تفاصيل الخبر

مجلس الوزراء يثمن دعم السعودية لأفغانستان خلال العقود الماضية بأكثر من مليار ريال

16/06/2022
الملك سلمان خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.

الملك سلمان خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.


 أعلن الديوان الملكي السعودي، أن الرئيس الأميركي "جو بايدن"، سيزور السعودية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، يومي 15 و16 تموز (يوليو) المقبل، وقال في بيان نشر يوم الثلاثاء الماضي، إنه "بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتعزيزاً للعلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين السعودية والولايات المتحدة الأميركية، والرغبة المشتركة في تطويرها في المجالات كافة، يقوم الرئيس "جو بايدن" بزيارة رسمية إلى السعودية يومي 15 و16 تموز (يوليو) 2022، يلتقي خلالها بخادم الحرمين الشريفين، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم".

كما يتضمن جدول الزيارة في يومها الثاني، حضور قمة مشتركة دعا إليها خادم الحرمين الشريفين، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وملك الأردن، ورئيس مصر، ورئيس مجلس وزراء العراق.

من جانبه، أوضح البيت الأبيض أن الرئيس "بايدن" يثمن دعوة الملك سلمان ويتطلع إلى هذه الزيارة المهمة، مؤكداً على دور السعودية كشريك استراتيجي على مدى 8 عقود، وقال إن زيارة "بايدن" تأكيد على مواجهة التحديات المشتركة واستقرار الشرق الأوسط، كاشفاً أن "بايدن" سيبحث في زيارته للسعودية توسيع التعاون الأمني والاقتصادي ومسائل أخرى، وأن الزيارة ستظهر عودة الدور القيادي للولايات المتحدة واهتمامها بالمنطقة.

 الى ذلك ترأس الملك سلمان جلسة مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الماضي، وفي بداية الجلسة توجه مجلس الوزراء، للمولى عز وجل بالحمد على توفيقه لهذه الدولة للعمل بأعلى مستويات المسؤولية في مواجهة جائحة "كورونا" وتخفيف آثارها مما آتى ثماره الإيجابية، على جميع مناحي الحياة، بما في ذلك رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بالجائحة، في ضوء التقدم في برنامج اللقاحات الوطني وارتفاع نسب التحصين والمناعة ضد الفيروس في المجتمع.

واستعرض المجلس إثر ذلك، فحوى اللقاءات التي جرت بين المملكة وعدد من الدول، لتقوية أواصر الصداقة والتعاون بما يسهم في الارتقاء بالعلاقات إلى آفاق أوسع، ويدعم كل ما من شأنه إحلال الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم.

وثمن مجلس الوزراء تقديم المملكة منحة بقيمة 30 مليون دولار، لدعم الصندوق الائتماني الإنساني لأفغانستان، وعده بأنه استمرار لما قدمته للشعب الأفغاني في الفترة الأخيرة من جسور إغاثية، ودعمها خلال العقود الماضية عدداً من المشروعات التنموية في أفغانستان بتكلفة تتجاوز (مليار ريال).

وقرر المجلس خلال جلسته تفويض وزير الطاقة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين السعودية والأردن في مجال الطاقة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

كما وافق المجلس على مذكرة تفاهم بين السعودية والعراق في مجال الربط الكهربائي، وعلى اتفاقية تعاون بين المملكة واليونان في مجال النقل البحري.

وقرر المجلس خلال الجلسة الموافقة على تنظيم مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، والترتيبات التنظيمية للجنة الوطنية للحوافز المعنية بتنظيم الحوافز التي تقدم منها للمشروعات الاستثمارية.