تفاصيل الخبر

"أردوغان " يطلق حملته الانتخابية ويتعهد بخفض التضخم

12/04/2023
"أردوغان " يطلق حملته الانتخابية ويتعهد بخفض التضخم

الرئيس التركي " رجب طيب اردوغان"

 

أطلق الرئيس التركي" رجب طيب إردوغان "الحملة الانتخابية لحزب "العدالة والتنمية" الذي يترأسه، يوم  الثلاثاء الماي،  وتعهد بخفض التضخم إلى رقم في خانة الآحاد ودعم النمو الاقتصادي، في الوقت الذي يسعى فيه لتمديد فترة حكمه الممتدة منذ أكثر من 20 عاماً في انتخابات 14 أيار( مايو) المقبل، وقال أمام حشد في أحد ملاعب أنقرة:  سنواصل تنمية اقتصادنا من خلال الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات والفائض الحالي. سنخفض التضخم إلى رقم في خانة الآحاد، وسننقذ بلادنا بالتأكيد من هذه المشكلة .

وفي  جانب متصل  أظهرت نتائج استطلاعات الرأي التي قامت بها شركة أبحاث الرأي العام "Optimar" أن أكثر من نصف سكان تركيا واثقون من فوز  "   أردوغان "في الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 أيار(مايو) المقبل حسبما نشرته صحيفة "حرييت" ، حيث أظهرت نتائج المسح أن 53.4% من عينة الاستطلاع واثقون من فوز " أردوغان"، في الوقت الذي يعتقد فيه 42.1% أن مرشح المعارضة الوحيد "كمال كيليجدار أوغلو" سيفوز، بينما توقع 8.3% أن زعيم حزب "البلد" ،"محرم إنجه" سيفوز، و1.7% من نصيب تحالف" ATA "، "سنان أوغان".

وقد تم إجراء الاستطلاع في الفترة من 1-7 الجاري، وشمل 4745 مشاركا من خلال المقابلات المباشرة، فيما قال 45.9% إنهم سيصوّتون لـ"أردوغان"، و43.9% لصالح" كيليجدار أوغلو"، وكشفت الدراسة عن فئتين سوف تلعبان دورا مهما في مصير الانتخابات الرئاسية وهما: الشباب، ومن لم يحددوا آراءهم بعد، والذين تبلغ نسبتهم حوالي 15.5%

ووفقا لشركة أبحاث الرأي العام، فإن 13.6% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-24 عاما مستعدون للتصويت لـ"أردوغان"، و15.2% لـ"كيليجدار أوغلو"، و19.5% لـ"إنجه" و15.3% لـ"أوغان". ومن بين أولئك الذين لم يتخذوا قرارا نهائيا بشأن تصويتهم في الانتخابات، يمكن لـ 41.5% التصويت لـ"أردوغان"، و31.3% لـ"كيليجدار أوغلو".

ولا يستبعد المحللون إجراء الانتخابات الرئاسية في تركيا على جولتين، إذا أن نتائج معظم استطلاعات الرأي العام المنشورة في تركيا لا تعطي حتى الآن صورة واضحة لتوزيع الأصوات. في هذه الحالة، ستعقد الجولة الثانية في 28 أيار( مايو) المقبل .