تفاصيل الخبر

تعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء الكويتي

14/06/2023
تعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء الكويتي

ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح  خلال استقباله رئيس مجلس الوزراء  الشيخ احمد نواف الأحمد الصباح

 

أعلن في الكويت رسمياً تعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء.ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، فقد كلف المرسوم، الذي وقّعه ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الذي يتولى معظم صلاحيات الأمير، رئيس الوزراء  بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم .

ومن المقرر أن يشكل رئيس الوزراء حكومته الجديدة، ويصدر مرسوم تعيينهم، قبل يوم 20 الجاري، الذي تنعقد فيه الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد.

 وكانت الحكومة قد قدمت  استقالتها الأربعاء الماضي، عقب ظهور نتائج الانتخابات، حيث ينص الدستور على إعادة تشكيل الوزارة عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة.

وعُين الشيخ أحمد نواف الصباح رئيساً للوزراء للمرة الأولى العام الماضي، من قِبَل ولي العهد الذي حلّ البرلمان في حينها بأمر أميري، وأمر بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في محاولة للتغلب على حالة الجمود التي خيمت على الحياة السياسية بسبب الصدام بين الحكومة ومجلس الأمة وأعاقت الإصلاحات الاقتصادية والمالية.

واحتدم الصدام بين الحكومة ومجلس الأمة مرة أخرى في بداية العام الحالي، قبل أن تلغي المحكمة الدستورية العليا انتخابات 2022، وتعيد برلمان 2020 لموقعه كسلطة تشريعية، لكن برلمان 2020 لم يدم طويلاً، إذ تعرض للحل مرة ثانية في أول أيار( مايو)  الماضي بمرسوم أميري، قبل العودة للشعب لاختيار ممثليه من جديد.