تفاصيل الخبر

باسل خياط التركيبة الدرامية ذكية.
باسل خياط التركيبة الدرامية ذكية.
07/04/2021

باسل خياط المشارك مع يسرا في "حرب أهلية": إنها أيقونة.. ودوري الأول من نوعه لي في مصر!

بقلم عبير أنطون


 "حرب أهلية" ما بين نجوم مصر وسوريا ولبنان تندلع، وعلاقة غامضة تسود ما بين يسرا وباسل خياط في الدراما الاجتماعية الآتية الينا قريباً في شهر رمضان المبارك. وإذا ما اعتبر باسل أن مشاركته في المسلسل ستشكل إضافة الى رصيده بوقوفه أمام "أيقونة فنية في عالمنا العربي" كما وصفها، فإن النجمة يسرا تغيّر "جلدها الفني" بحسب تعبيرها في الشخصية الجديدة التي تطلع علينا بها بعد مشوار حافل سينمائياً وتلفزيونياً، مؤكدة على أهمية "أن يغيّر الفنان جلده بين عمل وآخر كي لا تكون خطواته متوقعة". 

 وفي تأليف لأحمد عادل وإخراج لسامح عبد العزيز من انتاج "العدل غروب"، لا تغيب النكهة اللبنانية عن المسلسل من خلال الممثلة سينتيا خليفة التي تشارك فيه الى جانب كل من أروى جودة، جميلة عوض، مايان السيد، رشدي الشامي، محمود حجازي وآخرين.

 ما الجلد الفني الذي تغيره يسرا في دور "مريم"؟ كيف أقنعت شخصياً الفنان السوري باسل خياط بمشاركتها البطولة في دور "يوسف"؟ لماذا اعتذرت هيفاء وهبي عن المسلسل، ولماذا "طردت" الفنانة التونسية الجميلة سارة التونسي من قبل الشركة المنتجة وما كان رد الأخيرة؟ 

"الأفكار" دخلت في تفاصيل "حرب أهلية " وعادت بالأجوبة... 

 بعد أن أدت في مسلسل "خيانة عهد" في شهر رمضان الماضي دور سيدة ثرية، تمتلك مصنعاً للملابس، وهي كبيرة أسرتها، تقوم بقراءة الفنجان التي تميزت فيها منذ الصغر، وتدخل منعطفات خطيرة وحرجة في حياتها الشخصية واﻷسرية في مؤامرة تحاك لها من أقرب اﻷقربين إليها، ها هي يسرا في هذا الموسم الرمضاني تلبس شخصية "مريم"، إحدى أنجح طبيبات التجميل في مصر وصاحبة مستشفى متخصص في هذا الأمر، التي تكتشف، وهي السيدة القوية والواثقة من نفسها ومن قدراتها، أنها قد تخسر كل شيء في لحظة ضعف، وتبدأ المفاجآت، وتمرّ الأحداث في مسارات غير متوقعة تقلب حياتها رأساً على عقب إلا أنها تحاول لملمة أشلائها في مواجهة التحولات الطارئة في حياتها، وتواجه العديد من الخلافات مع زوجها.

  وفي إطار درامي مشوق، تتوالى الأحداث في العمل الذي يندرج تحت خانة السيكودراما، إذ تتعرض يسرا خلال المسلسل لعدد من المشكلات النفسية والعصبية بسبب حياتها الشخصية والأسرية وتحاول التغلب عليها خاصة وانها تحاول ان تحمي نفسها وعائلتها وابنتيها اللتين تمثلان كلّ حياتها.

 إحدى هاتين البنتين تلعب دورها الممثلة جميلة عوض، وتكون جاحدة وقاسية على والدتها، والسبب أن يسرا تركتها في طفولتها، لذلك تحب زوجة أبيها أكثر منها، وزوجة الأب تجسدها الفنانة سينتيا خليفة التي تظهر فى دور ضرة يسرا خلال الأحداث، وتنفجر الصراعات العائلية بين الأزواج في "حرب أهلية" شديدة الضراوة...  

 لتعلقها بالدور والقصة وعدت يسرا بنجاح كبير للمسلسل اكبر حتى من نجاح  "خيانة عهد" مشيرة إلى "أنني أعمل مع المجموعة نفسها والمؤلفة من "العدل غروب"، والكاتب أحمد عادل، ومدير التصوير يوسف بارود، والمخرج سامح عبد العزيز".اما عن تعاملها مع النجم باسل خياط للمرة الاولى فهي تقول: "إنه أحد أكثر الأمور التي أسعدتني، إضافة إلى فريق الممثلين كأروى جودة، وجميلة عوض، وسينتيا خليفة".  

 وبكثير من الصراحة تخبر يسرا إنها تحدثت مع باسل ليشارك في المسلسل أثناء فعاليات مهرجان الجونة، إلا انه اعتذر وقتها لأنه كان مرتبطاً بعمل آخر، موضحة أنها كانت تتمنى أن يشارك في المسلسل لأنه مختلف ولم تعمل معه من قبل ولديه طاقة ويستطيع التحول من الشر إلى الطيبة في وقت واحد.

وأضافت أنه بعد ذلك انبأها بأن العمل الآخر الذي كان منشغلاً به لم يعد موجوداً لذا يستطيع المشاركة في مسلسلها، وهي سعدت بذلك كثيراً، مؤكدة أنه شخص محترف للغاية في عمله. 

باسل: اشتقت.. 

 من جانبه، يشرح باسل خياط : "نحن أمام مسلسل اجتماعي بامتياز، وهي المرّة الأولى التي أقدم فيها هذه النوعية من الأعمال في مصر". ويشير إلى "أنني اشتقت للعودة إلى مصر، وها أنا أجد نفسي أقف أمام الفنانة الأيقونة ضمن مسلسل درامي واحد، وأنا واحد من جمهورها، لذا أتمنى أن يلمس الجمهور بيننا الكيمياء والانسجام على الشاشة". ويتوقف خياط عند شخصيته في العمل، ليقول: "يوسف لديه وجهة نظر معينة، ضمن تركيبة درامية صاغها الكاتب أحمد عادل بطريقة محبوكة وذكية، لذا سنراه بصورة معينة أحياناً.. وصورة مختلفة تماماً في أحيانٍ أخرى". ويختم بالقول "أعتبر نفسي محظوظاً بالعمل مع الشركة المنتجة العريقة، ومع المخرج سامح عبد العزيز، وأتمنى أن يحقق المسلسل النجاح المتوقع له".

 من جانبها تعرب أروى جدوة عن مدى سعادتها بالعمل مع الفنانة الكبيرة يسرا، وتضيف: "بعد سنوات أمضيتُها في الدراما التلفزيونية والسينما ألتقي أخيراً بالفنانة يسرا، ولا أدري بصراحة سبب تأخر هذا اللقاء، فلطالما كانت يسرا بالنسبة لي قامة وقيمة عظيمة". وحول الشخصية التي تقدمها تقول أروى: "شخصية "فريدة" هي إنسانة وحيدة، تعيش بعيداً عن أهلها على خلفية مشاكل مع والدها، كما أنها مرت بقصة حب فاشلة، قلبَت كيانها". 

ولا يخفي الكاتب أحمد عادل اعتبار نفسه محظوظاً بأن يلتقي للعام الثاني على التوالي بالنجمة يسرا، والمخرج سامح عبد العزيز والشركة المنتجة. ويشرح:  

"تجمعني صداقة تمتد لأكثر من 10 سنوات مع يسرا بحكم عملي في مجال الإنتاج، وهذا الأمر سهّل علي أن أوصل إليها أفكاري، وكانت هي أكثر من ساندني في تجربتي الأولى. كما أنني حصلت على الدعم المعنوي من المخرج والشركة المنتجة، ولم يتعامل معي أحد منهم ككاتب يخوض أولى تجاربه الدرامية، بل عاملوني معاملة الكتّاب المحترفين". ويضيف: "لن اخوض أكثر في تفاصيل القصة، فكلمة واحدة قد تؤدي إلى حرق الأحداث، ولكنني أشدد على أن شخصية مريم التي تؤديها يسرا تخوض منعطفات عدة وتشهد الكثير من النقلات، ويمكن وصف العمل بأنه يعكس صراعات أسرية قاسية".


أين هيفاء؟

 يذكر ان النجمة اللبنانية هيفاء وهبي سبق واعتذرت عن المشاركة في مسلسل "حرب أهلية"، وكان من المفترض أن تلعب شخصية رئيسية في العمل، واختارت الشركة المنتجة بديلة لها تقف أمام يسرا فكانت الممثلة اللبنانية سينتيا خليفة التي سافرت إلى مصر وأصرت على اتقان اللهجة المصرية، وهي تقول في هذا الصدد :"إن إسناد أحد الأدوار الأساسية إليّ في عملٍ بطلته النجمة يسرا هو بمثابة حظ جميل وفرصة كبيرة في وقتٍ واحد، فيسرا ملهمة لنا جميعاً". وتضيف سينتيا: "تفرغت للتحضير قبل التصوير لأتمكن من إتقان الدور واللهجة معاً، فالتحدي هنا مزدوج". وحول طبيعة الدور الذي تلعبه، تقول سينتيا: "أطل بدور نادين، وهي شخصية مركبة، وليست من النساء اللواتي نلتقي بهن كل يوم، لذا فقد كان لديّ صعوبة في فهم دوافعها وأسباب تصرفاتها، وهو الأمر الذي سيلمسه المشاهدون".

استبعاد سارة...

 وإن شهد تصوير مسلسل "حرب أهلية" محطات جميلة عديدة بينها مثلاً الاحتفال بعيد ميلاد يسرا ووصول صديقاتها وبينهن بوسي شلبي الى الموقع حاملات الـ"تورتة" والشمع، فإن "ذبذبات" سلبية توالدت ايضاً وأسفرت عن اتخاذ شركة  "العدل جروب" القرار باستبعاد الممثلة سارة التونسي، إذ قال المنتج جمال العدل إن سبب إبعادها هو افتعالها لبعض المشاكل، والتي كانت ستؤثر بالسلب على أجواء العمل بالمسلسل ككل، بالإضافة إلى عدم وجود تصاريح وورق نقابي لها، مشيراً أنها وعدت بأنها ستأتي به ولكن ذلك لم يحصل.

 وأضاف العدل: النقابة أرسلت لنا وقالت "إنها مينفعش تشتغل لأن دورها كبير بالمسلسل، فاضطررنا  لاستبعادها"، وتم اختيار الفنانة أروى جودة لأداء الدور والشخصية ، وهو دور ذو مساحة ومؤثر وفعال في سياق الأحداث".

 الى ذلك تم تداول بعض الأخبار التي تؤكد وجود أسباب خفية آخرى وراء استبعاد سارة وهي افتعالها بعض المشكلات مع بطلي العمل النجمة يسرا والفنان باسل الخياط .

 وكانت المشكلة الأولى هي تأخر سارة عن موعد التصوير لساعات طويلة، اضطرت فيها الفنانة يسرا لانتظارها حتى يتم تصوير مشهد واحد يجمعهما، كما طالبت بتعيين ماكيير خاص بها غير أن شركة العدل جروب رفضت الأمر لوجود فريق خاص بها .

 أما المشكلة الثانية مع الفنان باسل خياط، إذ احتدت عليه في النقاش عدة مرات...

 وفي ردها على كل ما أثير واسباب استبعادها، قالت الممثلة التونسية المقيمة في مصر إن الشركة المنتجة  قامت باستبدالها بممثلة أخرى دون أن تعلمها بفسخ عقد التعاقد معها وهو ما دفعها للتوجه للقضاء المصري.

 وأوضحت سارة أنها قصدت مكان التصوير كعادتها لكنها فوجئت بوجود ممثلة مكانها من دون ان يتم الاتصال بها أو إعلامها بذلك، مضيفة أنها قامت بالاتصال بالشرطة لإثبات تلك الحالة، وأنّها منعت من دخول مكان التصوير باستعمال العنف اللفظي الذي كاد أن يتحوّل إلى عنف مادي، نافية ما أشيع حول عدم حصولها على التصاريح القانونية للعمل أو تسببها في مشاكل داخل مكان التصوير أو تأخرها عن موعدها متسائلة هل يعقل أن أتأخر عن موعد التصوير مع فنانة مثل يسرا"؟."

وقالت سارة التونسي إن شركة "العدل جروب" عرضت عليها المشاركة في المسلسل بعد تجربة ناجحة السنة الماضية في مسلسل "100 وش" وكان هناك إجماع خلال تصوير مسلسل "حرب أهلية" على تألقها في المشاهد التي صورتها.

وكشفت سارة أنها وبسبب عقدها مع شركة "العدل جروب" تخلت عن المشاركة في خمسة أعمال أخرى من بينها فوازير رمضان لأنها فضلت أن تقف إلى جانب الممثلة يسرا. وأضافت أن شركة "العدل جروب" كانت عرضت عليها حين أمضت معها عقد مسلسل "حرب أهلية" إمضاء عقد احتكار لمدة ثلاث سنوات إلا أنها فضلت النقاش في هذه النقطة بعد الانتهاء من التصوير.

وتحدثت التونسي عن التعليقات والرسائل التي وصلتها بعد تسريب خبر "طردها" من العمل قائلة: تصلني رسائل تهكّم تحاول النيل من معنوياتي من حسابات بأسماء تبدو وهمية تنعتني بالمطرودة!

وسط كل ذلك، وعلى الرغم من قرص "سارة" في عرس مسلسل "حرب أهلية" الا ان المسلسل يبدو منتظراً من قبل جمهور كبير وعلى القنوات المختلفة التي سيعرض عليها . فهل يكسب يسرا وباسل رهانهما على نجاح "حرب أهلية"؟ وهل ستشكل المشاركة اللبنانية من خلال سينتيا خليفة بصمة خاصة فيه؟ 

الأجوبة في غضون أيام ...


جميلة عوض البنت التي تقسو على والدتها. جميلة عوض البنت التي تقسو على والدتها.
سارة التونسي ..استغنوا عني. سارة التونسي ..استغنوا عني.
سينتيا خليفة بدور نادين الضرة. سينتيا خليفة بدور نادين الضرة.
يسرا تغيير الجلد الفني ضروري . يسرا تغيير الجلد الفني ضروري .
يسرا، مايا الحاج وخالد حجاج. يسرا، مايا الحاج وخالد حجاج.