تفاصيل الخبر

الرئيس الأميركي "جو بايدن".
الرئيس الأميركي "جو بايدن".
31/03/2021

"بايدن" يعرب عن قلقه حيال اتفاقية التعاون الإستراتيجي الشامل بين الصين وإيران ولا ينوي مقابلة "كيم"

 أعرب الرئيس الأميركي "جو بايدن" عن قلقه حيال اتفاقية التعاون الاستراتيجي الشامل التي وقعت عليها الصين وإيران، وقال في رد على سؤال أحد الصحافيين حول قلقه من الشراكة بينهما: لقد كنت قلقاً بشأن ذلك منذ سنوات.

 وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الصيني "وانغ يي" قد وقعا  مؤخراً على معاهدة للتعاون الاستراتيجي المشترك بين البلدين التي تشمل التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتقنية، إلى جانب التعاون الدفاعي والعسكري، بما في ذلك إجراء مناورات عسكرية مشتركة.

كما تشمل الاتفاقية الموقعة لمدة 25 عاماً تطوير المطارات والموانئ الإيرانية وإيجاد موانئ جديدة، وتطوير سكك الحديد في إيران وتعزيز البنى التحتية، والتعاون في مجالات الطاقة والنفط والبتروكيماويات، علماً بأن الوثيقة تشمل استثمارات صينية في إيران بـ450 مليار دولار.

 من جانب آخر أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس "بايدن" لا ينوي مقابلة الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ أون"، حيث أشارت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض "جين بساكي"، رداً على سؤال عما إذا كان نهج "بايدن" الدبلوماسي تجاه كوريا الشمالية سيتضمن الجلوس مع الرئيس "كيم جونغ أون" كما فعل الرئيس السابق "دونالد ترامب" وقالت: أعتقد أن مقاربته ستكون مختلفة تماماً، وهذه ليست نيته.