50% من الجمهوريين مستعدون لدعم " ترامب"، خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، المزمع عقدها عام 2024.

ووفقا للاستطلاع، فإن غالبية الجمهوريين مستعدون لدعم" ترامب"، بالرغم من توجيه اتهامات ضده في المحكمة.

ومن بين جميع المرشحين عن الحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية، يمكن أن يصوت 52% من مؤيدي الحزب لصالح" ترامب"، يليه حاكم فلوريدا" رون ديسانتيس"، بنسبة دعم بلغت الـ 21%، أما في المركز الثالث فجاءت الحاكمة السابقة لولاية ساوث كارولينا، "نيكي هايلي"، بنسبة دعم بلغت 5%.