تفاصيل الخبر

بماذا تعهّد؟ "دو كابريو" يطلق اسمه على شجرة..

12/01/2022
النجم ليوناردو دي كابريو.

النجم ليوناردو دي كابريو.

 

أُطلقَ اسم الممثل ليوناردو دي كابريو على شجرة استوائية اكتشفت في غابة إيبو في الكاميرون التي تعهد بحمايتها، وفق ما أعلنه علماء من الحديقة النباتية البريطانية.

وأعطى باحثو كيو (غرب لندن)، وشركاؤهم من أنحاء العالم كافة، أسماء لأكثر من 200 نوع من النباتات والفطريات عام 2021. 

وتندرجUvariopsis DiCaprio  ضمن هذه الأنواع التي تراوح بين نبات التبغ القاتل إلى زهرة الأوركيد التي تنمو في ظلام دامس. واكتُشفت هذه الشجرة، وارتفاعها أربعة أمتار وجذعها مزين بزهور كبيرة صفراء وخضراء، في غابة إيبو الواقعة شمال دوالا (جنوب) عاصمة الكاميرون الاقتصادية. 

وأعطيت Uvariopsis DiCaprio اسم الممثل الذي تعهد عام 2020 مع منظمة "الحفظ"Re:wild  بالعمل على منع إعطاء الموافقة على استغلال أخشاب نحو 68 ألف هكتار من هذه الغابة لأغراض صناعية.

وألغت الحكومة الكاميرونية قرار الموافقة ما أرضى المدافعين عن البيئة الذين كانوا نبهوا إلى أن هذه الغابة البكر تضم أشجاراً مهددة بالانقراض. 

وقال كبير الباحثين في فريق أفريقيا في كيو الدكتور مارتن تشيك: "أبدينا تقديرنا للدعم الذي وفره لنا كابريو في حملة حماية إيبو العام الماضي، وارتأينا أنه من المناسب أن نكرمه بهذه الطريقة، عبر إطلاق اسمه على أحد الأنواع الفريدة في هذه الغابة". 

وأضاف: "لو مُنح امتياز قطع الأشجار، لكنا على الأرجح فقدنا هذا النوع، بسبب استخراج الأخشاب وزراعة القطع والحرق التي عادة ما تأتي بعد امتيازات قطع الأشجار". 

لكن Uvariopsis DiCaprio عرضة أصلاً لخطر الانقراض، إذ إنّ الغابة التي توجد فيها لا تزال مهددة من خلال قطع الأشجار والتعدين وتحويل الأراضي إلى مزارع.

ومن المعروف ان نجم الـ"تايتانيك" كما غيره العديد من الافلام المهمة ناشط بيئي بامتياز وهو غالباً ما يتحدث في المواضيع البيئية محفزاً على المحافظة عليها. وكان النجم في آب الماضي توجه الى العالم كله بالقول: "لا نملك إلا كوكباً واحداً. على البشرية أن تتحمل مسؤوليتها تجاه التدمير المتعمد لوطننا المشترك (الأرض). مستقبلنا على هذا الكوكب مرهون بتطور وعي جنسنا البشري".