تفاصيل الخبر

زياد وهبة ..على اليخت.
زياد وهبة ..على اليخت.
17/03/2021

"نسونجي بالحلال"...محام يتزوج من ثلاث نساء


بقلم عبير انطون


  نكهة فنية ستطعّم ليالي شهر رمضان المبارك من خلال مسلسل "نسونجي بالحلال"، الذي يصلنا وسط كم من المسلسلات المرتقب عرضها في الشهر الفضيل، علماً أن انتاجات كثيرة في لبنان وخارجه، أوقفتها أو أجلتها جائحة "الكوفيد - 19" التي ما انفكت تؤرق المجالات كافة، والقطاع الدرامي جزء منها، وقد تكبدت شركات الانتاج خسائر فادحة، جعلت بعض المبادرات الطيبة تبصر النور لتشكل بقعة ضوء، كمثل المبادرة الطيّبة التي تقدم بها الأسبوع الماضي المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في السعودية لدعم قطاع الانتاج الدرامي العربي، حيث من المتوقع أن يوجه "دعوات لكل الراغبين بالحضور لمناقشة سبل تسهيل المعوقات وتطوير الصناعة وتقديم كل التسهيلات ودعم الانتاج".

 فما القصة التي يطرحها مسلسل "نسونجي بالحلال" الذي بات مقرراً عرضه في الامسيات الفضيلة، وهل سيستطيع كما يوحي العنوان ان يرسم الابتسامة على شفاه جمهور متعطش لما يحمله بعيداً من أجواء العبوس والوجوم؟ ماذا قالت نادين الراسي التي تعود الى الشاشة بعد غياب طويل فرضته عليها ظروف شخصية صعبة المت بها؟ وهل يروّج المسلسل لموضوع تعدد الزوجات بحسب ما استوحى البعض من اسمه؟


الأجوبة في جعبة "الأفكار"..


 أرخت الجائحة بظلالها على قطاع الانتاج الدرامي الذي يكون عادة في عزه مع التحضير لانتاجات شهر رمضان وخرائط عرضها على مختلف القنوات والمنصات، إلا ان فرض حظر التجول الذي انطلق مطلع العام في بلدنا اثر بشكل خاص على الانتاجات اللبنانية او المسلسلات التي تصور فيه ما أدى إلى تأجيل او الغاء او على الرغم من وقوف القيمين على القطاع عند خاطر الفيروس المستجد وما تطلبته قيوده الصارمة.

 ففي لبنان تعتاش حوالي ثلاثة الاف عائلة من القطاع الدرامي في مختلف مجالاته وهو يُدخل سنوياً إلى بلدنا نصف مليار "فريش دولار" ويشغل الفنادق والاوتيلات ومعارض تأجير السيارات وغيرها. الا ان قرار وقف التصوير الذي صدر، وهو الامر الذي لم تعرفه دول اخرى كمصر والسعودية ودبي اللواتي استثنت القطاع على اعتباره حيوياً، انهكت الشركات المنتجة والعاملين في المجال، مع الاشارة انه يسجل لهم محاولتهم المضي قدماً في اعمالهم فنفذوا ما طلب منهم لناحية الاحتياطات وتأمين ما يلزم في مواجهة الفيروس من فحوصات واماكن اقامة وحجر حتى انهم امنوا آلات التنفس الاصطناعي ومعالجة كل ما قد يمكن ان يستجد، ومع ذلك بقي القرار الذي يصفه البعض "جائراً" سائراً الى حين فك الحجر الرسمي. 

 ومع ذلك، وعلى الرغم من مختلف العوائق، وعلى مسافة اقل من ثلاثين يوماً من الصوم المبارك ينتظر الجمهور اللبناني نجومه على الشاشة كما نجماته وبينهن لهذا العام نادين نسيب نجيم في مسلسل "2020"  مع الممثل السوري قصي خولي في ظل مشاركة لكل من جنيد زين الدين، رامي عياش، ماريتا الحلاني، رولا بقسماتي، فادي إبراهيم، حسين مقدم، كارمن لبس، فؤاد شرف الدين، ورندة كعدي، في تأليف لنادين جابر وإخراج لفيليب أسمر، وفي قصة تدور حول "سما" النقيب بالجيش اللبناني والتي تحاول الوصول لأدلة إدانة لمجرم يدعى "صافي" ينفذ جرائمه بالخفاء. كما سيتابع الجمهور ايضا كارين رزق الله في بطولة مع بديع أبو شقرا وعدد من نجوم الدراما اللبنانية في مسلسل "راحوا" من كتابة كلوديا مرشليان وإخراج وإنتاج نديم مهنا، بحيث تغني تتر العمل النجمة اللبنانية نانسي عجرم، وتحمل الأغنية اسم "ما تحكم ع حدا".

 وكانت نانسي طرحت الأغنية  قبل أيام عبر "يوتيوب"، وهي من كلمات منير بو عساف، ألحان نبيل عجرم، وتوزيع باسم رزق. اما سيرين عبد النور فلم يتأكد بعد ان كان مسلسلها  "دانتيل" سيعرض على احدى الشاشات اللبنانية، فيما سيتابع الجمهور بعد غياب  نادين الراسي من خلال مسلسل "نسونجي بالحلال" الذي يشاركها بطولته زياد برجي وهبة نور ومحمد خير الجراح وهشام حدّاد وانجو ريحان ورانيا عيسى وانطوانيت عقيقي وبونيتا سعادة ومروة الأطرش.

فماذا في قصته ؟  

 تدور قصة "نسونجي بالحلال" وهو من انتاج شركتي "غولدن لاين" و"آي سي ميديا" وكتابة زهير قنّوع وإخراج نبيل لبّس، حول رغبة رجل في الزواج بالثالثة وعشقه للأنثى ودخوله في علاقات غرامية عديدة ونزوات عابرة مما جعل العديد من المحيطين به يلقبونه بـ"زير النساء". 

ويسلط المسلسل الضوء على الأجواء العائلية مع اصرار الرجل على دخول القفص الذهبي للمرة الثالثة بالرغم من الظروف التي فرضها فيروس "كورونا" وصعوبة الحياة. وتكشف الحلقات مفارقات مضحكة في العلاقات بين أبطال العمل والتحديات التي يواجهونها.

حول مشاركتها في المسلسل تقول نادين: "انطلاقتي بالكوميديا والرجعة هيك رح بتكون .. وأكّدت  على  وقوفّ المنتجة ديالا الأحمر وشركتها "غولدن لاين" والمخرج نبيل لبس وبرجي إلى جانبها، خلال فترة ابتعادها عن الدراما أخيراً، لافتةً إلى أنّ الأخير واجه من هاجمها بحدة قائلاً: "تفو عشرفكن عيب لي عم تعملوه".

وشّددت نادين التي سبق ولعبت اكثر من دور ناجح بينها "عصر الحريم" و"جريمة شغف" وغيرهما على أنّ العودة عبر "نسونجي بالحلال" لم تكن محضرّة، ولكن النص الجميل وفريق العمل دفعاها إلى قبوله رغم ترددها، لاسيما أنّها في فترة تحضيرها لزفافها مع خطيبها مجد عبدول في شهر ايار(مايو) المقبل. ويبدو ان مجد يشغل ايام نادين ومشاعرها وهي كانت عبرت عن ذلك من خلال مجموعة من الصور على "إنستغرام" جمعتها به بمناسبة عيد الحب. وعلّقت بالقول: "أختارك وسوف أختارك دائماً... من دون توقف من دون شكوك، بكلّ دقة قلب، سأختارك. عيد عشاق سعيد". وهذا الاختيار لم تتوقف فيه نادين عند فارق العمر بينها وبين خطيبها الذي يصغرها بسنوات عدّة، مؤكدة في أكثر من مناسبة أنّ الحب الحقيقي يتحدى فوارق العمر".

بالعودة الى المسلسل وعما اذا كان يروج لتعدد الزوجات تؤكد نادين: "على الاطلاقّ! العمل لا يروّج أبداً الى تعدد الزوجات، بل يعالج الفكرة بأسلوب كوميدي، بخاصة أّنها لا تقبل الضرّة أبداً على الصعيد الشخصي. وختمت نادين بالقول إنّ شخصية "ماغي" التي تقدّمها في العمل تشبهها في جوانب مختلفة، مشيرةً إلى أنّها "وضعت نكهتها فيها". 

أين ميرفا؟

 يأتينا مسلسل "نسونجي بالحلال" بعد أن خضع لتغييرات في قائمة أبطاله، إذ كان يضم أيضاً ميرفا القاضي. وقد التحقت الممثلة اللبنانية فعلاً بقائمة الابطال، وصورت بضعة أيام من العمل الكوميدي لكنّ مشكلة وقعت بين القائمين على العمل، وتتعلق بالمشاهد التي تطل فيها القاضي، بعدما قررت الأخيرة ترك المسلسل والانسحاب منه رغم أنها صورت عدداً لا بأس به من المشاهد. هذا الأمر أجبر القائمين على "نسونجي بالحلال" على البحث سريعاً عن ممثلة تحلّ مكانها، ليتم الاتفاق مع الممثلة رانيا عيسى. وبالفعل، انضمت رانيا الى المسلسل، وأعاد المخرج نبيل لبّس تصوير المشاهد مرة أخرى. 

  من ناحيته، يعتبرالمغني والممثل زياد برجي، أن فكرة "نسونجي بالحلال" تتناول موضوع تعدد الزوجات، وهو موضوع قديم قدمه الجيل السابق بطريقة تنفّر الشباب منه، لكنه يُقدم في هذا المسلسل من خلال حكاية لذيذة تستحق المتابعة. 

 وقال زياد وهو يلعب دور المحامي الذي يستعمل ذكاءه ليحل كل الامور بطريقته الخاصة إن أجواء التصوير كانت جميلة جداً، وهو يشكر كل من يعمل من قلبه رغم الظروف الصعبة، ويتشرف بمشاركة الفنانة نادين الراسي في بطولة المسلسل ودعمها له نافياً ان يكون اصر على دخولها المسلسل ومؤكداً ان النص والورق هما من فرضا ذلك. وأثنى زياد على نادين بالقول إنها نجمة موهوبة ومعروفة ولها رصيدها على الساحة الفنية، مستطرداً: "لما ينزل العمل سوف يتأكد الجميع ان نادين اليوم افضل من ذي قبل وأن الشامتين بغيابها عن الساحة الفنية لحوالى السنتين سوف يصابون بخيبة امل كبيرة".

 وفي تفاصيل شخصيته، يشرح برجي انه يؤدي دور محام ثري وناجح يقف دوماً الى جانب موكلاته فيمد يد العون لهن في وجه المشاكل التي يتعرضن لها، مشيراً انه "صحيح نسونجي" لكنه نسونجي "كلاس"، وهو يحب زوجته الاولى (نادين الراسي) ويحترمها ويقف على خاطرها خاصة وانها العقل المدبر في المنزل. الا ان مفاجآت تحصل تضطرها الى التقرب من ضرتها فتعملان على حل مشكلة تواجهانها معاً، وربما تكون هذه المشكلة مدبرة من الزوج المشترك اوقعهما فيها حتى تتقربان من بعضهما. 

 من جهتها تلعب الممثلة هبة نور دور الزوجة الثانية، وهبة أحبت التمثيل منذ صغرها. ورغم عروض الإعلانات والأزياء التي انهالت عليها، إلا أنها أصرت على التمثيل وجاءتها الفرصة عندما عملت مع المخرج نجدت أنزور، وعملت للمرة الأولى كممثلة في عام 2006 معه في مسلسلي (المحروس) و(تحت سقف العالم)، ثم عرفها الجمهور المصري من خلال دورها في فيلم (عندليب الدقي) مع الفنان محمد هنيدي، ومن بعدها تفرغت تماماً للدراما التلفزيونية فعملت فيها على نحو مكثف، وبين المسلسلات التي شاركت فيها مسلسلاتها: (يوم ممطر آخر، رايات الحق، أهل الراية، بقعة ضوء، أوراق الحب، الولادة من الخاصرة، سرايا عابدين). أما عن مشاركتها بدور الزوجة الثانية في "نسونجي بالحلال" فقد اعربت هبة عن سعادتها معتبرة نادين "ضرتها" بمثابة الشقيقة التي تحبها كثيراً ولو ان المشاهدين سيرون في الحلقات الأولى حرباً بينهما، حرباً ستشتد الى درجة تدفع بزياد برجي أن يتخذ القرار بالزواج مرة ثالثة. وتحاول كل من نادين وهبة الحصول على قلبه كي يمنعاه من هذا الزواج، لكن الأخير لن يقتنع ويتزوج مرة ثالثة.

أنجو وهشام ...

 وفي المسلسل ايضاً تشارك الممثلة اللبنانية أنجو ريحان وقد أطلت في مقطع فيديو طريف من كواليس المسلسل متخذة دور مراسلة اخبارية تعلم الجمهور عن المعركة بين نادين الراسي وهبة نور بسبب زياد برجي. وتظهر انجو بشخصية "سلمى" الحامل، لتسأل الجمهورعن جنس جنينها، مع تمنياتها بألّا يشبه والده في العمل "عاصي" الذي يلعب دوره هشام حدّاد. 

في الخلاصة يتوقع ان يضيف مسلسل "نسونجي بالحلال" الكوميدي والذي يجمع أسماء مهمة ومحبوبة على الساحة الفنية نكهة خاصة من البهجة والفرحة على الجمهور خاصة بعد تركيز شركات الإنتاج في الآونة الأخيرة على الأعمال الدرامية البعيدة عن نكهة الكوميديا المطلوبة جداً في ايامنا الحالكة هذه.


نادين ..عودة بعد غياب. نادين ..عودة بعد غياب.
هبة: التمثيل في دمي. هبة: التمثيل في دمي.
أنجو ريحان: اتمنى ألا يشبه مولودي هشام ! أنجو ريحان: اتمنى ألا يشبه مولودي هشام !