تفاصيل الخبر

البدانة تزيد من خطر الإصابة بأمراض كثيرة..

11/03/2021
العوامل المؤثرة على البدانة.

العوامل المؤثرة على البدانة.

بقلمبقلم وردية بطرس


الاختصاصي في أمراض الغدد والسكري والتغذية الدكتور ناجي طربيه: البدانة مرض يجب معالجته وهناك ارتباط وثيق بينها وبين العدوى الفيروسية

  البدانة ليست مجرد قلق حيال الشكل الخارجي للإنسان، بل تؤدي الى زيادة خطر الإصابة بأمراض كثيرة. وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن البدانة هي تراكم مفرط للدهون في الجسم وقد صنّفتها مرضاً. طبعاً هناك عوامل مؤثرة وهي: نظام غذائي غير صحي، قلة الحركة، الوراثة، خلل هرموني، قلة النوم، الوراثة، وبعض الأدوية... وبمناسبة اليوم العالمي للبدانة عقدت الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم، والسكري والدهنيات و(نوفونوردسك) ندوة توعوية افتراضية عن مرض البدانة وتأثيراتها السلبية على صحة الانسان وحياته، شارك فيها مدير البرنامج الوطني للسكري في وزارة الصحة العامة الدكتور أكرم اشتيّ، رئيسة الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات الدكتورة باولا عطالله، رئيس جمعية جراحي البدانة الدكتور باسم صفدي، نائب رئيس الجمعية اللبنانية للتغذية وعلم الغذاء الدكتورة سالي صوايا، المعالج النفسي العيادي برنارد صوص والممثلة القديرة ليليان نمري التي شاركت الحضور تجربتها مع هذا المرض.


الدكتور طربيه وزيادة نسبة البدانة في ظل كورونا


فلماذا ازدادت نسبة البدانة والى أي مدى أثرت جائحة الكورونا في هذا الخصوص؟ وكيف تُعالج البدانة وغيرها من الأسئلة طرحتها (الأفكار) على الاختصاصي في أمراض الغدد والسكري والتغذية الدكتور ناجي طربيه وسألناه بداية:

* أظهرت بعض الدراسات أن البدانة زادت في ظل جائحة الكورونا، فالى أي مدى أثرت الجائحة في هذا الخصوص؟

- طبعاً هناك الكثير من الدراسات التي أظهرت أن البدانة زادت في ظل جائحة الكورونا، فمع بداية الجائحة أعلنت الحكومات في العالم إغلاق بلدانها وطلبت من شعوبها ملازمة المنزل فأصبح الناس معزولين، كما حصلت مشكلة اقتصادية بعد أن خسر الكثير من الناس وظائفهم او لم يتقاضوا معاشات كاملة مما أثر على مداخليهم، فكل هذه الأمور تؤثر نفسياً عليهم مما سبّب لهم نوعاً من Chronic Stress أو القلق المزمن، ونعلم جميعاً ان القلق يؤثر على طريقة تناول الطعام ويؤثر على Metabolism وبالتالي أصبح الناس يشعرون بالقلق والوحدة، وطبعاً خلال الحجر المنزلي ظهرت مشكلة Emotional eating أو الأكل العاطفي حيث يشعر الشخص بالملل فيقضي وقته بتناول الأطعمة مما يؤثر على الوزن. كما أنه قبل الوباء كان الكثير من الناس يقصدون الأندية الرياضية ولكن بسبب الوباء أقفلت تلك الأندية لأشهر مما أدى لزياة الوزن، فإذا كان الشخص معتاداً على مزاولة الرياضة وتوقف فجأة عادة يزداد وزنه حتى لو استمر بتناول كمية الطعام نفسها التي كان يتناولها قبل ذلك.


من هم الأكثر استعداداً للإصابة بالبدانة؟ 


* هناك أشخاص لديهم استعداد أكثر من غيرهم للاصابة بالبدانة اذ هناك أشخاص يتناولون الطعام دون أن يكتسبوا وزناً فما السبب؟

- البدانة هو مرض معقد أي لا نقدر أن نقول إن الطعام وحده يؤدي الى البدانة، اذ هناك عوامل عديدة تؤدي دوراً بما يتعلق بالبدانة وطبعاً أحدها هي الوراثة، وهناك أمور أخرى كثيرة تؤدي الى البدانة. على سبيل المثال هناك أدوية تؤثر على طريقة الطعام وتسبب البدانة، وكذلك هناك مشاكل نفسية، اي لا نقدر أن نحدد سبباً واحداً. ولكن على الصعيد الشخصي أعتقد أن هناك أناساً يتأثرون أكثر عند تناول الطعام الدسم لاسيما اذا كانت أجسامهم من النوع الذي لا يحرق الزيوت والدهون، وبالتالي اذا أكثروا من تناولها عندها سيزداد وزنهم. وهناك أناس يحدث معهم العكس فلا يتأثرون بتناول الزيوت والدهون والدسم ولكنهم يتأثرون كثيراً بتناول النشويات. هذه وجهة نظري بما يتعلق بالبدانة اذ ليس كل الناس يزداد وزنهم بالطريقة نفسها، وكوني عالجت الناس المصابين بالبدانة على مدى 24 سنة أقسّم الأشخاص الى مجموعتين: مجموعة تتأثر بالدهون، ومجموعة تتأثر بالكربوهيدرات، ولهذا أخصص لكل منهما ريجيماً خاصاً بهما. إذاً هذه هي طريقتي الخاصة بمعالجة البدانة.


الأمراض الناتجة عن البدانة

* الى أي مدى تعرّض البدانة الإنسان للإصابة بالأمراض؟ وما هي تلك الأمراض التي يُصاب بها؟

- الأمراض كثيرة ومنها: مرض القلب، والفالج، ومشاكل في الكوليسترول والتريغليسريد، ومشاكل في الضغط ، ومشاكل في شرايين القلب، وجلطات الرئة، والسكري من النوع الأول والثاني، وما قبل السكري، وجلطات في القدمين، والشحم في الكبد، والربو، وأيضاً مشاكل في المرارة. وعند النساء تحدث معهم متلازمة تكيّس المبايض وهذا يؤدي الى تخربط الدورة الشهرية، ويحدث اشتراكات لدى المرأة الحامل التي تعاني من البدانة ونسمي كل هذه المشاكل التي تحدث بسبب البدانة Metabolic Disorders ، وهناك ما يُسمى بـ Mechanical Disorders اذ يُصاب الشخص بوجع في الظهر، ووجع في الركبة، وهناك أمر مهم ألا وهو Sleep Apnea او انقطاع النفس النومي، إذ يعاني البعض من هذه المشكلة بسبب البدانة. كما تتأثر الوظائف الجسدية فلا يعود الشخص قادراً على الحركة او الرقص وغيرهما. وهناك أيضاً الأمراض النفسية التي هي الاكتئاب والقلق.


* هل مخاطر البدانة تظهر عند الكبار والصغار على حد سواء أم أن الأمر يختلف من ناحية العمر؟

- العمر يؤثر كثيراً طبعاً، ونرى اليوم البدانة عند الصغار التي لم نكن نجدها في الماضي، إنما طبعاً مع التقدم في السن فكل هذه المشاكل تظهر أكثر فأكثر. وإذا أصيب الصغير بالبدانة يكون ذلك أصعب، ولهذا في العالم هناك سعي لمحاربة البدانة. وهناك أمر لا يجب أن يغيب عن البال وهو السرطان إذ هناك ارتباط وثيق بين السرطان والبدانة مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، وسرطان البنكرياس وسرطان البروستات.


البدانة وخطر الإصابة بـ"كوفيد- 19"

* تشير أبحاث أولية أن البدانة قد تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بـ (كوفيد-19) فما السبب؟ واذا أصيب يكون وضعه صعباً وقد لا يتجاوز المشكلة؟

- صحيح، فمنذ فترة ليست ببعيدة تحدّث منتدى السمنة العالمي عن العلاقة الوثيقة بين البدانة وفيروس كورونا، وهناك عامل خطورة لدى الشخص الذي يعاني من البدانة عند دخوله الى وحدة العناية المركزة عند إصابته بالكورونا. وكانت المملكة المتحدة قد أثبتت من خلال دراسة أن 73.7 في المئة من المرضى الذين هم بوضع حرج هم بدينون وحتى خطر الوفاة تكون 10 مرات أكثر في البلدان التي تصل نسبة البدانة فيها الى أكثر من 50 في المئة. على سبيل المثال البلدان التي كانت نسبة البدانة فيها أقل من 40 في المئة فإن نسبة الوفيات كانت 10 من كل 100 ألف شخص بينما في البلدان التي تصل نسبة البدانة فيها أكثر من 50 في المئة فعدد الوفيات فيها هي 100 على 100 ألف. هناك داتا صدرت عن (جونز هوبكنز) ومنظمة الصحة العالمية تثبت أن مليونين وخمسمئة ألف مريض ماتوا خلال شهر شباط (فبراير) وتبين أن مليونين ومئتين مريض توفوا في البلدان التي أكثر من نصف شعبها مصابون بالبدانة والوزن الزائد. 

ويتابع:

- هناك ارتباط وثيق بين البدانة والعدوى الفيروسية لنتذكّر مثلاً أنه في العام 2010 بسبب الاصابة بـ H1N1 أُدخل 170 ألف شخص الى المستشفى، وتوفي 17 ألف شخص، ومنذ ذلك الوقت عرفنا ان البدانة لها علاقة بشدة بالعدوى الفيروسية. والسبب أن للبدانة تأثيراً على وظائف الرئة اذ كما تعلمين أن الشحم خصوصاً الشحم الذي يتجمّع حول البطن يؤثر على التنفس وعندما يحصل ذلك لا يصل الأوكسيجين الى الدم كما يجب، كذلك الأمر عند انقطاع النفس النومي في الليل لمدة نصف دقيقة او دقيقة لدى الشخص الذي يعاني من السمنة، وبالتالي لانقطاع النفس النومي تأثير على العدوى الفيروسية التي تصيب الرئتين، إضافة الى ذلك فإن المرأة المصابة بالسمنة يحدث معها نوع من الالتهاب.


* كيف يمكن تفادي البدانة في زمن الكورونا حيث يقضي الناس معظم أوقاتهم في المنزل دون القيام بالحركة او النشاطات الرياضية وغيرها؟

- يمكن تفادي ذلك من خلال التوعية، وعلى الشخص أن يقرر طريقة تناوله للطعام ومزاولة الرياضة واتباع نمط حياة سليماً.


معالجة البدانة

* كيف تعالج البدانة؟ وهل تختلف المعالجة بين شخص وآخر؟ ولماذا؟

- هذه مقاربة شخصية فأول عشرين سنة من حياتي كنت أطبق ما تعلمته في (جامعة كولومبيا) في نيويورك أثناء دراستي الجامعية حيث استعملت ريجيم السعرات الحرارية على مدى 20 سنة، وتعلمت أن هذا الريجيم أحياناً كثيرة يخفف الوزن، ولكن أيضاً تعلّمت أنه في بعض الحالات لا يجدي الرجيم نفعاً، اي ما إن يأكل بشكل عادي حتى يعود وزنه الى الازدياد، فهناك 99 في المئة من الناس يزداد وزنهم بهذه الحالة، بالتالي على مدى 22 أو 24 سنة قلت لنفسي ربما عليّ أن أتبّع طريقة أخرى فبدأت أدرس دينامية الأنسولين وأجريت دراسة حولها في الجامعة الأميركية في بيروت فقد برهّنت أن الأشخاص المصابين بالبدانة الذين لديهم زيادة بإفراز الأنسولين تجاوبوا بشكل جيد عندما قمنا بتقليل تناول النشويات. ومنذ ذلك الحين غيّرت طريقة عملي يعني الشخص الذي لا يفرز انسولين عالياً وهو بدين أطلب منه أن يتبع طريقة Low Fat Diet وبالفعل يستفيد منها، أما الشخص البدين الذي يفرز أنسولين بشكل كثير فأعطيه Low Carbs Diet أي تخفيف النشويات بالطعام، وهذا ليس (كيتو دايت) إذ إنني أخفف لهم النشويات لغاية 130 أو 150 غراماً في اليوم الواحد فيتجاوبون بشكل جيد. وأيضاً تعلمت خلال 22 سنة أن هناك أناساً تفرز أجسامهم أنسولين بشكل عالي ويلتزمون بالريجيم كما يجب ولكنهم يصلون الى وقت لا تتجاوب أجسامهم ولا يخسرون من أوزانهم عندها أنصحهم باستعمال دواء وبهذه الحالة تتجاوب أجسامهم. 

وأضاف: 

- لقد عشت 24 سنة خارج لبنان في فنزويلا، ودرّست في الجامعة وكنت عميد كلية الطب هناك، وعدت الى الوطن ودخلت الى الجامعة الأميركية وعملت فيها حوالي 4 أو 5 سنوات، ثم تركت الجامعة وفتحت عيادة في دبي منذ عشر سنوات مع شريكتي الدكتورة ريتا نوّار، وطبعاً كل شهر كنت أقصد دبي ولكن هذا العام لم أتمكن من الذهاب الى هناك.


* لا شك أن نسبة البدانة تزداد في العالم وأيضاً في لبنان خصوصاً مع تغيّر نمط حياة الناس في مجتمعاتنا فهل ستزداد النسبة مع الأجيال القادمة؟

- طبعاً السمنة تزداد في العالم كله وبشكل مخيف، ولكن للأسف لا نزال نرى البدانة وكأنها ليست مرضاً بينما هي مرض وهنا المشكلة لأن هناك الكثير من الناس لا يكترثون مهما ازداد وزنهم. هناك دراسة أجريت منذ 3 سنوات تقريباً حيث كانت الدكتورة ريتا نوّار رئيسة الدراسة في الإمارات، فتبين من خلالها أن المرضى لا يسألون الطبيب عن السمنة ولا الطبيب يتحدث عن معهم عن السمنة، لذلك فالتوعية في هذا الخصوص أمر مهم بين الأطباء. المشكلة أنهم في جميع أنحاء العالم، وليس فقط في لبنان، لا يعتبرون البدانة مرضاً، وهذا له تأثير سلبي إذ هناك أدوية مهمة تساعد الشخص البدين على خسارة وزنه، ولكن الضمان مثلاً وشركات التأمين لا يغطون تكاليفها.

* بمناسبة اليوم العالمي للبدانة عقدت الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد والسكري مؤتمراً صحافياً افتراضياً حول البدانة لتسليط الضوء على البدانة كمرض والمشاكل التي تسببها وكيفية علاجها، فما أهمية ذلك في زمن الكورونا؟

- لا شك أن التوعية تساعد كثيراً في ظل جائحة الكورونا سواءً بين الناس أو بين الأطباء، اي بقدر ما نتحدث عن البدانة بقدر ما نساعد الناس كثيراً على تفادي ظاهرة البدانة.

الدكتور ناجي طربيه: يمكن تفادي البدانة من خلال التوعية واعتماد طريقة تناول محددة للطعام ومزاولة الرياضة واتباع نمط حياة سليماً.

الدكتور ناجي طربيه: يمكن تفادي البدانة من خلال التوعية واعتماد طريقة تناول محددة للطعام ومزاولة الرياضة واتباع نمط حياة سليماً.

مؤشر كتلة الجسم لتقييم الوزن.

مؤشر كتلة الجسم لتقييم الوزن.

البدانة وخطر الإصابة بالأمراض الصحية.

البدانة وخطر الإصابة بالأمراض الصحية.