تفاصيل الخبر

وزني: سعر صرف الدولار ليس حقيقياً واستمرار الدعم سيؤدي الى نفاذ أموال المودعين في مصرف لبنان

24/03/2021
الوزير غازي وزني.

الوزير غازي وزني.

 أشار وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني الى أن اي حكومة لديها دعم سياسي تستطيع انجاز الاصلاحات، وطالب بتشكيل حكومة  تكنوسياسية، موضحاً في حديث تلفزيوني بأنه يفترض أن يرسل الوزراء الملاحظات على الموازنة لوزارة المال على أن تلحظ وزارة المال الحلاحظات وتعيد ارسالها الى مجلس الوزراء بعد اسبوعين، وقرار تحديد جلسة للموازنة بيد رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب.

ولفت وزني، الى ان هذه الحكومة واجهت تحديات ومعوقات كثيرة، وادائي في الحكومة الحالية كان غير كاف. وذكر بأن الحكومة قررت ترشيد الدعم الذي هو بقيمة 6 مليارات دولار اليوم في العام، وهناك مواد معينة يجب اعادة النظر بها، مؤكداً بأنه مع ترشيد الدعم، وهذا الترشيد يجب أن يكون مواكباً بالبطاقة التموينية، موضحاً بأن استمرار الدعم سيؤدي الى نفاذ اموال المودعين في مصرف لبنان، واهم عامل اليوم هو استعادة الثقة وتشكيل حكومة تعطي امل.

وأكد بأن سعر صرف الدولار ليس حقيقياً، والاجراءات التي اتخذها مصرف لبنان لا تعالج ازمة الليرة ولكنها اجراءات ضرورية لضبط سعر صرف الليرة. وذكر بأن الصيرفة غير الشرعية كانت تسيطر على السوق واليوم هناك منصة شرعية، كاشفاً ان الرقم المتوقع الذي سيصل إليه سعر صرف الليرة أمام الدولار هو 10 آلاف ليرة، وذلك من خلال منصة الدولار المقترحة من قبل مصرف لبنان وهي مؤقتة وظرفية وضرورية.