تفاصيل الخبر

يواجه اتهامات بعدم وضع خطة لتأمين تعافي البلاد من الركود " سوناك": لا عودة عن  اتفاق الـ "بريكست"

23/11/2022
يواجه اتهامات بعدم وضع خطة لتأمين تعافي البلاد من الركود " سوناك": لا عودة عن  اتفاق الـ "بريكست"

رئيس الوزراء البريطاني" ريشي سوناك"

 

نفى رئيس الوزراء البريطاني" ريشي سوناك"، أي مسعى لحكومته للتراجع عن اتفاق خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، رغم الاستياء العام في البلاد لآثار "بريكست"، وقال خلال المؤتمر السنوي لاتحاد قطاع الأعمال في برمنغهام، إن الحياة خارج الاتحاد الأوروبي "تقدم بالفعل مزايا وفرصا هائلة"، متحدثا عن فرض قيود أشد على الهجرة وهي بند أساسي في اتفاق "بريكست" وتوثيق العلاقات التجارية مع آسيا.

 

وأضاف: "دعوني أكون صريحا: بقيادتي، لن تسعى المملكة المتحدة إلى أي علاقة مع أوروبا تعتمد على التوافق مع قوانين الاتحاد الأوروبي".

وتأتي تعليقات "سوناك" في أعقاب تقرير نشرته صحيفة" صنداي تايمز "جاء فيه أن "شخصيات حكومية رفيعة" تخطط "لوضع بريطانيا على الطريق نحو علاقة على النمط السويسري" مع الاتحاد الأوروبي، حيث غادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في  كانون الثاني (يناير) 2021 بعد سنوات من الجدل السياسي منذ الاستفتاء المثير للانقسام عام 2016 على الانفصال عن التكتل.

كما انسحبت من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي وانتهت حرية الحركة بين الدول الأعضاء واختصاص المحاكم الأوروبية، ولكن الاتفاق بين لندن وبروكسل حافظ إلى حد كبير على تجارة خالية من الرسوم الجمركية مع الأعضاء السبعة والعشرين الباقين في الاتحاد.

ويواجه " سوناك"، اتهامات بعدم وجود خطة لتمكين المملكة المتحدة من التعافي من الركود الاقتصادي، حيث قالت صحيفة "الإندبندنت" إنه من المتوقع أن يدعو "سوناك "خلال مؤتمر اتحاد الصناعة البريطاني الشركات إلى توظيف البريطانيين العاطلين عن العمل لسد النقص الكبير في العمالة، بدلا من أن تمنح الحكومة المزيد من التأشيرات.