تفاصيل الخبر

مجلس النواب الأميركي يُقر رفع سقف الدين العام بمقدار 480 مليار دولار

13/10/2021
الرئيس الأميركي "جو بايدن".

الرئيس الأميركي "جو بايدن".

أقرّ مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يرفع سقف الدين العام للولايات المتّحدة بمقدار 480 مليار دولار حتّى نهاية السنة، في إجراء مؤقّت يجنّب أكبر قوة اقتصادية في العالم خطر الوقوع في التخلّف عن السداد لأول مرة في تاريخها.

وبعدما كان مجلس الشيوخ قد أقرّ مشروع القانون الأسبوع الماضي، وافق مجلس النواب على النصّ بفضل أغلبيته الديموقراطية، إذ صوّت 219 نائباً مع المشروع و206 ضدّه.

ويرفع النصّ سقف الدين العام للبلاد بمقدار 480 مليار دولار، الأمر الذي سيسمح لها بالوفاء بالتزاماتها المالية حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

وكان الرئيس الأميركي "جو بايدن"، قد هدد في وقت سابق الأسبوع الماضي بتجاوز سقف الدين العام الأميركي إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الكونغرس بشأن زيادة سقف الدين العام أو تمديد تعليق العمل بسقف الدين، محملاً زعيم كتلة الجمهوريين في مجلس الشيوخ "ميتش ماكونيل"، المسؤولية عن عمل قال إنه "نيزك" يتجه نحو الاقتصاد الأميركي، وقال إن أكثر من ربع الدين الأميركي بما يصل إلى 8 تريليونات دولار جاء خلال السنوات الأربع لحكم الرئيس الجمهوري السابق "دونالد ترامب"، لذلك على الجمهوريين المساعدة في رفع سقف الدين.

وكانت وزيرة الخزانة الأميركية "جانيت يلين"، قد حذرت الأسبوع الماضي من أن وزارتها ستفشل فعلياً بحلول 18 الجاري إذا لم يتحرك الكونغرس ويصدر قانوناً لاستمرار تعليق العمل بسقف الدين العام أو رفع السقف، لتزيد الضغط على أعضاء الكونغرس بهدف التحرك لتجنب إعلان عجز الولايات المتحدة عن الوفاء بالتزاماتها المالية.