تفاصيل الخبر

ماجدة الرومي تفتتح "مهرجان جرش"

08/09/2021
ماجدة الرومي.

ماجدة الرومي.


 تفتتح الفنانة الكبيرة ماجدة الرومي مهرجان جرش الدولي لهذا العام في المملكة الأردنية الهاشمية التي لها فيها محبون كثر كما في مختلف انحاء الوطن العربي. 

 وتفتتح الرومي أولى ليالي "مهرجان جرش للثقافة والفنون" الأردني في دورته الـ35 الذي يعود إلى نشاطه الثقافي والفني بعد غيابه القسري العام الماضي بسبب جائحة كورونا. 

 ومن المقرر أن يشارك في دورة هذا العام الفنانون: ماجدة الرومي (الأربعاء 22/9). نجوى كرم (الخميس 23/9). جورج وسوف (الجمعة 24/9). حسين الديك (الخميس 30/9). الفنان سيف نبيل (الجمعة 1/10)، فضلاً عن مشاركة نجوم الغناء الأردني: عمر العبداللات، نداء شرارة، ديانا كرزون وزين عوض.

يذكر ان مهرجان جرش للثقافة والفنون هو مهرجان فنّي ثَقافي يُقام سنوياً في مدينة جرش الأثريّة شمال الأردن. تأسس سنة 1981، ويقدم المهرجان عروضاً فولكلورية راقصة، والتي تؤديها فِرق محليّة وعالمية، بالإضافة إلى رقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والمسرحيات وعروض الأوبرا، وتشتهر بأمسِيات غِنائية لمغنين عرب وعالميين. ويقدم المهرجان مبيعات للمصنوعات اليدوية التقليدية.

  ويبدو ان تحسن الوضع الوبائي في الأردن، ووصول عدد متلقي اللقاحات إلى أكثر من ستة ملايين شخص سمح باقامة المهرجان ليكون "جرش" المهرجان الفني العربي الوحيد الناجي من مقصلة كورونا، بحضور ما نسبته 50 بالمائة من سعة المسارح، بشرط تلقي الراغبين بالحضور جرعتي لقاح كورونا.

 ويمتاز برنامج "جرش" هذا العام ببعده الثقافي، حيث أطلقت إدارة المهرجان اسم الشاعر الراحل جريس سماوي على دورة المهرجان، تكريماً لدوره البارز وإسهاماته الثقافية أثناء توليه منصب مدير المهرجان، قبل توليه أيضاً منصب وزير الثقافة، حيث تم تخصيص ندوة تكريمية له يشارك بها شعراء ومثقفون أردنيون وعرب، كما سيتم الإعلان عن الفائز بالجائزة التشجيعية التي يقدمها المهرجان للشعراء باسم "جائزة الشاعر جريس سماوي". 

وتحفل دورة المهرجان بالعديد من الفعاليات والندوات الثقافية، منها: "ملتقى جرش النقدي" حيث يخصص الملتقى ندواته لمناقشة حقل الرواية في أربع جلسات حوارية، كما يخصص الملتقى ندوة تحت عنوان: "الآفاق الجديدة للدراما العربية" يشارك بها الفنانون: صابرين من مصر وداوود حسين من الكويت وتقلا شمعون من لبنان، إلى جانب الفنانين الأردنيين: نادرة عمران وزهير النوباني ومارغو حداد. ويمتاز برنامج الشعر بمشاركة كوكبة من أبرز الشعراء العرب، وتضم دورة هذا العام مجموعة من الفعاليات الفلكلورية والفرق الشعبية، إضافة إلى عروض فرق الأطفال والمسرحيات الاجتماعية الموجهة للكبار والصغار.