تفاصيل الخبر

السيسي : "كورونا" أكبر تحد واجه البشرية في العصر الحديث

12/01/2022
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

أوضح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن جائحة "كورونا" أكبر تحد عظيم قابل الإنسانية في العصر الحديث، والحقيقة أيضاً أنها شكلت تحديات مركبة سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة جداً، وقال خلال الجلسة الرئيسية لمنتدى شباب العالم "جائحة كورونا – إنذار للإنسانية وأمل جديد" في شرم الشيخ : دائماً نقول في كل "محنة" توجد "منحة"، لأن التداعيات التي أفرزتها الجائحة حتى الآن نتكلم عن توقف قطاعات كاملة في السنوات الماضية، وهناك دول اعتمدت الإغلاق الكامل لكل مناحي الحياة، وهناك قطاعات توقفت بالكامل مثل الطيران والسياحة وقطاعات أخرى تضررت.

وتحدث السيسي عن عدد الإصابات والوفيات بسبب الفيروس حول العالم، مؤكداً أن الإصابات مع ظهور الجائحة كانت بالآف ثم تجاوزت الملايين وعشرات الملايين ثم مئات الملايين، وقال: "بشكل وآخر بنفس الكلام عن الوفيات بنتكلم عن عدة ملايين".

وأضاف: "لما نتكلم عن الموقف في مصر في التعامل مع الجائحة.. لازم نتكلم عن موضوعين موضوع خاص بقطاع الصحة.. هتكلم عن موضوع الصحة.. من 2017 و2018 و2019 الدولة كانت تطلق مبادرات.. والهدف منها دخول ملفات تخص الصحة العامة في مصر وعلى رأسهم ملف فيروس سي.. ولما اتحركنا في الملف ده.. عملنا مسح كامل للأمراض غير السارية المتمثلة في السكر والضغط والسمنة".

وتابع: "الكلام ده لما عملناه مبكرا.. لما كنا من الدول الأكثر إصابة بفيروس سي.. بقينا نقدر نتكلم عن نفسنا دلوقتي بشهادة منظمة الصحة العالمية من الدول الأقل إصابة بهذا الفيروس.