تفاصيل الخبر

"بايدن"  يتابع عن كثب التظاهرات في الصين و يوقع  مذكرة رئاسية تعتبر العنف الجنسي في النزاعات جريمة حرب

30/11/2022
"بايدن"  يتابع عن كثب التظاهرات في الصين  و يوقع  مذكرة رئاسية تعتبر العنف الجنسي في النزاعات جريمة حرب

الرئيس الأميركي" جو بايدن "

 

أعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن الرئيس" جو بايدن " يتابع من كثب  التظاهرات الجارية في الصين حيث يطالب محتجون بمزيد من الحريات وبإنهاء تدابير الإغلاق المرتبطة بمكافحة" كوفيد – 19"، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي" جون كيربي" للصحافيين إن  البيت الأبيض يدعم الحق في التظاهر السلمي ، مؤكداً أن" بايدن " يتابع المستجدات من كثب، ونحن أيضاً .

ورفض "كيربي" الإفصاح عن موقف" بايدن" من المطالب التي يرفعها المشاركون في هذه التظاهرات غير المسبوقة من حيث مدى اتساعها في الصين،  وقال إن  الرئيس لن يتكلم بالنيابة عن المتظاهرين في أنحاء العالم. هم يتحدثون بأنفسهم .

 من جانب اخر وقع " بايدن" على  مذكرة رئاسية تهدف إلى مكافحة استخدام الاغتصاب من قبل كل من الحكومات والأفراد الأجانب سلاح حرب. وتستهدف المذكرة الرئاسية فرض مزيد من الضغوط على روسيا في الحرب التي تشنها في أوكرانيا وتوثيق الأدلة التي تفيد بارتكاب الجنود الروس أعمال عنف جنسي في أوكرانيا. ولا يبدو أن الأمر سيقتصر على أوكرانيا؛ بل قد يمتد للتطبيق على أعمال العنف في إثيوبيا ضد مواطني  تيغراي  وفي دول أخرى.

وتطلب المذكرة الرئاسية  من وزارة الخارجية إدراج العنف الجنسي بصفته أحد الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، وبحث فرص عقوبات ضد الجهات الأجنبية، حيث قال  مسؤول  أميركي للصحافيين:  العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات والحروب جريمة يجري التغاضي عنها في كثير من الأحيان، ولا يبلَّغ عنها... نحن نشهد ازدياد هذه الجرائم في أوكرانيا. وستوضح المذكرة الرئاسية أن العنف الجنسي المرتكب من جهات حكومية أو غير حكومية قد يشكل انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان، وستسمح القواعد بفرض عقوبات على الأشخاص المسؤولين عن تلك الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان .