تفاصيل الخبر

"جونسون": الانتقادات بشأن ترحيل طالبي اللجوء قسراً من بريطانيا لن تثنينا عن عن التعامل مع الهجرة غير النظامية

16/06/2022
رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون".

رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون".


 أكد رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، أن "الانتقادات بشأن ترحيل طالبي اللجوء قسراً من بريطانيا لن تثني الحكومة عن التعامل مع الهجرة غير النظامية"، لافتاً إلى أنه "من الصعب للغاية إيجاد طرق إنسانية، ومن الخطورة إعادة القوارب المهترئة لنقل المهاجرين عبر البحر"، وشدد على أن "الحكومة البريطانية مصممة على تفكيك شبكات تهريب المهاجرين".

بدورها، أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية "ليز تراس" أن "أولى رحلات طالبي اللجوء إلى رواندا ستغادر اليوم الثلاثاء الماضي"، موضحةً "أننا لا نعرف بعد عدد الأشخاص على متنها".

وقضت محكمة الاستئناف في بريطانيا، أمس بالسماح لحكومة "جونسون" للمضي قدماً في خطة ترحيل أول دفعة من المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا، رغم الانتقادات الحقوقية والقانونية التي أثارتها هذه القضية.

ويأتي قرار محكمة الاستئناف البريطانية بترحيل أول دفعة من طالبي اللجوء إلى رواندا، تأكيداً لحكم سابق صدر عن المحكمة العليا البريطانية بهذا الخصوص.

وتتضمن خطة الحكومة الجديدة، منح المهاجرين غير النظاميين الذين يتم ترحيلهم من الأراضي البريطانية إلى رواندا، الإقامة والدعم أثناء النظر في طلب اللجوء الخاص بهم من قِبل الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، وإذا ما تمت الموافقة عليهم، فيمكنهم البقاء هناك لمدة تصل إلى خمس سنوات يحصلون خلالها على التعليم والدعم المادي.