تفاصيل الخبر

"الهيبة" في جزئه الخامس والأخير: فهل ينجح؟ ...

بقلم عبير أنطون
26/10/2021
جبل...يا صبر الله.

جبل...يا صبر الله.


 لا تزال "الهيبة" تفرض نفسها على الشاشات العربية ولو في جزء خامس. البعض حكى عن بهتان المسلسل الذي تعاقبت عليه خمس نجمات من نادين نجيم الى سيرين عبد النور ونيكول سابا وديما قندلفت وصولاً في الجزء الخامس حالياً مع ايميه صياح وقفن جميعهن امام بطل لا يقهر، على الرغم من ان "عندو ماضي وقصص سودا ما بتنعدّ" هو تيم حسن،  فيما يعتبر البعض الآخر ان التشويق لا يزال في أوجه كما البدايات، وليس هذا الجزء الخامس والأخير بحسب ما أٌعلن، والذي يرتبط  فيه اسم المسلسل مباشرة باسم  بطله "الهيبة - جبل"، سوى دلالة على موقع المسلسل الناجح والذي اعلنت شركة "القمر" ay yapım التركية شراء حقوقه لتصويره بنسخة تركية.

 إلا أنه، وأكثرما أثار التعجب، كانت السهام التي طالت المسلسل وبطله تيم من قبل أحد  صخور "الهيبة"، فانقلب عليه وشكل مفاجأة في حديثه عنه. 

فمن انقلب على المسلسل الذي يعرض حالياً على منصة شاهد و"أم بي سي 1" ؟ ماذا في تصريحات ابطاله عنه وعن أدوارهم وما الذي يعالجه في هذا الموسم؟

 إليكم التفاصيل...

  مع تيم حسن، ايميه صيّاح، عبد المنعم عمايري، سعيد سرحان، عبدو شاهين، روزينا لادقاني، محمد عقيل، ناظم عيسى، والممثلة الكبيرة منى واصف وباقة من الممثلين، وفي تأليف لسامر نصر الله، سعيد سرحان، عصام أبو خالد وإخراج لسامر البرقاوي وانتاج لشركة الصباح، انطلقت مساء الأحد الماضي أولى حلقات مسلسل "الهيبة" في موسمه الخامس والأخير والذي يحمل اسم "الهيبة جبل"، على "أم بي سي1" وقناة شاهد. منذ انطلاقه  يتصدر المسلسل الترند على "إنستجرام"، وفي عدد من الدول العربية من بينها السعودية، لبنان، مصر وغيرها من الدول.  

 فبعد أحداث الجزء الرابع من المسلسل التي حملت اسم "الهيبة الرد" الذي عرض في نوفمبر 2020  وكانت الحلقة الأخيرة منه هادئة ومطمئنة، ومع تعليق المنتج صادق الصباح: "النجم تيم حسن يختتم الهيبة كما لم ترونه من قبل... والله وليّ التوفيق"، ووسط بروموهات تظهر لقطاتِ لجبل في مواجهة مع مقاتلين من داعش بدوا على صلة بالبطل الثاني للمسلسل عبد المنعم عمايري، وعلى وقع عبارات للبطل يتوجه بها الى سارة ابراهيم (ايميه صياح) بلهجة حاسمة يقول فيها : "...أنا هون قائد، والقائد بالمعركة ما بيصير يقلل من قيمة خصمه.. دولة إسلامية... عراق... شام... وهاد الخصم لازم نواجهه، ونسميه باسمه" تُستكمل في الجزء الخامس التطورات الجديدة.

  فمع انتهاء الفترة الزمنية التي أمضاها جبل بين جدران السجن، نراه يعود إلى الهيبة ليجدها تنعم بخيرات مشروع سد مائي شيّد على أرض شيخ الجبل، لكن صفاء المياه التي تتجمع في السد يعكّرها ظل رجل عائد من الماضي حوّل السدّ الى أخطر منفذ تهريب، الأمر الذي سيكتشفه جبل ويكتشف معه أن الهيبة ترزح تحت خطر وجودي يضعها أمام معركة حياة أو موت. فهل سيقول هذه المرة "لا تهكلوا الهم، ومنتهية، وخليها ع الله، ويا صبر الله، ام سيطلع لجمهوره، مع الخطر المستجدّ الذي تواجهه بلدته، بلازمة جديدة يرددها معه محبوه؟  


البرقاوي: أسرار ومفاجآت...


  يعتبر مخرج العمل سامر البرقاوي أن الرهان كان دائماً على تقديم أجزاء تكون عند حسن ظن الجمهور: "كنا مصرين على تقديم الجديد دوماً، والموضوع يحتمل، طالما أننا نتكلم عن سيرة بطل شعبي، ننطلق منها لتركيب بنية درامية ورسم شخصيات تكون ولاّدة للحكايات"، مشيراً أن "الجزء الخامس كتب ليكون الأخير، نقفل به مسار الشخصيات، ونتوّج به الأجزاء السابقة، وسيكون المشهد الأخير نهاية للأجزاء الخمسة وليس للجزء الخامس فحسب". ويفضل البرقاوي عدم فضح الأحداث التي يحملها الموسم الجديد، مكتفياً بالقول إن "المناطق الجبلية التي صورنا فيها ستكون مسرحاً لأحداث مهمة وستحمل في طياتها أسراراً ومفاجآت، حيث تشهد تحالفات بين مافيات المال والمجموعات والتنظيمات المسلحة التي تتقاطع مصالحها معها".

 من ناحيته، النجم السوري عبد المنعم العمايري بطل "غداً نلتقي" والذي كان حقق نجاحاً كبيراً جداً في مسلسل "قيد مجهول" للمخرج السدير مسعود حيث أدى شخصية نالت إشادات نقدية وجماهيرية واسعة، والذي يؤكد على نجاحه اليوم ايضاً في شخصية "أبو كرمو" عبر مسلسل "على صفيح ساخن" للمخرج سيف الدين سبيعي، فإنه الضيف الجديد على "الهيبة - جبل"، شأنه شأن المقدمة والممثلة ايميه صياح. 

 عن شخصيته والتحضير لها يقول العمايري إنه يقدم في الهيبة شخصية "وديع" وهي حربائية ومتلونة، لديها مبررات لكل ما تقوم به. ويفصّل العمايري انه لم يسبق أن قدم شخصية مشابهة، ضمن عمل يحمل الألغاز في طيّاته منذ الحلقة الأولى، منوها أنها تجربة جديدة له على مستوى الشكل والمضمون، في عمل وفرت له الجهة المنتجة كل الامكانيات اللوجسيتة المطلوبة، و"أخذنا كل الوقت في عملية التصوير في الجرود والمناطق الجبلية ومع مخرج بات متمرساً في هذا النوع من الأعمال، وورشة كتابة قدمت نصاً محبوكاً بذكاء، فضلاً عن المشاركة مع نجوم بارزين".  


إيميه: تحولات صادمة...


 من جانبها كشفت إيميه صياح التي كانت ابتعدت عن الشاشة عقب انجابها لتوأم عن شعورها بالحزن بعد انتهاء تصوير الجزء الخامس من مسلسل "الهيبة"، قائلة إنها تحب مهنة التمثيل، حيث تلتقي فيها بأشخاص جدد في كل عمل، كما أنها مهنة غير روتينية لا تلزمها الوجود في أماكن معينة، بل في أماكن جديدة وفي قصص جديدة وغير مكررة، الا أن  جانباً واحداً لا تحبه في مهنة التمثيل، هو ابتعادها عن زملائها، إذ إنه: "بعد أن أقضي أياماً وليالي مع زملاء وأناس مميزين.. فجأة وبعد انتهاء العمل ابتعد عنهم وأتوقف عن رؤيتهم.. ومن الممكن ألا أراهم مجدداً عقب انتهاء التصوير". 

 أما عن مشاركتها في "الهيبة - جبل"، فتقول ايميه عن شخصية سارة التي تجسدها إنها إنسانة تمر بانفعالات وتتعرض للكثير من المواقف تجعلها غامضة وتمر بتحولات صادمة. وتشير إلى "أن الشخصية مشوقة، تخوض صراعات على أكثر من مستوى، وهي مرتبطة بشخصيتَي جبل ووديع، وأترك أسرار العلاقات والتطورات للمشاهد لمتابعتها في سياق الحلقات". وتلفت إيميه إلى أن "اللقاء الأول بين سارة وجبل سيأتي بصورة غير متوقعة ويضع علامات استفهام حول طبيعة الشخصية ومخططاتها". وعمّا إذا كانت العلاقة التي ستجمع بين جبل وسارة هي قصة حب كبيرة تجيب: "ما بين الشخصيتين أعمق من قصة حب وأبعد"، موضحة "أنها ستدخل حياة جبل عن طريق شقيقته منى".

 وإذا ما كانت سارة دخلت حياة جبل عن طريق اخته منى فإن التعجب تسلل الى المتابعين لما صرّح به  "صخر" أخ جبل في المسلسل، الممثل اويس مخللاتي. فقد فجّر أويس مفاجأة بالتصريحات التي ادلى بها حول "الهيبة" الذي سبق وشارك بأجزائه الاربعة كما حول بطله تيم حسن، أبدى فيها غضبه واستياءه للرسالة التي يقدمها العمل، وذلك بعد عرض الحلقة الأولى من الجزء الجديد قبل يومين.

 وأوضح مخللاتي خلال لقاء له في برنامج "تلفزيون الآن" أنه نادم على المشاركة في الأجزاء الأربعة من العمل، مُشيراً إلى أنه يقدم رسالة غير هادفة ومؤذية للأجيال القادمة والأطفال، واستهجن الثقافة التي يقدمها لجيل يعيش في صراع وحروب.

 وعن شخصيته "صخر"، أعرب مخللاتي عن ندمه على تجسيد شخصية رجل متهور وتاجر للمخدرات والأسلحة فار من العدالة، حيث يرى أنه قدم عملاً غير مسؤول تجاه الأطفال، مؤكداً أن الفن لا بد أن يحمل رسالة هادفة.

 وكانت قد انتشرت معلومات مسربة أن استبعاد "أويس مخللاتي" جاء بسبب خلافات بينه وبين الشركة المنتجة للمرة الثانية حيث كانت هناك خلافات مماثلة في العام الماضي، إلا أنه تم حلها في وقتها.

 وخلال العام الماضي هاجم "أويس" أسرة المسلسل خلال استضافته في برنامج الإعلامي هشام حداد. وحسب المتداول أن الخلاف الأساسي كان بين الممثل السوري وشخص يدعى زياد الخطيب وهو أحد منتجي مسلسل "الهيبة".


ابن العم...


 وإذا ما كان الأخ قد انتهى دوره في المسلسل، فإن ابن العم لا يزال حاضراً وبقوة. وعن مشاركته في "الهيبة" بأجزائه المختلفة يقول الممثل عبدو شاهين: "نودّع المسلسل وشخصياته الذين باتوا كأفراد من عائلتي بلوعة بعد خمس سنوات من التعب والمجهود وحب الناس". ويشير إلى أن "هذا العمل مع المخرج سامر البرقاوي، هو الذي نقلني من عالم المسرح إلى التلفزيون وإلى عالم الشهرة في الوطن العربي".  ويختم  شاهين بالقول "إنه في هذا الجزء بات أنضج وأكثر هدوءاً وسيكون أقرب إلى العائلة، إذ سيعيش صراعاً مع نفسه أكثر منه مع العائلة". ويختم: "أنا متشوق لمتابعة المَشاهد التي جمعتني مع عبد المنعم عمايري".


عكاز أم جبل...


 من جانبها، تبدي الممثلة القديرة منى واصف سعادتها بردود الفعل تجاه العمل، وتتوقف عند عكاز أم جبل، لتقول "لعب العكاز دوراً أكثر من مجرد عكاز، فإلى جانب الازياء وتفاصيل البيت والعناصر الأخرى كان العكاز أحد أدواتي في إبراز الشخصية وهذا ما تعلمته من المسرح بصيغة تجعلني أتعامل مع هذه الأدوات وكأنها تشاركني التمثيل". ومع إسدال الستار على "الهيبة"، تعلّق قائلة بالقول: "أفتخر بعطاءات جميع الفنانين الذين شاركوا في العمل وتركوا بصمات مهمة...شعرتُ بتماهٍ مع شخصية ناهد عمران ولم أتوقع أنها ستمتد على 5 أجزاء، وأن تحقق نجاحاً فاق كل التوقعات".

 ومع إسدال الستارة على "الهيبة" تدخل الشركة المنتجة في تصوير مسلسل جديد بعنوان "60 دقيقة" في لبنان . وعلم أن المسلسل الجديد مصري من تأليف محمد هشام عبيّه وإخراج مريم أحمدي، وهو من بطولة محمود نصر الذي سيجسد شخصية طبيب نفسي مشهور تنقلب حياته الهادئة والمستقرّة بعد أن يتعرّض وزوجته التي تؤدي دورها ياسمين رئيس إلى حادث يغيّر مجرى حياتهما بشكل كامل، ويضم المسلسل أيضاً سوسن بدر وشيرين رضا بجانب وجوه أخرى، والعمل قصير يتألف من تسع حلقات فقط. 



الهيبة – جبل

الهيبة – جبل

أم جبل...والعكاز.

أم جبل...والعكاز.

أويس مخللاتي.

أويس مخللاتي.

إيميه... بدور سارة.

إيميه... بدور سارة.

عبد المنعم عمايري.

عبد المنعم عمايري.

عبدو شاهين.

عبدو شاهين.