تفاصيل الخبر

مهرجان البندقية السينمائي الدولي الـ78 يختتم فعالياته في 11 الجاري

08/09/2021
"الأسد الذهبي".

"الأسد الذهبي".


 يختتم مهرجان البندقية السينمائي الدولي فعاليات دورته الـ78 في 11 الجاري  بتوزيع جائزة "الأسد الذهبي" في الحفل الختامي على الأفلام المشاركة وعددها 18  بعدما سبق أن استعاد بريقه خلال الافتتاح في الأول من الجاري وسط الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها إدارة المهرجان لمواجهة انتشار فيروس "كورونا".

 ومنح في حفل الافتتاح جائزتين تكريميتين لكل من الممثلة الأميركية "جيمي لي كيرتيس" (جائزة الأسد الذهبي الفخرية تقديراً لكامل مسيرتها)، وللممثل والمخرج والكاتب الإيطالي "روبرتو بينيني" (جائزة الأسد الذهبي للإنجاز مدى الحياة).

وكان فيلم "الأمهات المتوازية" (Parallel Mothers) من إخراج "بيدرو المودوفار"، أول فيلم من برنامج المهرجان الرئيسي عرض في البندقية، حيث قامت "بينيلوبا كروز" بأداء دور البطولة الرئيسي في الفيلم. وبالنسبة لها يعتبر ذلك فيلماً ثامناً تعاونت فيه مع المخرج المعروف.

ويروي الفيلم قصة نساء أصبحن أمهات في يوم واحد. وبينهن مصورة ناجحة تدعى "جينس"، ومراهقة مشاكسة تدعى "آنا"، وكلتاهما لم تخططا للحمل. واستغرق عرض الفيلم ساعتين حيث أظهر مشاهد من حياة الأمهات والأطفال.

  ويتنافس 18 فيلماً على جائزة "الأسد الذهبي". وتشكل الافلام المشاركة مزيجاً  من الإنتاجات الأميركية الضخمة والأفلام من فئة سينما المؤلف والأجواء الاحتفالية، ما يجعل منه طريقاً لا بد منه في السباق إلى جوائز الأوسكار، في وقت املت "الموسترا" أن تنسي الجمهور هم فيروس "كورونا" وتستعيد بريقها بعد دورة فاترة أقيمت العام الفائت في ظل جائحة "كوفيد-19".

ويتمثل العرب في المهرجان بثلاثة أفلام هي: "أميرة" للمصري محمد دياب (كتبه مع شيرين وخالد دياب)، تدور كامل أحداثه في فلسطين عن الصبية المراهقة: أميرة (تارا عبود) المولودة نتيجة تلقيح مجهري من والدها السجين في أحد السجون الإسرائيلية بالأراضي المحتلة، وتجد نفسها في مثل هذه السن راغبة في معرفة سر حمل والدتها بها بينما والدها في السجن، مع صبا مبارك، علي سليمان، قيس ناشف، وليد زعيتر.

وفي مسابقة آفاق orizzonti extra يتبارى الفيلم اللبناني: "كوستا برافا"، للمخرجة مونيا عقل تدير، ونادين لبكي كممثلة ومعها الممثل الفلسطيني صالح بكري في دوري زوجين يقيمان قريباً من مكب للنفايات في بيروت يقرران الانتقال إلى منزل في الجبل لكن مكباً آخر كان بانتظارهما هناك.

أما الثالث، شريط للسورية ديانا الجيرودي بعنوان republic of silence يقدم في عرض خارج المسابقة.

وسيكون في إمكان نجوم كثر المشي على السجادة الحمراء حتى الحفل الختامي في 11 الجاري بدءاً من "كريستين ستيوارت" في دور الليدي ديانا في فيلم "سبنسر" للمخرج" بابلو لارين"، إلى "بنديكت كومبرباتش"، مروراً بـ"بينيلوبي كروز" و"أنطونيو بانديراس".

وأبدى مدير المهرجان "ألبرتو باربيرا" خلال إعلانه برنامج الدورة ارتياحه إلى "خروج الأميركيين من مرحلة الحجر واستعدادهم للانطلاق مجدداً". ولاحظ أن جودة الأفلام المقدمة للمهرجان هذه السنة هي عموما "أعلى من المعتاد، وكأن الوباء حفز الإبداع لدى السينمائيين".

وستعرض أفلام من 59 دولة، وفتح السباق إلى الأسد الذهبي بفيلم "مادريس باراليلاس"، وهو أحدث عمل "لبيدرو ألمودوفار"، إحدى أهم الشخصيات السينمائية الأوروبية.

أما لجنة التحكيم التي يترأسها مُخرج فيلم "باراسايت" الكوري الجنوبي "بونغ جون-هو"، الحائز على السعفة الذهبية عام 2019 وأوسكار أفضل فيلم في العام التالي، فمن أبرز أعضائها المُخرجة الصينية "كلويه جاو" والممثلة الفرنسية البلجيكية "فيرجيني إيفيرا".

وستختار اللجنة الفيلم الفائز من بين 21 شريطاً بينها خمسة فقط لمخرجات، إذ لم يبذل المهرجان هذه السنة الجهد نفسه الذي بذله العام الفائت في مجال تحقيق التكافؤ بين الجنسين، فقد ضم برنامجه عام 2020 ثمانية أفلام لنساء من أصل 18 فيلماً. ويعود ذلك إلى التباطؤ في الإنتاج بسبب الجائحة، مما أثر بشكل أكبر على المخرجات، على ما أوضح "ألبرتو باربيرا".

وبين الأفلام المتنافسة ثلاثة فرنسية هي "آن أوتر موند" لـ"ستيفان بريزيه" و"إيلوزون بيردو" لـ"كزافييه جيانولي" و"ليفينمان"، وهو اقتباس لرواية "آني إيرنو" عن موضوع الإجهاض من إخراج الفرنسية اللبنانية أودري ديوان.

كذلك تحظى السينما الأميركية اللاتينية بتمثيل جيد مع فيلم "كومبيتانسيا أوفيسيال" للأرجنتيني "غاستون دوبرات" و"سانداون" للمكسيكي "ميشال فرانكو" مع فريق دولي من الممثلين بينهم "تيم روث" و"شارلوت غينسبور".

وتعمل منصة "نتفليكس" العملاقة للبث التدفقي إلى حصد مكانة في مجال السينما، وتسعى إلى الأسد الذهبي عبر فيلمين، أولهما "إيستاتا لا مانو دل ديو" للإيطالي "باولو سورينتينو"، والثاني "ذي باور أوف دوغ" لـ"جين كامبيون" الفائزة بالسعفة الذهبية عام 1993 عن فيلم "ذي بيانو".

ويعد مهرجان البندقية بمثابة محطة تمهيدية للأوسكار، وهو الذي يفتخر بتاريخ طويل من 78 دورة شارك فيها أساطير السينما كـ"مارلون براندو" و"مارتن سكورسيزي" و"روبرت دي نيرو".

وشهد حفل الافتتاح تآلف النجمات العالميات والعربيات، حيث ظهرت النجمة العالمية "كيت هدسون" بفستان من اللون الأحمر، وذلك خلال العرض الأول لفيلمها "Mona Lisa And The Blood Moon" برفقة كلب المخرجة "آنا ليلي أميربور"، والذي ظهر وكأنه نجم السجادة الحمراء، وظل يهلو مع "كيت" التي أندمجت سريعاً معه.

واختارت الممثلة "آنا تايلور جوي" خلال الــعــرض الأول لـفيـلـمها Last" Night in Soho" فستاناً من دار الأزياء العالمية "كريستيان ديور" وردي اللون فاتح بطول الكاحل مع حزام مطابق ووشاح بطول الأرض مربوط عند الخصر، قامت بإضفاء مظهر أحادي اللون بقبعة وردية صغيرة مع تول وردي.

وفي العرض الأول لفيلمها" Competencia Oficial" ارتدت "بينلوبي كروز" فستاناً بلون الأوف وايت مع حذاء اسود بكعب عالي، وشنطة صغيرة باللون العاجي مطرزة اطرافها باللون الفضي.

وفي العرض الأول لفيلم "Competencia Oficial" ارتدت الممثلة "أدريا ارجونا" فستاناً أحمر بدون حمالات مع بوليرو ساقط من اللون نفسه من قماش ريش النعام من مجموعة دار الازياء العالمية "ارماني بريف". 

وارتدت الممثلة والموديل الإسبانية "إستر اكسبوزيتو" فستاناً بتصميم حورية البحر باللون الأخضر الليموني من قماش الكريب المزين بالستان الناعم مع تزيينه بريش من الذيل من تصميم دار الأزياء العالمية فيرساتشي.


وارتدت الممثلة المكسيكية الإيطالية "باتريشيا كونتريراس" فستاناً وردياً من تصميم المصمم الايطالي "كريستوف جيلارم"، وارتدت معه مجوهرات من الزمرد من علامة المجوهرات العالمية "كريفيلي".

وارتدت الممثلة "ليكسي أندروود" فستاناً باللون الأزرق الباهت مزيناً بالترتر على شكل نقوشات طائر النورس من دار الازياء العالمية جورجيو أرماني.

كما ارتدت الممثلة البريطانية "هيلي شتاينفيلد" في العرض الأول لـفـيـلـم            "Competencia Oficial" ثوباً أسود مثيراً من دار الازياء العالمية "أرماني بريف" بفتحة ظهر كاملة وفتحة صدر عارية وصندل أسود ناعم.

وارتدت الممثلة "مود اباتو" فستاناً أزرق بدون حمالات من دار الازياء العالمية "أرماني بريف" مع تصميم كشكاش طبقات باللون الازرق الملوكي مزين بأحزمة سوداء من عند الصدر.

وارتدت الممثلة البلجيكية "جيسيكا شاستين" فستاناً احمر بدون حمالات مزيناً  بتعريجات بيضاء من دار الازياء العالمية "فيرساتشي".

وارتدت الممثلة "داكوتا جونسون" خلال العرض الأول لفيلم "The Lost Daughter" فستاناً شفافاً من دار الازياء العالمية "جوتشي" تم ربطه عند الخصر وشمل تفاصيل مرصعة بالجواهر والمعدن.

كما أطل السوبرانو العالمي "أندريا بوتشيللي" البالغ من العمر 62 عاماً على السجادة الحمراء، وكانت برفقته زوجته "فيرونيكا بيرتي"، البالغة من العمر 37 عاماً التي تألقت بفستان قصير راقٍ.

 في المقابل برزت نجمات الفن العربي بشكل لافت على سجادة مهرجان البندقية السينمائي الدولي، حيث  تألقت الممثلة والمنتجة الأردنية صبا مبارك بفستان من تصميم المصمم اللبناني العالمي زهير مراد باللونين الأحمر والأسود بتصميم طويل منسدل منه شال طويل من القماشة نفسها على الكتف الايسر.

وكان الاهتمام الأكبر من نصيب الفنانة المصرية ياسمين صبري التي تألقت بفستان خلاب ومجوهرات فاخرة بصفتها الوجه الإعلاني لدار مجوهرات كارتير، حيث  اختارت فستاناً من غير أكمام يميزه التصميم الأنثوي الناعم وأكملته مع تسريحة شعرها المنسدلة، مع التركيز على إظهار المجوهرات والحذاء اللامع. 

 أما إطلالة الممثلة السعودية فاطمة البنوي فقد كانت بفستان ساحر باللون البنفسجي من تصميم المصمم اللبناني طوني ورد، كما تزينت بمجوهرات كارتييه وشعر منسدل مما أضاف لها المزيد من الأنوثة والجمال.

كما كان للمذيعة اللبنانية ريا أبي راشد إطلالة بدت أكثر جرأة من أسلوبها المعتاد، فظهرت بفستان من الترتر الأسود اللامع بدون أكمام ويحمل غطاء للرأس من المصمم السوري رامي العلي، كما تزينت بعقد من دار بولغاري.

أما المذيعة مهيرة عبد العزيز فأطلت بفستان أبيض مزين بالورد الأحمر من تصميم سعيد قبيسي. 

السوبرانو العالمي "أندريا بوتشيللي" وزوجته "فيرونيكا بيرتي".

السوبرانو العالمي "أندريا بوتشيللي" وزوجته "فيرونيكا بيرتي".

الممثلة والموديل الإسبانية "إستر اكسبوزيتو".

الممثلة والموديل الإسبانية "إستر اكسبوزيتو".

النجمة العالمية "آنا تايلور جوي".

النجمة العالمية "آنا تايلور جوي".

الممثلة والمنتجة الأردنية صبا مبارك.

الممثلة والمنتجة الأردنية صبا مبارك.

مدير المهرجان "ألبرتو باربيرا".

مدير المهرجان "ألبرتو باربيرا".

الممثلة "مود أباتو".

الممثلة "مود أباتو".

الممثلة "ليكسي أندروود".

الممثلة "ليكسي أندروود".

الممثلة "أدريا أرجونا".

الممثلة "أدريا أرجونا".

المذيعة مهيرة عبد العزيز.

المذيعة مهيرة عبد العزيز.

الفنانة المصرية ياسمين صبري.

الفنانة المصرية ياسمين صبري.

الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد.

الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد.

الممثلة البريطانية "هيلي شتاينفيلد".

الممثلة البريطانية "هيلي شتاينفيلد".

الممثلة "داكوتا جونسون".

الممثلة "داكوتا جونسون".