تفاصيل الخبر

مجلس الوزراء السعودي يتناول إعلان السلام في أفغانستان بوصفه الطريق لحل الأزمة التي طال أمدها

17/06/2021
الملك سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي.

الملك سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي.


 ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الثلاثاء الماضي جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي، حيث استعرض المجلس مجمل المباحثات والمشاورات التي أجرتها المملكة خلال الأيام الماضية مع كثير من الدول الشقيقة والصديقة لتوطيد علاقاتها الثنائية، ودعم الجهود الدولية والإقليمية لإرساء دعائم الأمن والاستقرار، والسعي حثيثاً في حل النزاعات ومعالجة الأزمات ما يعكس اضطلاعها بدورها الرائد في العالمين العربي والإسلامي، والقيادي والتنموي بالمنطقة.

وتناول في هذا السياق، إعلان السلام في أفغانستان الذي وقّعه كبار العلماء من إسلام آباد وكابل في مكة المكرمة، بدعم ورعاية من السعودية، ومن شأنه تمهيد الطريق لحل الأزمة الأفغانية التي طال أمدها، من خلال المفاوضات بين الفئات المتقاتلة، ونبذ كل أعمال العنف والتطرف بمختلف أشكالها وصورها.

وتطرّق مجلس الوزراء إلى ما شرّف الله به هذه البلاد من خدمة الحرمين الشريفين، وما توليه من الرعاية الدائمة والعناية التامة بقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار، وإقامة شعيرة الحج وفق أعلى إجراءات الأمان وتدابير السلامة لحمايتهم، وليؤدوا مناسكهم في بيئة آمنة وصحية، ومنها ما صدر من الضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية لحج هذا العام، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة له.

وأقرّ مجلس الوزراء دمج مؤسسة التقاعد في التأمينات الاجتماعية، ووافق على انضمام الهيئة الملكية لمحافظة العُلا إلى الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ومواردها بعضوية مستقلة.

واتخذ المجلس جملة من القرارات، تضمنت تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التشيلي في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين الحكومتين، والموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الإذاعي والتلفزيوني بين هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية وشبكة الإعلام العراقي. وتفويض وزير الاستثمار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البريطاني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

كما وافق المجلس على إنشاء أكاديمية باسم "أكاديمية مهد الرياضية"، تُعنى بتنمية المواهب الرياضية وتطويرها، وتصدير المعارف والمنهجيات الفنية للفئات السِّنية، وتهدف إلى تحقيق الإنجازات الرياضية الوطنية والإقليمية والقارية. وقرر أن تطبق وزارة البيئة والمياه والزراعة - فيما يتعلق باستثمار الأراضي التي عليها صكوك لصالح الوزارة، والأراضي التي أصدرت الوزارة عليها قرارات تخصيص لصالحها قبل تاريخ صدور القرار - الأحكام الواردة في لائحة التصرف بالعقارات البلدية.