تفاصيل الخبر

"أردوغان" يعلن بداية "مئوية تركيا" عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية

31/05/2023
"أردوغان" يعلن بداية "مئوية تركيا" عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية

الرئيس التركي " ر جب طيب اردوغان " في خطاب النصر

 

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عبر فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بداية "مئوية تركيا" أو "قرن تركيا"، ونشر تغريدة عبر "تويتر" قال فيها: "مع النصر التركي العظيم، دع مئوية تركيا تبدأ".

هذا وتحتفل الجمهورية التركية هذا العام بالذكرى المئوية لتأسيسها.

ووجه" أردوغان" مساء اليوم الأحد، خطابا لمناصريه من مدينة إسطنبول مساء الاحد الماضي ، بعد فوزه بانتخابات الرئاسة لولاية ثالثة، وقال: "نحن عشاق اسطنبول معها بدأنا مسيرتنا ومعها سنستمر".

وتابع: "نتقدم بجزيل الشكر للشعب التركي النبيل الذي منحنا احتفالا ديمقراطيا بين عيدين مباركين، أشكر شعبي الذي مكنني من فرصة تحمل المسؤولية تجاهه لمدة 5 سنوات قادمة".

كما أكد " أردوغان " توفير الإمكانية لعودة نحو 600 ألف شخص إلى المناطق الآمنة في سوريا حتى اليوم، وقال: : "سنضمن عودة مليون سوري إضافي في غضون سنوات قليلة من خلال مشروع سكني جديد ننفذه مع قطر"، موضحاً ان

"العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن جزء مهم من سياستنا".

 

وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا" أحمد ينار" قد اعلن فوز"   أردوغان"، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية،   وقال: "بعد فرز أكثر من 99% من الأصوات داخل تركيا، ونحو 88% من أصوات الخارج، حصد " أردوغان" 52.14% من الأصوات، و" كمال كيليتشدار أوغلو" 47.80%، ووفقا للبيانات الأولية، تم انتخاب "رجب طيب أردوغان" رئيسا لجمهورية تركيا".ووفقا له، فإن تقدم" أردوغان "على "كيليتشدار أوغلو"، بتجاوز مليوني صوت.