تفاصيل الخبر

نجمة "هاري بوتر" إيما واتسون تتضامن مع الشعب الفلسطيني!

عبّرت الممثلة البريطانية إيما واتسون، عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي عبر حسابها في "إنستغرام"، حيث تلقت الكثير من الدعم من قبل المتضامنين مع القضية الفلسطينية، وأثارت غضب "مناصري إسرائيل".


النجمة إيما واتسون.

النجمة إيما واتسون.


عبّرت الممثلة البريطانية إيما واتسون، عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي عبر حسابها في "إنستغرام"، حيث تلقت الكثير من الدعم من قبل المتضامنين مع القضية الفلسطينية، وأثارت غضب "مناصري إسرائيل".

ونشرت الفنانة صورة لاحتجاج مؤيد لفلسطين تتوسطها عبار "التضامن فعل"، وأرفقتها بعبارات تقول إن "التضامن لا يفترض أن نضالاتنا هي النضالات نفسها، أو أن ألمنا هو الألم نفسه، أو أن أملنا هو المستقبل نفسه".

وتابعت: "التضامن ينطوي على الالتزام والعمل، بالإضافة إلى الاعتراف بأنه حتى لو لم تكن لدينا المشاعر نفسها، أو الحياة نفسها، أو الأجساد نفسها، فإننا نعيش على أرضية مشتركة".

وتستند هذه الكلمات إلى اقتباس من الباحثة البريطانية الأسترالية، سارة أحمد، وهي كاتبة نسوية وباحثة مستقلة. والصورة مأخوذة من مسيرة تضامنية في 12 مايو/أيار 2021، خلال العدوان الإسرائيلي على غزة الذي استمر 11 يوماً، وأسفر عن مقتل 256 فلسطينياً.

في المقابل، أثارت الصورة غضب مناصري الاحتلال الإسرائيلي، كما وأثار المنشور انتقادات شديدة من المسؤولين الإسرائيليين أبرزهم غلعاد إردان السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، وداني دانون وزير العلوم والتكنولوجيا السابق في حكومة بنيامين نتنياهو. 

وقال إردان: "قد ينجح الخيال في هاري بوتر لكن لا صلة له بالواقع. إذا كان الأمر كذلك فإن السحر المستخدم في عالم السحرة (في إشارة إلى أفلام هاري بوتر) يمكن أن يقضي على شرور حماس التي تضطهد النساء وتسعى إلى إبادة إسرائيل، والسلطة الفلسطينية التي تدعم الإرهاب". 

وعلّق غابرييل كانتر ويبر: "إذا استخدمت كلمة "معاداة السامية" ضد شخص ما جريمته الوحيدة هي استخدام العلم الفلسطيني، فإنك تقلل من معاداة السامية. والأشخاص الذين يقللون من معاداة السامية هم بشر مروعون".

من ناحية اخرى، صدر بيان داعم لإيما واتسون بمبادرة من منظمة (فنانون من أجل فلسطين) وهي شبكة ثقافية تركز على دعم حقوق الفلسطينيين ومقرها المملكة المتحدة.

ووقع على البيان نحو ٤٠ ممثلاً ومخرجاً وكاتب سيناريو وعاملاً في مجال السينما غالبيتهم من هوليوود، أبرزهم سوزان ساراندون ومارك روفالو وبيتر كابالدي وتشارلز دانس.

وقالوا: "ننضم لإيما واتسون في دعم العبارة الموجزة بأن (التضامن هو فعل) بما في ذلك التضامن الهادف مع الفلسطينيين الذين يكافحون من أجل حقوقهم الإنسانية بموجب القانون الدولي".