تفاصيل الخبر

أربعة مسلسلات برسم المشاهد: عودة الماضي في المصري والسوري "راجعين يا هوى" و"حارة القبة" و"كيد الحريم" و"حريم طارق" بسمات من الخليج!

بقلم عبير أنطون
روجينا في "كيد الحريم".

روجينا في "كيد الحريم".

 

 بعد انقضاء شهر رمضان المبارك وما حملته الشاشات المختلفة على امتداد الوطن العربي من انتاجات، ها هي شاشة "ام بي سي" تعرض لمشاهديها باقة جديدة من الاعمال تجمع عدداً كبيراً من النجوم، بينها ما يعيدنا الى زمن "ليالي الحلمية" او حارات البيئة الشامية، ومنها ما يروّح عنا وينتزع بسمتنا في مواقف اجتماعية طريفة مع دخول "الحريم" وكيدهن على خطها.

فما هي هذه المسلسلات ومن هم نجومها؟ ما المواضيع التي تطرحها، واي بعد يتخذه الانتاج الخليجي في مسلسلين تشارك في احدهما الممثلة المصرية روجينا التي توجهت الى الكويت حيث صور "كيد الحريم" للمشاركة فيه، وما الذي قالته عنها؟ 

مع "الأفكار" باقة الاجوبة... 

 

مع مسلسل "راجعين ياهوى" اول ما يتم عرضه بعد الشهر الفضيل، نعود الى الحكايات القديمة والى أجواء  السيناريست القدير اسامة انور عكاشة، صاحب الأعمال الشهيرة مثل "ليالي الحلمية" و"زيزينيا" وغيرهما، في سيناريو وحوار للكاتب الشاب محمد سليمان عبد المالك وفي اخراج لمحمد سلامة، وبطولة كل من خالد النبوي، وهنا شيحا ونور ووفاء عامر وأنوشكا وباقة من الاسماء الشابة.

تدور أحداث المسلسل حول "بليغ أبو الهنا/ خالد النبوي"، الرجل المصري الذي يعيش في رومانيا، ويخسر كل أمواله في مشروع تجاري فاشل، ويصبح مديناً بمبلغ هائل من المال لأحد رجال العصابات، ويسقط في يده. ولما لم يعد أمامه من  حل سوى العودة إلى مصر، نتابعه يبحث عن إرثه الضائع بعد وفاة أخويه الأكبر سناً واللذين عهد إليهما الأب المتوفي بإرث الأخ الأصغر بليغ.

 مع عودة بليغ إلى القاهرة يجد العائلة متفسخة الأواصر، فكل من زوجتي الأخوين المتنافرتي الطباع قررت إعلان الحرب على الأخرى، وتم تقسيم القصر العملاق إلى نصفين، مع التفرقة بين أبناء العمومة بكل الأساليب المادية والنفسية، ما يقف عائقاً امام عداوة تمنع بليغ من بلوغ مراده في إرثه من والده بسلام. 

يتورط بليغ في محاولة إحلال بعض الهدوء في هذه العلاقات الأسرية المتشابكة، وذلك بمساعدة الأفراد الأصغر سناً في كلا العائلتين، الفتاة "ولاء/ سلمى أبو ضيف" وابن عمها "طارق/ نور النبوي"، في حين أن حياة بليغ العاطفية ذاتها مليئة بالفوضى المماثلة ما بين علاقته القديمة بـ "فريدة/ هنا شيحة" التي لم تنته بشكل حسن وقد تركها ليلة الزفاف، والكذبة التي أشركته فيها الطبيبة النفسية "ماغي/نور"، عندما أخبرت والديها أنه خطيبها لمنعهما من الضغط عليها لاختيار عريس.

  تعليقاً على نجاح المسلسل قال خالد النبوي، "إن الراحل أسامة أنور عكاشة هو السبب الرئيسي في نجاحه، حيث أنه مرتبط بحياة الناس وواقعهم، فهو دائماً ينجح في حكي حكاياتهم، لذلك فإنهم يرتبطون دائماً بأعمال". وهو يعتبر بطولته لمسلسل "راجعين يا هوى" معجزة تحققت وهي حلمه بتقديم عمل من تأليف الراحل، الذي كان قد اتفق معه على بطولة أكثر من مشروع، لكن المشاريع لم تكتمل، مشيراً إلى أن أسرته كانت تعرف هذا الأمر. وأكد خالد أن شخصية بليغ أبو الهنا ليست بسيطة، كما يعتقد البعض لكنه في واقع الأمر "فيلسوف" أدرك وفهم الحياة وزهد كل شيء في الحياة.

 نجاح المسلسل الذي سبق وتم عرضه في الشهر الفضيل لاقته انتقادات عدة بينها ما اعتبر ان عالم "أسامة أنور عكاشة" مثاليً للبعض في الزمن الذي عُرضت فيه أعماله، ولكن استحضار هذه الشخصيات للزمن الحالي، ومحاولة أقلمتها على عصر مختلف جعلها تظهر هشاشة درامية، فلا الزمن الحديث يتحمل هذه التعقيدات التي يمكن حلها بجلسة هادئة، ولا مثاليات العم جابر تصلح للقرن الـ21 أو مشاهديه".


 حارة القبة، وأم العزّ....

الى الماضي ايضاً تعيدنا شاشة "ام بي سي" مع "حارة القبة" بجزئه الثاني، وهو مسلسل تلفزيوني درامي اجتماعي سوري من نوع البيئة الشامية يروي مجموعة من القصص والحكايات في حارات سوريا وما تتضمنه من قصص شعبية وانسانية مؤثرة من إنتاج عاج للإنتاج الفني، ومن بطولة عباس النوري، سلافة معمار والعديد من النجوم المعروفين. ويعتبر المسلسل عودة للمخرجة المتميزة رشا شربتجي الي الدراما السورية بعد غياب حيث قدمت آخر اعمالها فيها عام 2017. وقد أشارت شربتجي إلى "انه في المسلسل هناك كسر للنمطية في لباس الشخصيات، خاصةً المرأة الشامية ومنها شخصية "أم العز" للفنانة السورية سلافة معمار، كونها شخصية مميزة ومختلفة، ومن الممكن أن تخالف ما هو معتاد بالشخصيات التي تم تقديمها سابقاً في الأعمال الشامية". 

و"حارة القبة" عبارة عن حكاية درامية مشوقة في بيئتين مختلفتين، الأولى ضمن الحارات الدمشقية التي انحصرت فيها القصص الشامية وحقبة بداية القرن العشرين، والثانية في محيط دمشق منطقة تخضع لسيطرة الإقطاعي "غازي بيك" بالقوة.

في تفاصيله، يتناول المسلسل كيف كانت النساء تعشن في القرية حياة أكثر انفتاحاً مقارنة بما يجري داخل الحارات الدمشقية حيث أن نساء المدينة يجالسن الرجال ويتسكعن من دون غطاء الرأس، ويفتخرن بقصص الحب التي عشنها أمام أهالي القرية. 

 تبدأ المشاكل في بيت "أبو العز" عندما يكتشف "طبنجة" (فادي صبيح) الحب السري الذي يجمع ابنة أبو العز بجارها، وتكاد "أم العز" سلافة معمار أن تنفى من منزلها وتطلّق لخروجها من دون حجاب.

وينطلق الجزء الثاني، بعد عودة حاتم زوج سهيلة الأول في الجزء الأول، واجتماع أبو العز وغازي والشهود لفتح صندوق أمانة البيك المتوفي أبو غازي إثر مرور عام على وفاته حسب وصيته. من لحظة فتح الصندوق نجد بداخله وصية تنبئ بأن أبو غازي قد وهب الضيعة لحفيده فارس ابن أبو العز وسهيلة بما لا يقبل مجالاً للتراجع عمّا قام به. على إثر ذلك تضطرم النار بين غازي وأبو العز وهي التي كانت مشتعلة أصلاً، إذ يعتقد غازي أن أبا العز هو من أقنع أبيه بفعلته هذه، ويتوعد غازي بانتقام مزلزل ضد أبو العز وابن أخته فارس. ويكتشف أبو العز أن أبا الريح ومن خلفه طبنجه هما قاتلا ابنه رضوان. 

اما في الملاحظات حول المسلسل فيجد النقاد ان العمل "امتلك رؤية درامية جديدة، لم نعتد عليها في السنوات الماضية في أعمال البيئة الشامية التي كانت دائماً ما تستهدف الحياة المنغلقة داخل الحارات الدمشقية فقط. فمن خلال المزج بين هذه البيئة وبيئات أخرى، قدم المسلسل تركيبته الخاصة والمتوازنة، ربط فيها الشخصيات في تلك البيئات المختلفة بطريقة مقنعة".


روجينا... وتفاصيل الشخصية

وبعيداً عن الماضي وإرثه، تأخذنا شاشة الـ "ام بي سي" في جانب آخر الى الضحكة والمواقف الطريفة والتي تدور حول الحريم في مسلسلي "كيد الحريم" و"حريم طارق" الخليجيين، في قالب اجتماعي كوميدي ساخر.

يقدم الاول "كيد الحريم" صراعاً بين الممثلة المصرية روجينا وهنادي الكندري على سيارة، في كوميديا اجتماعية مليئة بالأحداث، كوميديا تبرز أشخاصاً يخرجون عن نطاق الواقع، ويتسببون لأنفسهم بمواقف تدعو إلى الضحك المقترن بالاشفاق على ما يفعلون بأنفسهم. وتتركز الفكرة الرئيسية في المسلسل على الصراع بين امرأتين على سيارة، فسمية ورثت السيارة عن زوجها ولا تريد التفريط بها، رغم قدم طرازها، في حين ان هنادي زوجة ابن زوج سمية المتوفي، والتي تسكن معها في المنزل نفسه، أخذت على نفسها وعلى زوجها عهداً أن يعملا المستحيل في سبيل اقناع سمية ببيع السيارة لأن هنادي اتفقت مع الرجل الثري على مكافأة ضخمة إذا حصل على السيارة الموعودة.

 روجينا التي تقوم بأولى بطولاتها الدرامية في الخليج الى جانب كل من هنادي الكندري، جاسم النبهان، محمد الحداد في تأليف لفهد البلوشي وإخراج لمصطفى فكري تعبّر عن سعادتها بالمشاركة في المسلسل والبلد الذي تم فيه تصوير المسلسل بالقول: "اكن للكويت كل المحبة والتقدير" شارحة انها في خلال زيارتها للتصوير فيها "كنت انتهز اي فرصة لأخرج وارتاد الاماكن العامة وألتقي الجمهورالكويتي في تجربة جديدة ومختلفة، وهي عودة للكوميديا بعد غياب... وقد أقنعني المنتج عادل اليحيى بالعمل بعدما أرسل إليّ النص، فاستفزني العمل وقررت خوض التجربة".

 اما تفاصيل شخصيتها فتشرحها روجينا بالقول: "سمية شخصية تجمع بين العديد من المتناقضات، طيبة وهادئة، وفي بعض الأوقات مجنونة، تعرف كيف تحصل على حقها بسهولة، كلما يحاول أحد المقربين منها الإيقاع بها تنجو وتخرج من أي مكيدة بأفضل مكسب، لدرجة أنها تصبح مليونيرة خلال فترة وجيزة". وتردف روجينا: "لا أخفيكم سراً كنت متخوفة بعض الشيء من العمل، ولكن ما أن قرأت النص تحمست، خصوصاً أن سمية لديها حياة كاملة في الكويت، زوج وأسرة وابنة، لذلك فإن الشخصية جزء من تكوين المجتمع الكويتي وليست مقحمة عليه". 

وترى روجينا أن ثمة ضرورة تستدعي من الفنان أن يرسم أبعاد الشخصية في مخيلته، ومن ثم يجسدها على أرض الواقع، موضحة: "نعم، من المهم أن يشتغل الفنان على أبعاد الشخصية وتكوينها. سمية في "كيد الحريم" حالة حقيقية، وعلى قدر بساطتها، فإنها صعبة جداً". وتكشف روجينا عن جديدها مسلسل "حور" المصري من تأليف مصطفى شهيب ومن إخراج القدير رؤوف عبدالعزيز، وهو عمل نفسي، في شخصية غريبة عن طبيبة امراض نفسية تمر بتقلبات عدة.


طارق متزوج بأربعة...

وبغير "كيد الحريم" تنتقل شاشة "ام بي سي" الى الكوميديا الاجتماعية عبر "حريم طارق" حيث طارق العلي رجل مزواج  يمتلكُ سلسلة من معارضِ السيارات الفخمة في عدة مدن، وبجانب كل فرع لديه زوجة تظنُ أنها الوحيدة في حياته، ولا تعرفُ أيٌ من زوجاتهِ بأنهُ متزوجٌ عليها ثلاث سيداتٍ أخريات.

وتنطلق التطورات الدرامية عند اكتشاف زوجته ريما ارتباطه من المذيعة ميسا، وتحاول كل منهما دفع طارق إلى الانفصال عن الأخرى إلى أن تكتشفا زواجه من أثنتين غيرهما. 

نذكر أخيراً مسلسل "حريم طارق"، هو من تأليف سارة سوار الذهب، وسيناريو وحوار شادي كيوان وإخراج محمود الدوايمة، وبطولة طارق العلي، خالد العجيرب، غريس قبيلي، ميثا محمد، كابتن ريما، رانا الشافعي وبمشاركة عدد من الضيوف.


مشهد من "كيد الحريم".

مشهد من "كيد الحريم".

خالد النبوي و"راجعين يا هوى".

خالد النبوي و"راجعين يا هوى".

أحمد بدير، نور، خالد النبوي، هنا شيحة وانوشكا في "راجعين يا هوى".

أحمد بدير، نور، خالد النبوي، هنا شيحة وانوشكا في "راجعين يا هوى".

سلامة معمار في "حارة القبة".

سلامة معمار في "حارة القبة".

مشهد من "حارة القبة".

مشهد من "حارة القبة".

طارق العلي في "حريم طارق".

طارق العلي في "حريم طارق".