تفاصيل الخبر

رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي.
رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي.
31/03/2021

الكاظمي: ندعو الجميع الى طاولة الحوار فالسلاح لا ينفع وهذه البلاد خسرت الكثير من الدماء

 دعا رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي العراقيين الى طاولة الحوار، وقال في تصريح : طرحنا حواراً وطنياً استراتيجياً لكل العراقيين، وندعوهم لطاولة الحوار، فالسلاح لا ينفع، هذه البلاد خسرت الكثير من الدماء، كفانا دماء، يجب أن نبحث عن فرصة للحياة والعيش والاستقرار، مؤكداً ان الدولة سوف تستمر .

من جانب آخر أكد الكاظمي تطلعه إلى الإسراع في إقرار قانون الموازنة من قبل مجلس النواب، فيما رفض تخفيض سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي.

وقال في بيان صحافي يوم الثلاثاء الماضي، إن التحديات مستمرة في البلد بسبب طبيعة الأوضاع، ما يتطلب تكاتف وتعاون الجميع لتجاوزها، ونحن نتطلع إلى الإسراع في إقرار قانون الموازنة الاتحادية، وما تحتويه من فقرات تعالج احتياجات الطبقات الأكثر فقراً، وتدعم المشاريع الخدمية ذات المساس بحياة المواطن، ونتمنى الابتعاد عن المزايدات في قضية سعر صرف الدولار، فالقرار اتخذ من البنك المركزي وفق رؤية واستراتيجية هادفتين، وبدأنا نلمس النتائج على نمو الاحتياطي النقدي، وعلى تصنيف العراق الائتماني دولياً.

ووجه الكاظمي وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني، باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التلاعب بقوت المواطنين بعد أن رفعت حكومته سعر صرف الدولار أمام الدينار من 1,200 إلى 1,450 دينار لكل 100 دولار.