تفاصيل الخبر

المحكمة الدستورية السورية تعلن عن منافسين اثنين فقط للأسد في انتخابات الرئاسة

05/05/2021
الرئيس السوري بشار الأسد.

الرئيس السوري بشار الأسد.

أعلنت المحكمة الدستورية السورية العليا أسماء المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة السورية وهم: بشار الأسد، وعبد الله سلوم عبد الله، ومحمود أحمد مرعي.

وقال رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام في مؤتمر صحافي إن المحكمة درست طلبات المتقدمين التي بلغ عددها 51 طلباً واتخذت قراراً في كل منها، رفضاً أو تأكيداً، وقررت بعد فتح صندوق تأييدات الأعضاء قبول طلبات الأسد، وعبد الله، ومرعي.

وأشار اللحام إلى أن القرار يعد أولياً وغير نهائي، إذ يحق لمقدمي طلبات الترشح الاعتراض على القرار، ليصدر فيما بعد بشكل مبرم.

 يذكر ان المرشح عبد الله سلوم عبد الله هو من مواليد 1956، في مدينة إعزاز بمحافظة حلب، وحاصل على إجازة في الحقوق، وينتمي لأحد أحزاب "الجبهة الوطنية التقدمية" إلا أنه ليس مرشحاً باسمها، كما أن حزبه "الوحدويون الاشتراكيون" لم يصدر بياناً يقول فيه إن عبد الله مرشح الحزب.

كما انه برلماني سابق، الدور التشريعي الأول (2012 ـ 2016). وشغل في 2016 وحتى 2020 منصب وزير دولة لشؤون مجلس الشعب.

 اما المرشح محمود مرعي فهو من مواليد 1957، وهو من ريف دمشق، ويحمل إجازة في الحقوق. وكان من مؤسسي "هيئة العمل الوطني الديموقراطي" التي أعلنت عن نفسها في مؤتمر تأسيسي في فندق أمية بدمشق في مايو عام 2014. (وشارك في المؤتمر معارضون بعد تسوية أوضاعهم مع السلطات). وشغل موقع الأمين العام لتلك الهيئة.

ومنذ كانون الأول (ديسمبر) 2016 أصبح مرعي "الأمين العام للجبهة الديموقراطية السورية" التي تأسست من تحالف عدد من القوى والكيانات السياسية، بعضها أحزاب مرخصة، إلا أنها غير معروفة داخل البلاد، وليس لها نشاط مؤثر وفاعل في الحياة السياسية السورية.